تهنئة من القلب
بحـث
رؤية المدرسة ورسالتها
الرؤيـــــــــــــــة **********
بناء جيل قادر على المنافسة من خلال المشاركة المجتمعية واستخدام التقنيات التكنولوجية المتاحة في ظل قيادة وحوكمة رشيدة تعمل في ضوء المعايير القومية لجودة التعليم.
----------------------------------------------------------------------------
****************************************************************************
الرســــــــــــــالة **********
ربط العلوم المختلفة بحاجات المجتمع وجعل العلم هو الوسيلة الفاعلة فى إصلاح البيئة والتقدم بالوطن بتـنمية روح الولاء والانتماء لدى المعلمين والعاملين وذلك من خلال تفعيل دور المشاركة المجتمعية والتـنمية المهنية المستدامة للمتعلمين والعاملين على أحدث نظم التكنولوجيا وتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وفق معايير نواتج التعلم المستهدفة المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو janamedhat فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4407 مساهمة في هذا المنتدى في 1771 موضوع
الساعة
فيس بوك
المدرسة التجريبية للغات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mab_eg | ||||
Dina Al-said | ||||
Abdel-rahman | ||||
MISRA MOHMED | ||||
AHMED ELSAYED | ||||
mohamed gamal rezk | ||||
ahmed badr | ||||
karim reda | ||||
Adham.7ussien | ||||
gadm |
القراءة حياة للحياة .. للعقاد
3 مشترك
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: التعليم العام :: التعليم الاعدادي :: الصف الثاني ع :: اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
القراءة حياة للحياة .. للعقاد
" إن الفكرة الواحدة جدول منفصل.. أما الأفكار المتلاقية فهي المحيط الذي تتجمع فيه الجداول جميعاً ، والفرق بينهما وبين الفكرة المنفصلة كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور.."
"وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار، في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب، وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة، وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه.. أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير.."
"لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله، أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة.. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكرى وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين"
الفكرة
التصور الذهني لأمر ما جمعها فكر
مادة
عنصر ، أصل جمعها مواد
جدول
نهر صغير جمعها جداول
تنبثق
تخرج عكسها ترجع وتعود
منفصل
مستقل عكسها متلاقي
ينبوع
مصدر جمعها ينابيع
المتلاقية
المتقابلة المتجمعة عكسها المتفرقة المنفصلة
تعود
ترجع عكسها تذهب
المحيط
البحر الواسع جمعها المحيطات
أدركت
عرفت عكسها جهلت
تتجمع
تلتقي
هويت
أحببت عكسها كرهت
الأفق
الناحية ،مدى امتداد البصر جمعها أفاق
الهواية
العمل المحبب جمعها الهوايات
الواسع
الرحب عكسها الضيق
تصدر
تنتج
الجارف
الذي يزيل كل شيء في طريقة ،الشديد الكثير عكسها الضعيف
الرغبة
الميل الشديد عكسها النفور
الشط
جانب النهر جمعها الشطوط ، الشطآن
أستطيع
أقدر عكسها أعجز
المحصور
المحبوس ،الممنوع من الخروج عكسها المنطلق
أضاعف
أزيد عكسها أنقص
تبدو
تظهر عكسها تختفي
شعوري
إحساسي عكسها تبلدي
تتمثل
تتصور ، تتجسد
تتضاعف
تتعدد
ظاهر
واضح عكسها خفي
خيالي
أحلامي جمعها أخيلة ، خيلان
تفترق
تختلف عكسها تلتقي
الصورة
الشكل
افتراق
تباعد ، اختلاف عكسها تقارب واتفاق
مرآتين
ما يرى فيها الناظر نفسه جمعها مرايا
الأمر
الشأن جمعها الأمور
الكبير
جمعها الكبار ، الكبراء
- الشخص الذي لا يقرأ مثل الفكرة الواحدة، وعندما يقرأ فإنه يصبح مثل الفكر المتلاقية المختلفة كأمواج المحيط الذي تصب فيه كل هذه الفكر ويصبح مدركا للفرق الذي يصير إليه الأفق الفسيح الممتد عند مقارنته بالشط الضيق المحدود ، أو عند مقارنة التيار الجارف بالموج المحصور
- إن الأفكار قد تختلف في الظاهر حسب الموضوعات ولكنها تتفق في أنها مادة للحياة ناتجة من منبع واحد يتمثل في معالجتها لكل أمور الحياة كأنها تنتقل بنا من الجدول الصغير إلى المحيط الكبير
- ويدلل العقاد بأن هذه النتيجة التي توصل إليها كانت السبب وراء عشقه للقراءة التي أتاحت له أن يبحث عن مادة الحياة وكانت نتيجة رغبة جارفة في أن يفهم هذه المادة ويفهم سر تنوعها بما يمنحه من فرص لا تتوافر في غير القراءة لأن يضاعف فكره وشعوره وخياله كما يحدث للصور حين تقع بين مرآتين
إن الفكرة الواحدة جدول منفصل
أسلوب مؤكد بإن تصوير للفكرة بجدول ماء وتدل على أنها محدودة
الأفكار المتلاقية هي المحيط
تصوير للأفكار بالمحيط
(جدول منفصل- المحيط) ،
( الواسع – الضيق) ،
(الجارف – المحصور )
(الشرق –الغرب)
(الشمال – الجنوب)
تضاد يقوي المعنى ويؤكده
كلها جداول تنبثق من ينبوع واحد
كلها تؤكد المعنى تصوير للأفكار بجداول تنبثق من ينبوع
ليشير لأهمية الفكر للإنسان كأهمية الماء له
أشبه بالأمواج التي تلتقي في بحر واحد
تصوير للأفكار في تلاقيها بالأمواج المتلاقية في بحر واحد
تبدو، تتمثل ، تفترق، تنبثق، تتلاقى، تخرج
أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار
هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة
تصوير للهواية بالماء والرغبة بالنبع الذي تخرج منه
أضاعف فكري وشعوري وخيالي
تصوير للفكر والشعور والخيال بأشياء مادية تزيد بكثرة القراءة
كما تتضاعف الصورة بين مرآتين
تشبيه جميل يدل على أهمية القراءة في مضاعفة أفكار القارئ
فكري وشعوري وخيالي
تعدد العطف يدل على كثرة فوائد القراءة
إنني ابحث-إنني أستطيع
أسلوب مؤكد بإن يدل على ثقة الكاتب في رأيه
"وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار، في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب، وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة، وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه.. أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير.."
"لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله، أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة.. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكرى وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين"
الفكرة
التصور الذهني لأمر ما جمعها فكر
مادة
عنصر ، أصل جمعها مواد
جدول
نهر صغير جمعها جداول
تنبثق
تخرج عكسها ترجع وتعود
منفصل
مستقل عكسها متلاقي
ينبوع
مصدر جمعها ينابيع
المتلاقية
المتقابلة المتجمعة عكسها المتفرقة المنفصلة
تعود
ترجع عكسها تذهب
المحيط
البحر الواسع جمعها المحيطات
أدركت
عرفت عكسها جهلت
تتجمع
تلتقي
هويت
أحببت عكسها كرهت
الأفق
الناحية ،مدى امتداد البصر جمعها أفاق
الهواية
العمل المحبب جمعها الهوايات
الواسع
الرحب عكسها الضيق
تصدر
تنتج
الجارف
الذي يزيل كل شيء في طريقة ،الشديد الكثير عكسها الضعيف
الرغبة
الميل الشديد عكسها النفور
الشط
جانب النهر جمعها الشطوط ، الشطآن
أستطيع
أقدر عكسها أعجز
المحصور
المحبوس ،الممنوع من الخروج عكسها المنطلق
أضاعف
أزيد عكسها أنقص
تبدو
تظهر عكسها تختفي
شعوري
إحساسي عكسها تبلدي
تتمثل
تتصور ، تتجسد
تتضاعف
تتعدد
ظاهر
واضح عكسها خفي
خيالي
أحلامي جمعها أخيلة ، خيلان
تفترق
تختلف عكسها تلتقي
الصورة
الشكل
افتراق
تباعد ، اختلاف عكسها تقارب واتفاق
مرآتين
ما يرى فيها الناظر نفسه جمعها مرايا
الأمر
الشأن جمعها الأمور
الكبير
جمعها الكبار ، الكبراء
- الشخص الذي لا يقرأ مثل الفكرة الواحدة، وعندما يقرأ فإنه يصبح مثل الفكر المتلاقية المختلفة كأمواج المحيط الذي تصب فيه كل هذه الفكر ويصبح مدركا للفرق الذي يصير إليه الأفق الفسيح الممتد عند مقارنته بالشط الضيق المحدود ، أو عند مقارنة التيار الجارف بالموج المحصور
- إن الأفكار قد تختلف في الظاهر حسب الموضوعات ولكنها تتفق في أنها مادة للحياة ناتجة من منبع واحد يتمثل في معالجتها لكل أمور الحياة كأنها تنتقل بنا من الجدول الصغير إلى المحيط الكبير
- ويدلل العقاد بأن هذه النتيجة التي توصل إليها كانت السبب وراء عشقه للقراءة التي أتاحت له أن يبحث عن مادة الحياة وكانت نتيجة رغبة جارفة في أن يفهم هذه المادة ويفهم سر تنوعها بما يمنحه من فرص لا تتوافر في غير القراءة لأن يضاعف فكره وشعوره وخياله كما يحدث للصور حين تقع بين مرآتين
إن الفكرة الواحدة جدول منفصل
أسلوب مؤكد بإن تصوير للفكرة بجدول ماء وتدل على أنها محدودة
الأفكار المتلاقية هي المحيط
تصوير للأفكار بالمحيط
(جدول منفصل- المحيط) ،
( الواسع – الضيق) ،
(الجارف – المحصور )
(الشرق –الغرب)
(الشمال – الجنوب)
تضاد يقوي المعنى ويؤكده
كلها جداول تنبثق من ينبوع واحد
كلها تؤكد المعنى تصوير للأفكار بجداول تنبثق من ينبوع
ليشير لأهمية الفكر للإنسان كأهمية الماء له
أشبه بالأمواج التي تلتقي في بحر واحد
تصوير للأفكار في تلاقيها بالأمواج المتلاقية في بحر واحد
تبدو، تتمثل ، تفترق، تنبثق، تتلاقى، تخرج
أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار
هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة
تصوير للهواية بالماء والرغبة بالنبع الذي تخرج منه
أضاعف فكري وشعوري وخيالي
تصوير للفكر والشعور والخيال بأشياء مادية تزيد بكثرة القراءة
كما تتضاعف الصورة بين مرآتين
تشبيه جميل يدل على أهمية القراءة في مضاعفة أفكار القارئ
فكري وشعوري وخيالي
تعدد العطف يدل على كثرة فوائد القراءة
إنني ابحث-إنني أستطيع
أسلوب مؤكد بإن يدل على ثقة الكاتب في رأيه
رد: القراءة حياة للحياة .. للعقاد
جميل جداااااااااا
Adham.7ussien- عدد المساهمات : 191
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: ادهم
karim reda- عدد المساهمات : 251
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: karimreda0
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: التعليم العام :: التعليم الاعدادي :: الصف الثاني ع :: اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 15 نوفمبر 2023, 12:28 am من طرف mab_eg
» نتائج المدرسة للمرحلة الابتدائية نهاية العام 2014
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 1:00 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام 2013/2014 للصفين الرابع والخامس الابتدائي
الأربعاء 08 يناير 2014, 1:50 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام للصفين الثاني والثالث الابتدائي 2013/2014
الإثنين 06 يناير 2014, 11:06 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الأول والثاني الاعدادي آخر العام 2013
الإثنين 13 مايو 2013, 8:45 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الرابع والخامس الابتدائي آخر العام 2013 ..
الإثنين 13 مايو 2013, 7:35 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الثاني والثالث الابتدائي آخر العام 2013
السبت 11 مايو 2013, 8:19 pm من طرف mab_eg
» احتفالية نهاية العام 2013 برياض الأطفال
الأربعاء 24 أبريل 2013, 2:13 pm من طرف mab_eg
» الأركان في رياض الأطفال
الخميس 21 مارس 2013, 10:08 pm من طرف ahmed badr