تهنئة من القلب
بحـث
رؤية المدرسة ورسالتها
الرؤيـــــــــــــــة **********
بناء جيل قادر على المنافسة من خلال المشاركة المجتمعية واستخدام التقنيات التكنولوجية المتاحة في ظل قيادة وحوكمة رشيدة تعمل في ضوء المعايير القومية لجودة التعليم.
----------------------------------------------------------------------------
****************************************************************************
الرســــــــــــــالة **********
ربط العلوم المختلفة بحاجات المجتمع وجعل العلم هو الوسيلة الفاعلة فى إصلاح البيئة والتقدم بالوطن بتـنمية روح الولاء والانتماء لدى المعلمين والعاملين وذلك من خلال تفعيل دور المشاركة المجتمعية والتـنمية المهنية المستدامة للمتعلمين والعاملين على أحدث نظم التكنولوجيا وتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وفق معايير نواتج التعلم المستهدفة المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو janamedhat فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4407 مساهمة في هذا المنتدى في 1771 موضوع
الساعة
فيس بوك
المدرسة التجريبية للغات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mab_eg | ||||
Dina Al-said | ||||
Abdel-rahman | ||||
MISRA MOHMED | ||||
AHMED ELSAYED | ||||
mohamed gamal rezk | ||||
ahmed badr | ||||
karim reda | ||||
Adham.7ussien | ||||
gadm |
تمييز العدد
3 مشترك
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: التعليم العام :: التعليم الاعدادي :: الصف الثاني ع :: اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
تمييز العدد
اقسام العدد
العددالمفرد:ويشمل الاعداد من1الى 10
العدد المركب :ويشمل الاعداد من 11الى 19
الفاظ العقود:20,30,40,......,90
العدد المعطوف :ويشمل الاعداد من 21الى 99 ماعدا الفاظ العقود
العددان 100,1000 ومضاعفتهما
1- العدد المفرد
امثله:فى الفصل باب واحد ونافذتان اثنتان
اشترى الطالب ثلاثة كتب وعشر كراسات
القاعده:
العددان من (1,2)لا يحتجان الى تميز ويطابقان المعدود(تذكيرا وتأنيثا)
الاعداد من (3الى 10)تميزها جمع مجروربالاضافه وتخالف المعدود( تذكيرا وتأنيثا)
ملحوظه هامه:
العدد(مع المعدود المؤنث تحذف منه الياء اذا لم يكن مضافا (بعده مضاف اليه)
امثله:فى الفصل ثمان من البنات
بنات الفصل اكثر من ثمان
ملحوظه هامه:
اما اذا اضيف يعد العدد((جاء بعده مضاف اليه)تكتب الياء
امثله:
فى الفصل ثمانى طالبات
ــــــــــــــــــــــــ
العدد المركب
امثله :
1-انى رأيت احد عشر كوكبا
2-فى الفصل احدى عشر طالبه
3-باع التاجر ثلاثة عشر سياره
4-يتكون الكتاب من تسعة عشر فصلا
5-شارك فى المباراةاثنتا عشرة لاعبه
القاعده:
1- العددان(11,12)تطابقان المعدود (تذكيرا وتأنيثا)
2-الأعدادمن (13)الى (19)الجزء الاول منها يخالف المعدود فى التذكير والتأنيث اما الجزء الثانى يطابق المعدود
3_تميز العدد المركب دائما (مفرد منصوب)
ملحوظه هامه :
يعرب العددالمركب حسب موقعه فى الجمله مسبوقا بجمله:
اسم مبنى على فتح الجزأين فى محل (العلامه الاعرابيه)ثم الموقع الاعربى فنقول لاعرب المثال الاول (احد عشر)اسم مبنى على فتح الجزأين فى محل نصب مفعول به
(احدى عشره)اسم مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع مبتدأمؤخر .
ما عدا العدد(12)فيعرب العدد منه اعراب المثنى (يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء)والجزء الثانى لا محل له من الاعراب كما يلى فى المثال رقم(5)
(اثنتا) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الالف لانه ملحق بالمثنى
_عشرة )لا محل له من الاعراب
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الفاظ العقود
امثله:
1-حضر الحفل عشرون مدعواواعشرون مدعوه
2-سلم الرئيس على ثلاثين ضيفا وثلاثين ضيفه
القاعده:
1- الفاظ العقود تشمل الاعداد:20,30,0000000000000,90
2- تعرب اعراب جمع المذكر السالم (ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء)
3-تميز الفاظ العقود:دااااااااااااااائما (مفردمنصوب)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
العدد المعطوف
امثلة:
1- فوق الرف خمسه وثلاثون كتابا
2-مرالقطار على اثنين واربعين مركزا
3-شارك فى المسابقه اربع وخمسون متسابقه
القاعده:1-العدد المعطوف يشمل من 21 الى 99 ما عدا الفاظ العقود
2-اذا كان من الجزء الاول (1,2)يطابق المعدود
3-اذا كان الجزء الاول من العدد المعطوف من (3الى 9)يخالف المعدود
4-تميز العدد العدد المعطوف دائما (مفرد منصوب)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العددان 100,1000
امثله:
1-اشترك فى الحرب مائة طائرة والف جندى
3-فى المدرسه مائة مدرس والف طالبه
القاعده:
1- العددان( 100,1000)يلزمان صورة واحده مع المذكر او المؤنث
2-التميز معهما دائما مفرد مجرور بالاضافه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملحوظه هامه
كيف تكتب الاعداد الكبيره؟؟؟؟؟؟
1-تتكون المدرسه من(653)طالبا 2-اشترك فى المعركه (1658)
لكتابة هذه الاعداد يوجد ثلاث طرق (لاحظ التميز مع كلا منه وهى:
1- خمسه وثلاثين وستمائه طالب
او
ستمائه وثلاثين وخمسة طلاب
او
ستمائه وخمسهوثلاثين طالب
2-ثمان وخمسون وستمائه الف طائره
او
الف وستمائه وخمسون وثمانى طائرات
او
الف وستمائه وثمان وخمسون طائره.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
العددالمفرد:ويشمل الاعداد من1الى 10
العدد المركب :ويشمل الاعداد من 11الى 19
الفاظ العقود:20,30,40,......,90
العدد المعطوف :ويشمل الاعداد من 21الى 99 ماعدا الفاظ العقود
العددان 100,1000 ومضاعفتهما
1- العدد المفرد
امثله:فى الفصل باب واحد ونافذتان اثنتان
اشترى الطالب ثلاثة كتب وعشر كراسات
القاعده:
العددان من (1,2)لا يحتجان الى تميز ويطابقان المعدود(تذكيرا وتأنيثا)
الاعداد من (3الى 10)تميزها جمع مجروربالاضافه وتخالف المعدود( تذكيرا وتأنيثا)
ملحوظه هامه:
العدد(مع المعدود المؤنث تحذف منه الياء اذا لم يكن مضافا (بعده مضاف اليه)
امثله:فى الفصل ثمان من البنات
بنات الفصل اكثر من ثمان
ملحوظه هامه:
اما اذا اضيف يعد العدد((جاء بعده مضاف اليه)تكتب الياء
امثله:
فى الفصل ثمانى طالبات
ــــــــــــــــــــــــ
العدد المركب
امثله :
1-انى رأيت احد عشر كوكبا
2-فى الفصل احدى عشر طالبه
3-باع التاجر ثلاثة عشر سياره
4-يتكون الكتاب من تسعة عشر فصلا
5-شارك فى المباراةاثنتا عشرة لاعبه
القاعده:
1- العددان(11,12)تطابقان المعدود (تذكيرا وتأنيثا)
2-الأعدادمن (13)الى (19)الجزء الاول منها يخالف المعدود فى التذكير والتأنيث اما الجزء الثانى يطابق المعدود
3_تميز العدد المركب دائما (مفرد منصوب)
ملحوظه هامه :
يعرب العددالمركب حسب موقعه فى الجمله مسبوقا بجمله:
اسم مبنى على فتح الجزأين فى محل (العلامه الاعرابيه)ثم الموقع الاعربى فنقول لاعرب المثال الاول (احد عشر)اسم مبنى على فتح الجزأين فى محل نصب مفعول به
(احدى عشره)اسم مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع مبتدأمؤخر .
ما عدا العدد(12)فيعرب العدد منه اعراب المثنى (يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء)والجزء الثانى لا محل له من الاعراب كما يلى فى المثال رقم(5)
(اثنتا) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الالف لانه ملحق بالمثنى
_عشرة )لا محل له من الاعراب
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الفاظ العقود
امثله:
1-حضر الحفل عشرون مدعواواعشرون مدعوه
2-سلم الرئيس على ثلاثين ضيفا وثلاثين ضيفه
القاعده:
1- الفاظ العقود تشمل الاعداد:20,30,0000000000000,90
2- تعرب اعراب جمع المذكر السالم (ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء)
3-تميز الفاظ العقود:دااااااااااااااائما (مفردمنصوب)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
العدد المعطوف
امثلة:
1- فوق الرف خمسه وثلاثون كتابا
2-مرالقطار على اثنين واربعين مركزا
3-شارك فى المسابقه اربع وخمسون متسابقه
القاعده:1-العدد المعطوف يشمل من 21 الى 99 ما عدا الفاظ العقود
2-اذا كان من الجزء الاول (1,2)يطابق المعدود
3-اذا كان الجزء الاول من العدد المعطوف من (3الى 9)يخالف المعدود
4-تميز العدد العدد المعطوف دائما (مفرد منصوب)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العددان 100,1000
امثله:
1-اشترك فى الحرب مائة طائرة والف جندى
3-فى المدرسه مائة مدرس والف طالبه
القاعده:
1- العددان( 100,1000)يلزمان صورة واحده مع المذكر او المؤنث
2-التميز معهما دائما مفرد مجرور بالاضافه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملحوظه هامه
كيف تكتب الاعداد الكبيره؟؟؟؟؟؟
1-تتكون المدرسه من(653)طالبا 2-اشترك فى المعركه (1658)
لكتابة هذه الاعداد يوجد ثلاث طرق (لاحظ التميز مع كلا منه وهى:
1- خمسه وثلاثين وستمائه طالب
او
ستمائه وثلاثين وخمسة طلاب
او
ستمائه وخمسهوثلاثين طالب
2-ثمان وخمسون وستمائه الف طائره
او
الف وستمائه وخمسون وثمانى طائرات
او
الف وستمائه وثمان وخمسون طائره.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
عدل سابقا من قبل AHMED ELSAYED في الأحد 27 فبراير 2011, 5:00 pm عدل 1 مرات
AHMED ELSAYED- عدد المساهمات : 295
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
رد: تمييز العدد
عرض جيد ياأحمد ولكن هناك خطأ صغير في :
1- العدد المفرد
امثله:فى الفصل بابا واحد ونافذتان اثنتان
الصواب في المثال أن تقول :
في الفصل بابُ واحد .. وليس ( بابا )
1- العدد المفرد
امثله:فى الفصل بابا واحد ونافذتان اثنتان
الصواب في المثال أن تقول :
في الفصل بابُ واحد .. وليس ( بابا )
رد: تمييز العدد
كلمة باب تعرب مبتدا مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لان الجملة فى اصلها
باب واحد ونافذتان اثنتان فى الفصل
باب واحد ونافذتان اثنتان فى الفصل
MISRA MOHMED- عدد المساهمات : 335
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: ميسرة محمد إبراهيم
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: التعليم العام :: التعليم الاعدادي :: الصف الثاني ع :: اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 15 نوفمبر 2023, 12:28 am من طرف mab_eg
» نتائج المدرسة للمرحلة الابتدائية نهاية العام 2014
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 1:00 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام 2013/2014 للصفين الرابع والخامس الابتدائي
الأربعاء 08 يناير 2014, 1:50 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام للصفين الثاني والثالث الابتدائي 2013/2014
الإثنين 06 يناير 2014, 11:06 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الأول والثاني الاعدادي آخر العام 2013
الإثنين 13 مايو 2013, 8:45 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الرابع والخامس الابتدائي آخر العام 2013 ..
الإثنين 13 مايو 2013, 7:35 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الثاني والثالث الابتدائي آخر العام 2013
السبت 11 مايو 2013, 8:19 pm من طرف mab_eg
» احتفالية نهاية العام 2013 برياض الأطفال
الأربعاء 24 أبريل 2013, 2:13 pm من طرف mab_eg
» الأركان في رياض الأطفال
الخميس 21 مارس 2013, 10:08 pm من طرف ahmed badr