المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم ....
زائرنا الكريم يسرنا أن تنضم إلي أسرتنا لتستمتع بكل ما نقدمه من خدمات تعليمية وخاصة للتعليم العام ابتدائي واعدادي وثانوي ..والجامعي ايضا .. وكذلك الحوارات المفتوحة والجريئة ومنتدي الابداع للجميع والمنتدي الثقافي والديني العام لكل من لديه هواية او موهبة او موضوع للمناقشة في كل المجالات بالاضافة لعشاق الرياضة والفن والسياسة والاجتماع .... إلخ.
المشرف العام ..أ: محمود عبد البصير محمود
mab_eg

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم ....
زائرنا الكريم يسرنا أن تنضم إلي أسرتنا لتستمتع بكل ما نقدمه من خدمات تعليمية وخاصة للتعليم العام ابتدائي واعدادي وثانوي ..والجامعي ايضا .. وكذلك الحوارات المفتوحة والجريئة ومنتدي الابداع للجميع والمنتدي الثقافي والديني العام لكل من لديه هواية او موهبة او موضوع للمناقشة في كل المجالات بالاضافة لعشاق الرياضة والفن والسياسة والاجتماع .... إلخ.
المشرف العام ..أ: محمود عبد البصير محمود
mab_eg
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تهنئة من القلب
جميع العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور يتقدمون بخالص التهاني لمدير المدرسة وللقائمين علي العمل بالمدرسة بمناسبة حصولهم  علي الجودة في التعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

رؤية المدرسة ورسالتها
الرؤيـــــــــــــــة ********** بناء جيل قادر على المنافسة من خلال المشاركة المجتمعية واستخدام التقنيات التكنولوجية المتاحة في ظل قيادة وحوكمة رشيدة تعمل في ضوء المعايير القومية لجودة التعليم. ---------------------------------------------------------------------------- **************************************************************************** الرســــــــــــــالة ********** ربط العلوم المختلفة بحاجات المجتمع وجعل العلم هو الوسيلة الفاعلة فى إصلاح البيئة والتقدم بالوطن بتـنمية روح الولاء والانتماء لدى المعلمين والعاملين وذلك من خلال تفعيل دور المشاركة المجتمعية والتـنمية المهنية المستدامة للمتعلمين والعاملين على أحدث نظم التكنولوجيا وتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وفق معايير نواتج التعلم المستهدفة
المواضيع الأخيرة
» davd copper field from 1,2,3,4,5,7 to8
أسلوب المدح والذم Emptyالأربعاء 15 نوفمبر 2023, 12:28 am من طرف mab_eg

» نتائج المدرسة للمرحلة الابتدائية نهاية العام 2014
أسلوب المدح والذم Emptyالثلاثاء 29 أبريل 2014, 1:00 pm من طرف mab_eg

» نتيجة نصف العام 2013/2014 للصفين الرابع والخامس الابتدائي
أسلوب المدح والذم Emptyالأربعاء 08 يناير 2014, 1:50 pm من طرف mab_eg

» نتيجة نصف العام للصفين الثاني والثالث الابتدائي 2013/2014
أسلوب المدح والذم Emptyالإثنين 06 يناير 2014, 11:06 pm من طرف mab_eg

» نتيجة الصفين الأول والثاني الاعدادي آخر العام 2013
أسلوب المدح والذم Emptyالإثنين 13 مايو 2013, 8:45 pm من طرف mab_eg

» نتيجة الصفين الرابع والخامس الابتدائي آخر العام 2013 ..
أسلوب المدح والذم Emptyالإثنين 13 مايو 2013, 7:35 pm من طرف mab_eg

» نتيجة الصفين الثاني والثالث الابتدائي آخر العام 2013
أسلوب المدح والذم Emptyالسبت 11 مايو 2013, 8:19 pm من طرف mab_eg

» احتفالية نهاية العام 2013 برياض الأطفال
أسلوب المدح والذم Emptyالأربعاء 24 أبريل 2013, 2:13 pm من طرف mab_eg

» الأركان في رياض الأطفال
أسلوب المدح والذم Emptyالخميس 21 مارس 2013, 10:08 pm من طرف ahmed badr

تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو janamedhat فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4407 مساهمة في هذا المنتدى في 1771 موضوع
الساعة
فيس بوك
المدرسة التجريبية للغات

المدرسة التجريبية للغات


أسلوب المدح والذم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أسلوب المدح والذم Empty أسلوب المدح والذم

مُساهمة من طرف mab_eg الأربعاء 10 نوفمبر 2010, 1:46 am



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

** يستخدم في المدح ( نعم ) وفي الذم ( بئس )
مثل: نعم الصديقُ الكتابُ بئس الخلقُ الكذبُ
نعم وبئس فعلان ماضيان جامدان ( أي لا يأتي منهما مضارع ولاأمر ) واختلف النحاة حول كونهما فعلان أم اسمان والصحيح أنهما فعلان بدليل دخول تاء التأنيث عليهما مثل: قال عليه الصلاة والسلام: " من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل" مثل: بئست المرأة حمالة الحطب.فدخول تاء التأنيث عليهما دل على أنهما فعلان.
** نعم الصديقُ الكتابُ. أسلوب مدح
نعم: فعل ماض جامد مبني فعل المدح الصديق: فاعل نعم مرفوع بالضمة الكتاب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ( المخصوص بالمدح) والجملة الفعلية من ( نعم وفاعلها) في محل رفع خبر مقدم

** بئس الخلقُ الكذبُ. أسلوب ذم
بئس: فعل ماض جامد مبني فعل الذم الخلق: فاعل بئس مرفوع بالضمة الكذب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ( المخصوص بالذم ) والجملة الفعلية من ( بئس وفاعلها ) في محل رفع خبر مقدم

**** ملاحظة **** يجوز إعراب المخصوص بالمدح أو الذم ( خبرا لمبتدأ محذوف تقديره "هو" )
فنقول : نعم الصديق ..... هو الكتاب بئس الخلق ...... هو الكذب
** يجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح أو الذم علي الجملة فنقول: الكتاب نعم الصديق . الكذب بئس الخلق.
وفي هذه الحالة يعرب مبتدأ والجملة بعده هي الخبر
** يجوز حذف المخصوص بالمدح أو الذم إذا كان مفهوما من الكلام . مثل: المصنع يجيد الصناعة فنعم العملُ
( أي الإجادة )

***أحوال فاعل ( نعم وبئس ) ***
1ـ يكون معرفا بـ ( أل ) مثل : نعم الخلقُ الصدقُ .
2ـ يكون مضافا للمعرف بـ ( أل ) مثل: بئس عقابُ الكافر النار.
3ـ أن يكون ضميرا مستترا مميزا بنكرة مثل: نعم خلقا الصدقُ. وتقدير الكلام ( نعم هو أي " الصدق")
وخلقا تعرب تمييز
4ـ أن يكون كلمة ( ما ) أو ( من ) الموصولتين مثل: ( نعم ما تفعله الخير ) ( بئس منْ يسيء إلى وطنه المهمل)

*** حبذا ــ لا حبذا ***
تستعمل ( حبذا ) للمدح مثل ( نعم ) ( ولاحبذا ) للذم مثل ( بئس ) والفاعل فيهما ( ذا ) دائما وبعدها المخصوص بالمدح أو الذم ولا يجوز تقديمه عليهما ، وهما فعلان جامدان .
مثال: حبذا الإخلاصُ .... أسلوب مدح



حب: فعل ماض جامد للمدح ذا : اسم اشارة في محل رفع فاعل الإخلاصُ : مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخرمرفوع والجملة قبله خبره
مثال: لا حبذا النفاقُ. ........ أسلوب ذم
لا : نافية حب : فعل ماض جامد للذم ذا: اسم اشارة في محل رفع فاعل
النفاق : مخصوص بالذم مبتدأ مؤخر مرفوع والجملة قبله خبره
كما يجوز أن يعرب خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره ( هو )
***الخلاصة***
أفعال المدح والذم أفعال جامدة ( لا يأتي منها المضارع ولا الأمر ) .
*المخصوص بالمدح والذم في ( حبذا , لا حبذا ) يأتي بعدهما مباشرة .
*المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع .
* يجوز أن يتقدم المخصوص على الفعل " نعم ، بئس ( فنقول ) :-
الصدق نعم الخلق ، فيعرب مبتدأ مرفوع ( فقط ) خبره الجملة بعده .
إذا وجدنا بعد ( نعم ، بئس ) اسم نكرة ( مجرد من أل والإضافة ) نعلم أن
الفاعل / ضمير مستتر ، وتعرب النكرة ( تمييز منصوب ) مثال- نعم صفة الإحسان .
*كيف يأتي سؤال الامتحان ؟ 
*س1- استخرج أسلوب مدح وأعرب المخصوص .
ج / هنا نستخرج الأسلوب كاملاً ( الفعل ، الفاعل ، المخصوص ) .
 والمخصوص يعرب ( مبتدأ مؤخر مرفوع ).
س2- اجعل ( قول الصدق ) مخصوصاً بالمدح .
ج / الأسهل أن تستخدم ( حبذا ) فنقول  حبذا قول الصدق .
أما إذا أردت أن تستخدم ( نعم ) إياك أن تنسى أن تأتى بالفاعل من عندك فكثيراً ما يخطئ البعض قائلين ( نعم قول الصدق ) ناسياً الفاعل . فلا تنس أن الصواب ( نعم + .... + قول الصدق ).
س 3 - استخرج فعلا للمدح وعين فاعله : -
فعل المدح : نعم الفاعل : الكلمة الموجودة بعدها مباشرة .
س 4 - ما إعراب الاسم الذي بعد ( نعم ) في الجملتين التاليتين ؟
نعم العمل الجهود المبذولة . نعم عملا الجهود المبذولة .
الأولى / فاعل مرفوع بالضمة . الثانية / تمييز منصوب بالفتحة .
** الواجب **
" إننا – أهل مصر – أهل سلام وطيبة نعتز بماضينا ونبنى حاضرنا . وما كنا لنفرط في مستقبلنا ، فنعم الرجال رجالنا ولعمري لسوف نصون مكاسبنا ضد كل معتدٍ . فأي مصري يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله ، فيا أيها المصريون اعملوا تجدوا المستقبل مشرقاً "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
1 –أسلوب مدح وبين فاعله .
ج ) " نعم صفة الأمانة " – " حبذا الأمانة " بين الفاعل في الجملتين السابقتين .
د ) " الثقة بالنفس " اجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في أسلوبين مختلفين .
و ) بين نوع كل أسلوب وأعرب الأسلوب كاملا :
1 ـ حبذا منزلة الشجاع .
2ـــ نعم رسول البشرية محمد . 3ـ بئس صفة الكذب. 4ـ نعم ما تتحلي به الصدق في القول.
5ـ التعاون نعم الخلق. 6ـ لا حبذا النفاق .
mab_eg
mab_eg
Admin

عدد المساهمات : 876
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
الاسم: MAhmoud abdelbaser Mahmoud

http://tagrebia.orgfree.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أسلوب المدح والذم Empty رد: أسلوب المدح والذم

مُساهمة من طرف Abdel-rahman الأحد 05 ديسمبر 2010, 12:22 pm

شكرا على الموضوع
Abdel-rahman
Abdel-rahman

عدد المساهمات : 609
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 25/05/2010

بطاقة الشخصية
الاسم: عبد الرحمن سعيد محمود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى