تهنئة من القلب
بحـث
رؤية المدرسة ورسالتها
الرؤيـــــــــــــــة **********
بناء جيل قادر على المنافسة من خلال المشاركة المجتمعية واستخدام التقنيات التكنولوجية المتاحة في ظل قيادة وحوكمة رشيدة تعمل في ضوء المعايير القومية لجودة التعليم.
----------------------------------------------------------------------------
****************************************************************************
الرســــــــــــــالة **********
ربط العلوم المختلفة بحاجات المجتمع وجعل العلم هو الوسيلة الفاعلة فى إصلاح البيئة والتقدم بالوطن بتـنمية روح الولاء والانتماء لدى المعلمين والعاملين وذلك من خلال تفعيل دور المشاركة المجتمعية والتـنمية المهنية المستدامة للمتعلمين والعاملين على أحدث نظم التكنولوجيا وتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وفق معايير نواتج التعلم المستهدفة المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو janamedhat فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4407 مساهمة في هذا المنتدى في 1771 موضوع
الساعة
فيس بوك
المدرسة التجريبية للغات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mab_eg | ||||
Dina Al-said | ||||
Abdel-rahman | ||||
MISRA MOHMED | ||||
AHMED ELSAYED | ||||
mohamed gamal rezk | ||||
ahmed badr | ||||
karim reda | ||||
Adham.7ussien | ||||
gadm |
ومضات تاريخية
4 مشترك
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: المنتدي الثقافي والتعليمي العام :: الشخصيات السياسية والتاريخية
صفحة 1 من اصل 1
ومضات تاريخية
عندما كنت أجلس وأفكر عن وضعنا الحالى المؤسف ثقافيا واجتماعيا وان الشباب يتجهون الى اخذ نماذج غربية مثلا من الغرب كقدوة او السعى للهروب من هذه البلاد
كنت ارجع ذلك الى غياب الوعى بتاريخنا المشرف على كافة الاصعدة واننا قادرون على تخطى هذة الكبوة الثقافية التى نمر بها بدراسة نماذج مشرفة من تاريخنا لنتعلم منه الكثير والكثير واشكر القائمين على المنتدى الذين اعطوا لى الفرصة بان انفذ فكرتى وان تكون فاتحة خير علينا لنتعلم كيف كنا فى يوم من الايام متقدمين فى كل شئ
كنت ارجع ذلك الى غياب الوعى بتاريخنا المشرف على كافة الاصعدة واننا قادرون على تخطى هذة الكبوة الثقافية التى نمر بها بدراسة نماذج مشرفة من تاريخنا لنتعلم منه الكثير والكثير واشكر القائمين على المنتدى الذين اعطوا لى الفرصة بان انفذ فكرتى وان تكون فاتحة خير علينا لنتعلم كيف كنا فى يوم من الايام متقدمين فى كل شئ
elsyednegm- عدد المساهمات : 48
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: 30
الرسول يبلغ الدعوة العالمية
لقد امر الله نبيه عليه الصلاة والسلام بتبليغ هذا الدين لانه لم يكن دينا خاصا به يعمل به هو وحده ليهتدى الى الحق ويزيل القلق النفسى الذى كان يعانيه عندما كان يرى الانسان
وهو أكرم مخلوق يسجد لصنم لا يسمع ولا يبصر ولا يغنى شيئا وعندما كان يرى العادات المرزولة التى يجب أن يتنزه عنه الانسان الذى فضله الله على كثير من خلقه
وقد حدث أن أرشد الله بعض الناس الى طريق الحق ليسيروا فيه وحدهم ولم يكلفهم بابلاغ ذلك لغيرهم وهم الذين اصطلح بعض العلماء على تسميتهم بالانبياء دون المرسلين وكان منهم قبل الاسلام زيد بن عمرو بن نفيل وخالد بن سنان
لم يكن الاسلام دينا خاصا بهذا المعنى بل كان دين تبليغ وارشاد للناس كافة والايات التى تأمر بتبليغ الدعوة امرا مطلقا كثيرة منها المكى ومنها المدنى
والسيرة النبوية قد وضحت خطوات النبى فى تبليغ الدعوة بمكة من الاسرار بها ثم الجهر ومن طرق عرضها على الناس وما لاقى هو واصحابه فى سبيل ذلك
وعندما هاجر الى المدينة لاحقته اوامر التبليغ فليس قصارى غرضه من الهجرة انه تخلص من اذى قريش ليسكن ويستريح بعيدا عنهم ولكن الهجرة انتقال من ميدان الى ميدان وانطلاق من القيود للتحرر والسياحة فى الارض كما يريد الرسول ودعوته التى حاول المشركون خنقها فى مكة والقضاء عليها فى مهدها(1) كتاب الدين العالمى عطية صقر
وغدا نكمل هذا الحديث وترقبوا منى مواضيع جميلة ان شاء الله
وهو أكرم مخلوق يسجد لصنم لا يسمع ولا يبصر ولا يغنى شيئا وعندما كان يرى العادات المرزولة التى يجب أن يتنزه عنه الانسان الذى فضله الله على كثير من خلقه
وقد حدث أن أرشد الله بعض الناس الى طريق الحق ليسيروا فيه وحدهم ولم يكلفهم بابلاغ ذلك لغيرهم وهم الذين اصطلح بعض العلماء على تسميتهم بالانبياء دون المرسلين وكان منهم قبل الاسلام زيد بن عمرو بن نفيل وخالد بن سنان
لم يكن الاسلام دينا خاصا بهذا المعنى بل كان دين تبليغ وارشاد للناس كافة والايات التى تأمر بتبليغ الدعوة امرا مطلقا كثيرة منها المكى ومنها المدنى
والسيرة النبوية قد وضحت خطوات النبى فى تبليغ الدعوة بمكة من الاسرار بها ثم الجهر ومن طرق عرضها على الناس وما لاقى هو واصحابه فى سبيل ذلك
وعندما هاجر الى المدينة لاحقته اوامر التبليغ فليس قصارى غرضه من الهجرة انه تخلص من اذى قريش ليسكن ويستريح بعيدا عنهم ولكن الهجرة انتقال من ميدان الى ميدان وانطلاق من القيود للتحرر والسياحة فى الارض كما يريد الرسول ودعوته التى حاول المشركون خنقها فى مكة والقضاء عليها فى مهدها(1) كتاب الدين العالمى عطية صقر
وغدا نكمل هذا الحديث وترقبوا منى مواضيع جميلة ان شاء الله
elsyednegm- عدد المساهمات : 48
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: 30
منهج التبليغ 1
بدأ الرسول يبلغ رسالة ربه كما امر وكان من الطبيعى ان يعلم بها اولا اسرته التى علمت خبر الناموس من اول مجيئه فاستجاب للدعوة خديجة وعلى وزيد بن حارثه وعلم بهذا الامر الامر خاصة اصحابه فاسلم ابو بكر الصديق الذى استطاع ان يضم الى حظيرة الاسلام من انس فيها الخير كعثمان بن عفان والزبير بن العوام وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن ابى وقاص ثم اسلم غيرهم من السابقين
ثم خرجت الدعوة على نطاق الاسرة الخاصة ومدت رواقها الى الاسرة العربية العامة التى تمثلها الشخصيات المذكورة ولم يكن النبى ليواجه الناس بها علنا قبل ان يجس النبض ويتخذ له اعوانا وحتى يقلب الناس النظر فى الدعوة الجديدة ويبحثوها على مهل فاستمر على النهج السرى فى الدعوة الذى لا يعدو سماع الناس به واعجابهم بما جاء به او دهشتهم اليه
وقد يكون امر هذه الدعوة سهلا لو انها كانت مجرد فكرة لمحمد ولمن يعجب به دون ان يكلف بعرضها على غيره ويعلن بها جهرا انها تهدم ما تواضع عليه الناس من عقائد وسلوك لا يتفق معها لكنها دعوة جاءت للتبليغ والنشر فبعد الفترة السرية التى مهدت لها جهر بها علنا فى شكل عام وكان من الطبيعى ان يعلن بها اسرته الكبيرة من قريش لعلها تسلم معه او على الاقل لا تمسه بسوء فنادى بها على الصفا صادعا بامر الله وبنى نداءه على اسلوب نفسى حكيم اذ انتزع منهم اولا الاعتراف بانه صادق امين وانه لا يغشهم ولا يخدعهم فقال لهم (ارايتكم لو اخبرتكم ان خيلا بالوادى تريد ان تغير عليكم اكنتم مصدقى )
وهذا اسلوب عظيم فى اخذ الحجة على الغير ولكن عناد القوم صرفهم عن الايمان بل دعاهم الى الاستهزاء به والكيد له
لقد ارادوها دعوة ارستقراطية تنزل على كبار السادة فيهم ولا يزحمهم فيها سواد الناس من العبيد والفقراء وارادوها دعوة عنصرية تراعى فيها الاحساب والاسر وما الى ذلك ولكن الاسلام دين عام لكل الاجناس وهو فى الوقت نفسه تكريم يكرم به من يصطفيه من خلقه لمواصفات ادبية عالية لا تكون لكل الناس
لقد قال الوليد ابن المغيرة اينزل على محمد وحى واترك انا كبير قريش ويترك ابو مسعود الثقفى ونحن عظيما القريتين مكة والطائف
ثم خرجت الدعوة على نطاق الاسرة الخاصة ومدت رواقها الى الاسرة العربية العامة التى تمثلها الشخصيات المذكورة ولم يكن النبى ليواجه الناس بها علنا قبل ان يجس النبض ويتخذ له اعوانا وحتى يقلب الناس النظر فى الدعوة الجديدة ويبحثوها على مهل فاستمر على النهج السرى فى الدعوة الذى لا يعدو سماع الناس به واعجابهم بما جاء به او دهشتهم اليه
وقد يكون امر هذه الدعوة سهلا لو انها كانت مجرد فكرة لمحمد ولمن يعجب به دون ان يكلف بعرضها على غيره ويعلن بها جهرا انها تهدم ما تواضع عليه الناس من عقائد وسلوك لا يتفق معها لكنها دعوة جاءت للتبليغ والنشر فبعد الفترة السرية التى مهدت لها جهر بها علنا فى شكل عام وكان من الطبيعى ان يعلن بها اسرته الكبيرة من قريش لعلها تسلم معه او على الاقل لا تمسه بسوء فنادى بها على الصفا صادعا بامر الله وبنى نداءه على اسلوب نفسى حكيم اذ انتزع منهم اولا الاعتراف بانه صادق امين وانه لا يغشهم ولا يخدعهم فقال لهم (ارايتكم لو اخبرتكم ان خيلا بالوادى تريد ان تغير عليكم اكنتم مصدقى )
وهذا اسلوب عظيم فى اخذ الحجة على الغير ولكن عناد القوم صرفهم عن الايمان بل دعاهم الى الاستهزاء به والكيد له
لقد ارادوها دعوة ارستقراطية تنزل على كبار السادة فيهم ولا يزحمهم فيها سواد الناس من العبيد والفقراء وارادوها دعوة عنصرية تراعى فيها الاحساب والاسر وما الى ذلك ولكن الاسلام دين عام لكل الاجناس وهو فى الوقت نفسه تكريم يكرم به من يصطفيه من خلقه لمواصفات ادبية عالية لا تكون لكل الناس
لقد قال الوليد ابن المغيرة اينزل على محمد وحى واترك انا كبير قريش ويترك ابو مسعود الثقفى ونحن عظيما القريتين مكة والطائف
elsyednegm- عدد المساهمات : 48
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: 30
منهج التبليغ 2
ولما قال الاخنس بن شريق لابى جهل وكانا قد سمعا القران مع ابى سفيان من النبى ليلا ما رايك فيما سمعنا من محمد ؟اجابه ماذا سمعت؟تنازعنا نحن وبنو عبد مناف الشرف اطعموا فاطعمناوحملوا فحملنا واعطوا فاعطينا حتى اذا تحتذينا على الركب وكنا كفرسى رهان قالوا :منا نبى ياتيه الوحى من السماء فمتى ندرك مثل هذه؟والله لا نؤمن به ابدا ولا نصدقه
وقد طلبت قريش من النبى عليه الصلاة والسلام ان يطرد من حوله من العبيد والفقراء فقال الله له(واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشى يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من اغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان امره فرطا وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)
لقى النبى وصحبه من ضروب الاذى ما لقوا فصبروا وصابروا وكان رسول الله اسوتهم الحسنة فى التحمل مؤكدا لهم ان النصر مع الصبر وان الفرج مع الكرب
وهذا درس نستطيع ان نتعلم منه الان (هذا راى)
عندما قدم له خباب بن الارت تقريرا شفويا عن سير الدعوة وما يوضع فى طريقها
من عقبات قال له عليه الصلاة والسلام (ان من كان قبلكم كان يؤتى بالرجل فتحفر له الحفرة ويوضع فيها وينشر بالمنشار ويشق نصفين ويمشط بامشاط الحديد ما دون لحمه وعظمه ما يخرجه ذلك عن دين الله)
ثم يقسم بان الله ناصرهم فيقول(والله ليتمن الله هذا الامر حتى يسير الراكب من صنعاء الى حضرموت لا يخاف الا الله والذئب على غنمه ولمنكم تستعجلون)
خرج النبى من حدود مكة الجغرافية والقبلية وذهب بها الى ثقيف فى الطائف مؤملا فيهم الخير ولكنهم ردوه اقبح الرد ومع ذلك لم يياس من النجاح ولم يقطع الرجاء فى تكوين امة مؤمنة ولو بعد حين بل قال(ارجو ان يخرج من اصلابهم من يعبده لا يشرك به شيئا )ثم دعا لهم وقال(اللهم اهد قومى فانهم لا يعلمون)
ظل رسول الله يتابع الدعوة على الرغم من كل العقبات وهداه تفكيره الواسع الممتد الى ان يوسع دائرة الدعوة لتعم اهل الجزيرة العربية كلها ممثلة فى الوفود التى ترد كل عام تشهد المواسم من جميع القبائل العربية فعرض الدعوة على القبائل فى لطف عرضا عالميا ليست فيه اغراض خاصة ولا حدود تقف بها عند نقطة معينة لا تتجاوزها
وقد طلبت قريش من النبى عليه الصلاة والسلام ان يطرد من حوله من العبيد والفقراء فقال الله له(واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشى يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من اغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان امره فرطا وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)
لقى النبى وصحبه من ضروب الاذى ما لقوا فصبروا وصابروا وكان رسول الله اسوتهم الحسنة فى التحمل مؤكدا لهم ان النصر مع الصبر وان الفرج مع الكرب
وهذا درس نستطيع ان نتعلم منه الان (هذا راى)
عندما قدم له خباب بن الارت تقريرا شفويا عن سير الدعوة وما يوضع فى طريقها
من عقبات قال له عليه الصلاة والسلام (ان من كان قبلكم كان يؤتى بالرجل فتحفر له الحفرة ويوضع فيها وينشر بالمنشار ويشق نصفين ويمشط بامشاط الحديد ما دون لحمه وعظمه ما يخرجه ذلك عن دين الله)
ثم يقسم بان الله ناصرهم فيقول(والله ليتمن الله هذا الامر حتى يسير الراكب من صنعاء الى حضرموت لا يخاف الا الله والذئب على غنمه ولمنكم تستعجلون)
خرج النبى من حدود مكة الجغرافية والقبلية وذهب بها الى ثقيف فى الطائف مؤملا فيهم الخير ولكنهم ردوه اقبح الرد ومع ذلك لم يياس من النجاح ولم يقطع الرجاء فى تكوين امة مؤمنة ولو بعد حين بل قال(ارجو ان يخرج من اصلابهم من يعبده لا يشرك به شيئا )ثم دعا لهم وقال(اللهم اهد قومى فانهم لا يعلمون)
ظل رسول الله يتابع الدعوة على الرغم من كل العقبات وهداه تفكيره الواسع الممتد الى ان يوسع دائرة الدعوة لتعم اهل الجزيرة العربية كلها ممثلة فى الوفود التى ترد كل عام تشهد المواسم من جميع القبائل العربية فعرض الدعوة على القبائل فى لطف عرضا عالميا ليست فيه اغراض خاصة ولا حدود تقف بها عند نقطة معينة لا تتجاوزها
elsyednegm- عدد المساهمات : 48
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: 30
ابن جبير الرحالة الاسلامى
ابن جبير من أشهر الرحالة المسلمين الذين قاموا برحلات إلى المشرق العربي ، دون خلالها الكثير من المعلومات التي تعتبر وثائق من الدرجة الأولى لأنه حسن الملاحظة وصريح العبارة ، فكانت رحلته مصدراً مهماً للباحثين في مجال التاريخ و الاجتماع والحضارة العربية في القرن السادس و السابع الهجري .
اسمه : محمد بن أحمد بن جبير وكنيته أبو الحسن .
ولد ابن جبير بمدينة بلنسية بالأندلس عام 540 هـ ، و هو ينحدر من أسرة عربية عريقة سكنت الأندلس عام 123هـ ، قادمة من المشرق مع القائد المشهور بَلْج بن بشر بن عياض .
أتم ابن جبير دراسته بعد أن أتم حفظه للقرآن الكريم بمدينة بلنسية على يد أبي الحسن بن أبي العيش، وفي شاطبة درس ابن جبير علوم الدين على يد أبيه وشغف بها لكن ميوله برزت أيضا في علم الحساب، وفي العلوم اللغوية والأدبية ، وأظهر مواهب شعرية ونثرية رشحته للعمل كاتبا لحاكم غرناطة وقتذاك أبي سعيد عثمان بن عبد المؤمن ، أمير الموحدين.
رحلاته :
كان ابن جبير يحب الرحلات و التنقل فترك الأمير وقام بثلاث رحلات إلى المشرق
أما الرحلة الأولى فقد خرج سنة 579هـ من غرناطة إلى (سبتة) ومنها ركب البحر إلى الإسكندرية ومنها توجه إلى مكة عن طريق (عيذاب) فجدة ، فحج وزار المدينة والكوفة وبغداد والموصل وحلب ودمشق وركب البحر إلى صقلية عائدا إلى غرناطة عام 581 هـ وقد استغرقت رحلته سنتين سجل فيها مشاهداته وملاحظاته بعين فاحصة في يومياته المعروفة برحلة ابن جبير ثم أتبع هذه الرحلة برحلة ثانية وثالثة.
أما رحلته الثانية فقد دفعه إليها أنباء استرداد بيت المقدس من الصليبيين من قبل السلطان صلاح الدين الأيوبي سنة 583هـ فشرع في هذه الرحلة سنة 585هـ وانتهى منها سنة 586 هـ.
أما رحلته الثالثة فكانت إثر وفاة زوجته ، فقد كان يحبها حبا شديدا ، فدفعه الحزن عليها إلى القيام برحلة ثالثة يروح بها عما ألم به من حزن على فراقها، فخرج من (سبتة) إلى مكة وبقي فيها فترة من الزمن ثم غادرها إلى بيت المقدس والقاهرة والإسكندرية، حيث توفي فيها سنة 614هـ.
ولم يترك لنا ابن جبير إلا حديثه عن رحلته الأولى.
رحلة ابن جبير
من مصنفات ابن جبير كتابه عن رحلته الأولى وتعرف بـ " رحلة ابن جبير " ، وتعد من أهم مؤلفات العرب في الرحلات.
فقد تفقد فيها الآثار والمساجد والدواوين ودرس أحوالها وذكر ما شاهده وما كابده في أسفاره، ووصف حال مصر في عهد صلاح الدين ومدحه لإبطاله المكس (الضريبة) المترتبة على الحجاج ، ووصف المسجد الأقصى والجامع الأموي بدمشق والساعة العجيبة التي كانت فيه ، وهي من صنع رضوان ابن الساعاتي ، وانتقد كثيراً من الأحوال، ومن أهم مشاهداته ما تحدث به عن صقلية وآثارها، من مساجد ومدارس وقصور، وعن الحضارة التي خلفها العرب في الجزيرة .
لقد ترك لنا «ابن جبير» تحفة رائعة من خلال كتابه «رحلة ابن جبير» وذلك حين رسم لنا الحياة بكل تجلياتها في القرن السابع الهجري في المشرق والمغرب والانطباع الذي خلفته هذه المدن في نفسه والأهمية التي رأى أنها تستحقها.
من شعر ابن جبير
الذي لا يعرفه الكثيرون عن ابن جبير أنه كان أديباً شاعراً ، وله ديوان شعر يسمى " نظم الجمان في التشكي من إخوان الزمان " ، كما له كتاب آخر بعنوان "نتيجة وجد الجوانح في تأبين القرين الصالح " .
وهذا نموذج رائع من شعره ، من قصيدته التي مدح بها السلطان صلاح الدين ، يهنئه فيها بفتح بيت المقدس ، وفيها يقول:
ثأرت لدين الهدى في العدا فآثــرك الله من ثائر
وقمت بنصـر إله الورى فسمـاك بالملك الناصر
فتحت المقدس من أرضـه فعادت إلى وصفها الطاهر
وأعليت فيه منار الهـدى وأحييت من رسمـه الداثر
وفاته :
توفي الرحالة ابن جبير وهو راجع من رحلته الثالثة في الإسكندرية سنة 614 هـ ، عن عمر يناهز الرابعة و السبعين عاماً.
اسمه : محمد بن أحمد بن جبير وكنيته أبو الحسن .
ولد ابن جبير بمدينة بلنسية بالأندلس عام 540 هـ ، و هو ينحدر من أسرة عربية عريقة سكنت الأندلس عام 123هـ ، قادمة من المشرق مع القائد المشهور بَلْج بن بشر بن عياض .
أتم ابن جبير دراسته بعد أن أتم حفظه للقرآن الكريم بمدينة بلنسية على يد أبي الحسن بن أبي العيش، وفي شاطبة درس ابن جبير علوم الدين على يد أبيه وشغف بها لكن ميوله برزت أيضا في علم الحساب، وفي العلوم اللغوية والأدبية ، وأظهر مواهب شعرية ونثرية رشحته للعمل كاتبا لحاكم غرناطة وقتذاك أبي سعيد عثمان بن عبد المؤمن ، أمير الموحدين.
رحلاته :
كان ابن جبير يحب الرحلات و التنقل فترك الأمير وقام بثلاث رحلات إلى المشرق
أما الرحلة الأولى فقد خرج سنة 579هـ من غرناطة إلى (سبتة) ومنها ركب البحر إلى الإسكندرية ومنها توجه إلى مكة عن طريق (عيذاب) فجدة ، فحج وزار المدينة والكوفة وبغداد والموصل وحلب ودمشق وركب البحر إلى صقلية عائدا إلى غرناطة عام 581 هـ وقد استغرقت رحلته سنتين سجل فيها مشاهداته وملاحظاته بعين فاحصة في يومياته المعروفة برحلة ابن جبير ثم أتبع هذه الرحلة برحلة ثانية وثالثة.
أما رحلته الثانية فقد دفعه إليها أنباء استرداد بيت المقدس من الصليبيين من قبل السلطان صلاح الدين الأيوبي سنة 583هـ فشرع في هذه الرحلة سنة 585هـ وانتهى منها سنة 586 هـ.
أما رحلته الثالثة فكانت إثر وفاة زوجته ، فقد كان يحبها حبا شديدا ، فدفعه الحزن عليها إلى القيام برحلة ثالثة يروح بها عما ألم به من حزن على فراقها، فخرج من (سبتة) إلى مكة وبقي فيها فترة من الزمن ثم غادرها إلى بيت المقدس والقاهرة والإسكندرية، حيث توفي فيها سنة 614هـ.
ولم يترك لنا ابن جبير إلا حديثه عن رحلته الأولى.
رحلة ابن جبير
من مصنفات ابن جبير كتابه عن رحلته الأولى وتعرف بـ " رحلة ابن جبير " ، وتعد من أهم مؤلفات العرب في الرحلات.
فقد تفقد فيها الآثار والمساجد والدواوين ودرس أحوالها وذكر ما شاهده وما كابده في أسفاره، ووصف حال مصر في عهد صلاح الدين ومدحه لإبطاله المكس (الضريبة) المترتبة على الحجاج ، ووصف المسجد الأقصى والجامع الأموي بدمشق والساعة العجيبة التي كانت فيه ، وهي من صنع رضوان ابن الساعاتي ، وانتقد كثيراً من الأحوال، ومن أهم مشاهداته ما تحدث به عن صقلية وآثارها، من مساجد ومدارس وقصور، وعن الحضارة التي خلفها العرب في الجزيرة .
لقد ترك لنا «ابن جبير» تحفة رائعة من خلال كتابه «رحلة ابن جبير» وذلك حين رسم لنا الحياة بكل تجلياتها في القرن السابع الهجري في المشرق والمغرب والانطباع الذي خلفته هذه المدن في نفسه والأهمية التي رأى أنها تستحقها.
من شعر ابن جبير
الذي لا يعرفه الكثيرون عن ابن جبير أنه كان أديباً شاعراً ، وله ديوان شعر يسمى " نظم الجمان في التشكي من إخوان الزمان " ، كما له كتاب آخر بعنوان "نتيجة وجد الجوانح في تأبين القرين الصالح " .
وهذا نموذج رائع من شعره ، من قصيدته التي مدح بها السلطان صلاح الدين ، يهنئه فيها بفتح بيت المقدس ، وفيها يقول:
ثأرت لدين الهدى في العدا فآثــرك الله من ثائر
وقمت بنصـر إله الورى فسمـاك بالملك الناصر
فتحت المقدس من أرضـه فعادت إلى وصفها الطاهر
وأعليت فيه منار الهـدى وأحييت من رسمـه الداثر
وفاته :
توفي الرحالة ابن جبير وهو راجع من رحلته الثالثة في الإسكندرية سنة 614 هـ ، عن عمر يناهز الرابعة و السبعين عاماً.
elsyednegm- عدد المساهمات : 48
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: 30
منهج الدعوة 3
كذلك كان لا يسمع برجل قدم مكة وله شرف فى قومه الا جلس اليه يحدثه عن الاسلام وبهذه الطريقة سرى خبر الدعوة الى الجزيرة كلها تقريبا فوفد عليه بعض الافراد بمكة واسلموا ورجعوا الى قومهم منذرين ومن حكمته كان يرجو من هؤلاء الوافدين الا ياتوا باقوامهم المسلمين الى مكة وهو فى هذه الحالة من الحصار القرشى حتى لا تكون فتنة لا يستطيع النبى معها ان يحمى الوافدين فتكون حرب طاحنة تعرقل سير الدعوة وهى ما تزال تحبو بل اوصاهم ان يلحقوا به ان استقر به المقام
ومن هؤلاء الوافدين بمكة الطفيل بن عمرو الدوسى الذى دعا قومه ثم وفد بهم على النبى بعد فتح مكة وابو ذر الغفارى الذى اسلم نصف قومه بدعوته ثم اسلم الباقون بعد الهجرة وكذلك وفد على النبى بمكة عشرون رجلا من النصارى وقد سمعوا عنه بالحبشة فاسلموا على الرغم من تسفيه قريش لهم
تخطت الدعوة وهى فى مكة حدود الجزيرة فوصلت الى الحبشة فى السنة الخامسة من النبوة وصلت سماعا وعلما عندما هاجر اليها المسلمون الاولون ومكثوا فيها عدة سنين مكونين اول جالية اسلامية بافريقيا ولم يكن الغرض من الهجرة تبليغ الدعوة بل طلب الامان والاستقرار بعد ان تزايد اضطهاد قريش لهم فقابلهم النجاشى واطلع على بعض ما جاءت به دعوة الاسلام فانصفهم وحماهم
وتم لقاء النبى اخيرا بالاوس والخزرج الوافدين من المدينة ففتح الله قلوبهم للاسلام فعادوا ونشروا الدين فى المدينة ومهدوا بكثرة عددهم لهجرة النبى والمسلمين اليها فكانت الهجرة
ومن هؤلاء الوافدين بمكة الطفيل بن عمرو الدوسى الذى دعا قومه ثم وفد بهم على النبى بعد فتح مكة وابو ذر الغفارى الذى اسلم نصف قومه بدعوته ثم اسلم الباقون بعد الهجرة وكذلك وفد على النبى بمكة عشرون رجلا من النصارى وقد سمعوا عنه بالحبشة فاسلموا على الرغم من تسفيه قريش لهم
تخطت الدعوة وهى فى مكة حدود الجزيرة فوصلت الى الحبشة فى السنة الخامسة من النبوة وصلت سماعا وعلما عندما هاجر اليها المسلمون الاولون ومكثوا فيها عدة سنين مكونين اول جالية اسلامية بافريقيا ولم يكن الغرض من الهجرة تبليغ الدعوة بل طلب الامان والاستقرار بعد ان تزايد اضطهاد قريش لهم فقابلهم النجاشى واطلع على بعض ما جاءت به دعوة الاسلام فانصفهم وحماهم
وتم لقاء النبى اخيرا بالاوس والخزرج الوافدين من المدينة ففتح الله قلوبهم للاسلام فعادوا ونشروا الدين فى المدينة ومهدوا بكثرة عددهم لهجرة النبى والمسلمين اليها فكانت الهجرة
elsyednegm- عدد المساهمات : 48
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: 30
التبليغ فى المدينة
بعدالهجرة الى المدينة وجد النبى صلى الله عليه وسلم فيها جبهتين معارضتين انضمتا الى الجبهة الثالثة التى تركها فى مكة وهى قريش الجبهة الاولى اهل الكتاب وهم اليهود والنصارى وكان اليهود فى المدينة قوة عظيمة فى العدد والمال والجبهة الثانية تمثلت فى المنافقين الذين اسس حزبهم اليهود ووجهوهم الى الاغراض التى يريدون تحقيقها فماذا يفعل الرسول الان
انه لم ينزل المدينة ليستريح من اذى قريش فانه يعلم انها لن تتركه ينعم بالراحة ولا تتيح له الفرصة ليقوى فيكون قوة اخرى فى الجزيرة تنافسها السيادة ولم ينزل المدينة ليستريح من اعباء الدعوة فان الاوامر مازالت تلاحقه بوجود متابعة تبليغها ليبرئ ذمته منها
لقد دعا اليهود للاسلام فابوا اذ كانوا يعتقدون انهم خارج نطاقها لانهم اهل كتاب لا حاجة لهم بكتاب غيره ولان النبى المنتظر كان فى اعتقادهم سيكون من سلالتهم فاكتفى منهم اولا بعقد معاهدة على حسن الجوار وعلى التعاون على حماية الوطن الذى يضمهم جميعا وعلى يامنوا على دينهم واموالهم وترك لهم الحرية فى التدين وعاملهم بالحسنى وان كانوا لم يبادلوه هذه المعاملة السلمية
واستمر الرسول على استقبال قبلتهم بيت المقدس حتى يشعرهم بانه ليس بدعا من الرسل ولم يجئ للهدم والتخريب بل للاصلاح والتكميل ولم يجئ بالانانية والاستئثار بل بالتعاون والسلام وعلى الرغم من انهم كانوا يعرفونه كما يعرفون ابناءهم وانهم كانوا يستفتحون به من قبل على الوس والخزرج ناصبوه العداء بكل وسيلة ووضعوا فى طريقه العقبات وحاولوا غير مرة ان يقتلوه
انه لم ينزل المدينة ليستريح من اذى قريش فانه يعلم انها لن تتركه ينعم بالراحة ولا تتيح له الفرصة ليقوى فيكون قوة اخرى فى الجزيرة تنافسها السيادة ولم ينزل المدينة ليستريح من اعباء الدعوة فان الاوامر مازالت تلاحقه بوجود متابعة تبليغها ليبرئ ذمته منها
لقد دعا اليهود للاسلام فابوا اذ كانوا يعتقدون انهم خارج نطاقها لانهم اهل كتاب لا حاجة لهم بكتاب غيره ولان النبى المنتظر كان فى اعتقادهم سيكون من سلالتهم فاكتفى منهم اولا بعقد معاهدة على حسن الجوار وعلى التعاون على حماية الوطن الذى يضمهم جميعا وعلى يامنوا على دينهم واموالهم وترك لهم الحرية فى التدين وعاملهم بالحسنى وان كانوا لم يبادلوه هذه المعاملة السلمية
واستمر الرسول على استقبال قبلتهم بيت المقدس حتى يشعرهم بانه ليس بدعا من الرسل ولم يجئ للهدم والتخريب بل للاصلاح والتكميل ولم يجئ بالانانية والاستئثار بل بالتعاون والسلام وعلى الرغم من انهم كانوا يعرفونه كما يعرفون ابناءهم وانهم كانوا يستفتحون به من قبل على الوس والخزرج ناصبوه العداء بكل وسيلة ووضعوا فى طريقه العقبات وحاولوا غير مرة ان يقتلوه
elsyednegm- عدد المساهمات : 48
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: 30
MISRA MOHMED- عدد المساهمات : 335
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: ميسرة محمد إبراهيم
رد: ومضات تاريخية
لذيذة التقسيمه دي
Abdel-rahman- عدد المساهمات : 609
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: عبد الرحمن سعيد محمود
التبليغ فى المدينة (2)
وقد صفى النبى صلى الله عليه وسلم الحساب معهم فحارب قبياة بنى قينقاع احدى قبائلهم لاهانتهم لسيدة مسلمة فى سوقهم خرقوا بها اتفاق الهدنة واجلاهم الى اذرعات بالشام وكانوا نحو سبعمائة مقاتل ثم طلب من بنى النضير قبيلتهم الثانية التعاون مع يهود بنى عامر حلفئهم فى دفع دية سرية القراء فهموا بالقاء حجر عليه من فوق جدار فحاصرهم ثم اجلاهم فنزل بعضهم بخيبر وبعضهم ذهب الى اذرعات
وقد تفاوض لنى النضير مع قريش على حرب الرسول فكانت غزوة الاحزاب وخان بنو قريظة قبيلتهم الثالثة العهد فصفى النبى معهم الحساب وبعد صلح الحيبية قضى على وكر اليهود فى خيبر فاجلى بعضهم وابقى البعض لزراعة الرض وتم اخضاعهم فى وادى القرى وتيماء وفى عهد عمر طهرت الجزيرة العربية من فتنهم ورجسهم فلم يبق الا دين واحد
ودعا النبى النصارى الى الاسلام ولكن بطريق غير مباشر حيث كانوا ينزلون بعيدا عن المدينة فى اطراف الجزيرة فارسل اليهم البعوث وارسل اليهم الكتب كما سيجئ الحديث عنه
وقد اخبر الله تعالى عن شدة عداوة اليهود للاسلام والمسلمين وعن ضعف مقاومة النصارى للدعوة
وامره ربه ان يصبر على ما يلاقيه من اذى فى المدينة حتى تتهيا الظروف للانتصاف من الظالمين ووقفهم عند حدهم
وكان جداله لهم بالحسنى ومعاملته لهم سلاما ولكن تلك الاساليب لم تجد معهم نفعا فالحياة الاجتماعية الصحيحة تبادل للشعور والمعاملة ينبغى ان تكون من كل الاطراف لا من طرف دون اخر
وسار النبى مع المنافقين سيرة اساسها قبول الظاهر والله يتولى السرائر وكم حدثه اصحابه بوجوب اخذهم بالشدة للامارات القوية على انهم يبطنون الكفر ويظهرون الاسلام تقيه
ولكن الرسول يابى ان يقال لن محمدا يقتل اصحابه والرسول فى حاجة الى سمعة طيبة تسير بها الدعوة فى الطريق امنة وتكسب اصدقاء بقدر ما يمكنها وبخاصة عندما تكون الدعوة فى بداية امرها فى مجتمعها الجديد فى المدينة
وقد تفاوض لنى النضير مع قريش على حرب الرسول فكانت غزوة الاحزاب وخان بنو قريظة قبيلتهم الثالثة العهد فصفى النبى معهم الحساب وبعد صلح الحيبية قضى على وكر اليهود فى خيبر فاجلى بعضهم وابقى البعض لزراعة الرض وتم اخضاعهم فى وادى القرى وتيماء وفى عهد عمر طهرت الجزيرة العربية من فتنهم ورجسهم فلم يبق الا دين واحد
ودعا النبى النصارى الى الاسلام ولكن بطريق غير مباشر حيث كانوا ينزلون بعيدا عن المدينة فى اطراف الجزيرة فارسل اليهم البعوث وارسل اليهم الكتب كما سيجئ الحديث عنه
وقد اخبر الله تعالى عن شدة عداوة اليهود للاسلام والمسلمين وعن ضعف مقاومة النصارى للدعوة
وامره ربه ان يصبر على ما يلاقيه من اذى فى المدينة حتى تتهيا الظروف للانتصاف من الظالمين ووقفهم عند حدهم
وكان جداله لهم بالحسنى ومعاملته لهم سلاما ولكن تلك الاساليب لم تجد معهم نفعا فالحياة الاجتماعية الصحيحة تبادل للشعور والمعاملة ينبغى ان تكون من كل الاطراف لا من طرف دون اخر
وسار النبى مع المنافقين سيرة اساسها قبول الظاهر والله يتولى السرائر وكم حدثه اصحابه بوجوب اخذهم بالشدة للامارات القوية على انهم يبطنون الكفر ويظهرون الاسلام تقيه
ولكن الرسول يابى ان يقال لن محمدا يقتل اصحابه والرسول فى حاجة الى سمعة طيبة تسير بها الدعوة فى الطريق امنة وتكسب اصدقاء بقدر ما يمكنها وبخاصة عندما تكون الدعوة فى بداية امرها فى مجتمعها الجديد فى المدينة
elsyednegm- عدد المساهمات : 48
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: 30
التبليغ فى المدينة 3
حتى اذا استتب الامر للرسول وقضى على اكثر اعدائه صفى الحساب مع المنافقين وطهر منهم المجتمع والحوادث فى ذلك كثيرة
وعلى طول عهد النبى بالمدينة حدثت عدة التحامات مع قريش توجت بنصر الله وفتح مكة واسلام المعاندين وتحطيم اخر وكر لمقاومة الدعوة فى الجزيرة العربية
كان النبى مشغولا فى المدينة بالعدو الداخلى من اليهود والمنافقين وبالعدو الخارج عنها من قريش ومن سار فى ركابها ولم يكن لديه الوقت الكافى لنشر الدعوة خارج المدينة بشكل رسمى فان اهلها لم يطمئنوا على انفسهم بعد فانتهز فرصة الهدنة التى وقعها مع قريش فى الحديبية واتخذ خطوة ايجابية لنشر الدعوة خارج المدينة سواء اكان ذلك فى داخل الجزيرة ام فى خارجها وكان يرسل بين الفينة والفينة بعوثا تبلغ الدعوة او ترشد المسلمين الى واجبهم
ولنقسم هذا الركب الزاحف بالدعوة الى قسمين
قسم داخل الجزيرة وقسم خارجها
القسم الداخلى كان بعضه موجها الى القبائل وبعضه موجها الى الافراد ذوى السلطان والنفوذ وبعض هذا الركب الداخلى كان من المنتسبين الى القبائل التى يوجهون اليها لانهم كانوا قد اسلموا من قبل لهم النبى بدعوة اقوامهم بالقدر الذى يستطيعون وكان اكثر ما يستطيعونه هو العقيدة المبسطة والاصول الاسلامية الاولى
وعلى طول عهد النبى بالمدينة حدثت عدة التحامات مع قريش توجت بنصر الله وفتح مكة واسلام المعاندين وتحطيم اخر وكر لمقاومة الدعوة فى الجزيرة العربية
كان النبى مشغولا فى المدينة بالعدو الداخلى من اليهود والمنافقين وبالعدو الخارج عنها من قريش ومن سار فى ركابها ولم يكن لديه الوقت الكافى لنشر الدعوة خارج المدينة بشكل رسمى فان اهلها لم يطمئنوا على انفسهم بعد فانتهز فرصة الهدنة التى وقعها مع قريش فى الحديبية واتخذ خطوة ايجابية لنشر الدعوة خارج المدينة سواء اكان ذلك فى داخل الجزيرة ام فى خارجها وكان يرسل بين الفينة والفينة بعوثا تبلغ الدعوة او ترشد المسلمين الى واجبهم
ولنقسم هذا الركب الزاحف بالدعوة الى قسمين
قسم داخل الجزيرة وقسم خارجها
القسم الداخلى كان بعضه موجها الى القبائل وبعضه موجها الى الافراد ذوى السلطان والنفوذ وبعض هذا الركب الداخلى كان من المنتسبين الى القبائل التى يوجهون اليها لانهم كانوا قد اسلموا من قبل لهم النبى بدعوة اقوامهم بالقدر الذى يستطيعون وكان اكثر ما يستطيعونه هو العقيدة المبسطة والاصول الاسلامية الاولى
elsyednegm- عدد المساهمات : 48
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: 30
فى داخل الجزيرة
فى داخل الجزيرة البعوث الى القبائل بعث النبى سته من اصحابه فيهم عاصم بن ثابت ومرثد بن ابى مرثد الغنوى وخبيب الى الرجيع وهو ماء لهذيل بين مكة والحجاز وذلك بناء على طلب رهط قدم الى النبى من عضل والقارة ليفقهوا المسلمين فيهم وقد غدروا بهذه البعثة
وبعث جماعة من القراء الى بئر معونة وكانوا نحو سبعين على بعض الاقوال بناء على طلب ملاعب الاسنة فغرروا بهم ايضا وبعث الضحاك بن سفيان الى بنى كلاب فاسلموا ووفد منهم جماعة على النبى فى السنة التاسعة
كما ارسل النبى الى اليمن معاذ بن جبل ومعه ابو موسى الاشعرى واسلم غالب الناس على اثر هذا البعث ثم ارسل اليهم عليا وقاتل من لم يسلم فهزمهم ثم دعاهم الى الاسلام فاسلموا
عن استجابة ورغبة فاقام فيهم يقرئهم القران ويعلمهم حتى وافى النبى فى موسم الحج بمكة وارسل خالد بن الوليد فى السنة العاشرة الى بنى عبد المدان فى نجران وكانوا نصارى ليدعوهم الى الاسلام فاسلموا واقام فيهم مدة يعلمهم ثم وفد على النبى ومعه بعضهم ثم ارسل اليهم عمرو بن حزم ليفقههم فى الدين ومعه كتاب مفصل
وبعث النبى خالدا ايضا الى همدان باليمن ليدعوهم وكان معه البراء ابن عازب فمكثا ستة اشهر ولم يسلم احد فبعث النبى اليهم عليا وبعد ان دعاهم ابوا فكان قتال عنيف انهزموا فيه ثم اسلموا
ومن بعوث النبى جماعة اسلموا سابقا فارسلهم الى اقوامهم مبشرين منهم ضمام بن ثعلبة
فى بنى ثعلبة فى بنى سعد بن بكر وابو ذر فى غفار والطفيل الدوسى فى قومه وعمرو بن مرة فى جهينة وعروة بن مسعود فى ثقيف
البعوث الى زعماء
منهم المهاجر بن اميه المخزومى الى الحرث بن عبد كلال احد اقيال اليمن فاسلم وجرير بن عبد الله البجلى الى ذى الكلاع وذى عمرو الحميرى فاسلما وعمرو بن العاص الى جيفر وعبد ابنى الجلندى ملكى عمان فاسلما وسليط بن عمرو العامرى الى هوذة ابن على الحنفى صاحب اليمامة فلم يسلم وشجاع بن وهب الى الحرث ابن شمر الغسانى وهو بغوطة دمشق فلم يسلم وبعث بالكتاب الى قيصر وعياش بن ربيعة المخزومى الى الحرث ومسروح ونعيم بن عبد كلال من حمير فاسلموا وعمرو بن امية المضمرى الى مسيلمة الكذاب فلم يسلم
وبعث جماعة من القراء الى بئر معونة وكانوا نحو سبعين على بعض الاقوال بناء على طلب ملاعب الاسنة فغرروا بهم ايضا وبعث الضحاك بن سفيان الى بنى كلاب فاسلموا ووفد منهم جماعة على النبى فى السنة التاسعة
كما ارسل النبى الى اليمن معاذ بن جبل ومعه ابو موسى الاشعرى واسلم غالب الناس على اثر هذا البعث ثم ارسل اليهم عليا وقاتل من لم يسلم فهزمهم ثم دعاهم الى الاسلام فاسلموا
عن استجابة ورغبة فاقام فيهم يقرئهم القران ويعلمهم حتى وافى النبى فى موسم الحج بمكة وارسل خالد بن الوليد فى السنة العاشرة الى بنى عبد المدان فى نجران وكانوا نصارى ليدعوهم الى الاسلام فاسلموا واقام فيهم مدة يعلمهم ثم وفد على النبى ومعه بعضهم ثم ارسل اليهم عمرو بن حزم ليفقههم فى الدين ومعه كتاب مفصل
وبعث النبى خالدا ايضا الى همدان باليمن ليدعوهم وكان معه البراء ابن عازب فمكثا ستة اشهر ولم يسلم احد فبعث النبى اليهم عليا وبعد ان دعاهم ابوا فكان قتال عنيف انهزموا فيه ثم اسلموا
ومن بعوث النبى جماعة اسلموا سابقا فارسلهم الى اقوامهم مبشرين منهم ضمام بن ثعلبة
فى بنى ثعلبة فى بنى سعد بن بكر وابو ذر فى غفار والطفيل الدوسى فى قومه وعمرو بن مرة فى جهينة وعروة بن مسعود فى ثقيف
البعوث الى زعماء
منهم المهاجر بن اميه المخزومى الى الحرث بن عبد كلال احد اقيال اليمن فاسلم وجرير بن عبد الله البجلى الى ذى الكلاع وذى عمرو الحميرى فاسلما وعمرو بن العاص الى جيفر وعبد ابنى الجلندى ملكى عمان فاسلما وسليط بن عمرو العامرى الى هوذة ابن على الحنفى صاحب اليمامة فلم يسلم وشجاع بن وهب الى الحرث ابن شمر الغسانى وهو بغوطة دمشق فلم يسلم وبعث بالكتاب الى قيصر وعياش بن ربيعة المخزومى الى الحرث ومسروح ونعيم بن عبد كلال من حمير فاسلموا وعمرو بن امية المضمرى الى مسيلمة الكذاب فلم يسلم
elsyednegm- عدد المساهمات : 48
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: 30
فى خارج الجزيرة
اما البعوث الخارجية فتتمثل فيمن حملوا كتب النبى صلى الله عليه وسلم الى كبار الملوك المجاورين للجزيرة العربية والذين يمثلون القارات الثلاثة اسيا واوروبا وافريقيا وكان ذلك فى السنة السادسة للهجرة
كتب النبى الى هرقل قيصر الروم وارسل الكتاب مع دحية ابن خليفة الكلبى فسلمه الى عظيم بصرى الحرث بن ابى شمر الغسانى الذى اعطاه بدوره الى هرقل وتحدث هرقل مع ابى سفيان فى شان النبى ودعوته وكان ابو سفيان اذ ذاك فى تجارة بالشام وقت الهدنة فمال هرقل الى الاسلام ولكن عندما شاور قومه حاصوا حيصه حمر الوحش وانكروا عليه ذلك وجاء فى مسند انه كتب من تبوك الى النبى باسلامه فقال النبى كذب بل هو على نصرانيته
وكتب النبى الى كسرى ابرويز ملك فارس وارسل الكتاب مع عبد الله بن حذافة السهمى وامره ان يدفعه الى حظيم البحرين المنذر بن ساوى ليدفعه بدوره الى كسرى فمزق كسرى الكتاب ولم يسلم بل اخذته العزة بالاثم فارسل الى باذان عامله على اليمن ان يوجه الى النبى من يقتله فمزق الله ملكه وقتله ابنه شيرويه
ولما جاء رسول باذان الى النبى اخبرهما بموت كسرى وبدعوة باذان الى الاسلام فلما عادا واخبراه بذلك وتحقق صدق خبر الرسول بموت كسرى اسلم واسلم كثيرون من الفرس الذين كانوا باليمن وهو يعتبر اول من اسلم من ملوك اليمن
وكتب النبى الى المقوقس عامل هرقل الى مصر وبعث بالكتاب مع حاطب ابن بلتعة فسلمه اليه بالاسكندرية وبعد محاورة طويلة مع حاطب قال سانظر وبعث الى النبى بهدايا ولم يسلم
وكتب الى النجاشى اصحمه وبعث الكتاب مع عمرو بن اميه الضمرى فاسلم
وفى هذه الكتب ملاحظات هامة منها
انها كتبت باللغة العربية اللغة الرسمية للدولة الاسلامية التى ترجمت الى لغة المبعوث اليهم اما على يد حامل الرسالة واما بوساطة مترجم محلى وهو الظاهر وقد ذكر ابن سعد ان النبى القى كلمة توجيهية فى البعوث جاء فيها
انصحوا الله فى عباده فان من استرعى شيئا من امور الناس ثم لم يتصح لهم حرم الله عليه الجنة انطلقوا ولا تصنعوا كما صنعت رسل عيسى ابن مريم فانهم اتوا القريب وتركوا البعيد فاصبحوا يعنى الرسل وكل رجل منهم يتكلم بلسان القوم الذى ارسل اليهم
كتب النبى الى هرقل قيصر الروم وارسل الكتاب مع دحية ابن خليفة الكلبى فسلمه الى عظيم بصرى الحرث بن ابى شمر الغسانى الذى اعطاه بدوره الى هرقل وتحدث هرقل مع ابى سفيان فى شان النبى ودعوته وكان ابو سفيان اذ ذاك فى تجارة بالشام وقت الهدنة فمال هرقل الى الاسلام ولكن عندما شاور قومه حاصوا حيصه حمر الوحش وانكروا عليه ذلك وجاء فى مسند انه كتب من تبوك الى النبى باسلامه فقال النبى كذب بل هو على نصرانيته
وكتب النبى الى كسرى ابرويز ملك فارس وارسل الكتاب مع عبد الله بن حذافة السهمى وامره ان يدفعه الى حظيم البحرين المنذر بن ساوى ليدفعه بدوره الى كسرى فمزق كسرى الكتاب ولم يسلم بل اخذته العزة بالاثم فارسل الى باذان عامله على اليمن ان يوجه الى النبى من يقتله فمزق الله ملكه وقتله ابنه شيرويه
ولما جاء رسول باذان الى النبى اخبرهما بموت كسرى وبدعوة باذان الى الاسلام فلما عادا واخبراه بذلك وتحقق صدق خبر الرسول بموت كسرى اسلم واسلم كثيرون من الفرس الذين كانوا باليمن وهو يعتبر اول من اسلم من ملوك اليمن
وكتب النبى الى المقوقس عامل هرقل الى مصر وبعث بالكتاب مع حاطب ابن بلتعة فسلمه اليه بالاسكندرية وبعد محاورة طويلة مع حاطب قال سانظر وبعث الى النبى بهدايا ولم يسلم
وكتب الى النجاشى اصحمه وبعث الكتاب مع عمرو بن اميه الضمرى فاسلم
وفى هذه الكتب ملاحظات هامة منها
انها كتبت باللغة العربية اللغة الرسمية للدولة الاسلامية التى ترجمت الى لغة المبعوث اليهم اما على يد حامل الرسالة واما بوساطة مترجم محلى وهو الظاهر وقد ذكر ابن سعد ان النبى القى كلمة توجيهية فى البعوث جاء فيها
انصحوا الله فى عباده فان من استرعى شيئا من امور الناس ثم لم يتصح لهم حرم الله عليه الجنة انطلقوا ولا تصنعوا كما صنعت رسل عيسى ابن مريم فانهم اتوا القريب وتركوا البعيد فاصبحوا يعنى الرسل وكل رجل منهم يتكلم بلسان القوم الذى ارسل اليهم
elsyednegm- عدد المساهمات : 48
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: 30
الدعوة الى الشرق
تعالى معى يا صديقى نتابع ركب الاسلام الزاحف نرى كيف تقبلته الامم ورضيته دينا لها اتجه ركب الاسلام نحو الشرق مارا بشمالى بلاد العرب فاسلم المسيحيون من غسان وبعد موقعة القادسية وفد المسيحيون الضاربون على ضفاف الفرات الى رستم مسلمين وساعد النصارى المقيمون فى الاراضى البيزنطية جيوش العرب فى فتح فارس وكتبوا الى ابى عبيدة قائد الجيش الاسلامى يا معشر المسلمين انتم احب الينا من الروم وان كانوا على ديننا انتم اوفى لنا واراف بنا واكف عن ظلمنا واحسن ولاية علينا
وكان للتسامح الدينى معهم ومع غيرهم اثره فى كثرة دخولهم فى الاسلام مع ما وجدوه من سهولة العقيدة وبساطة الدين ويسر التكاليف
الى جانب استيائهم من السفسطة المذهبية التى جلبتها الروح الاغريقية الى اللاهوت المسيحى يقول كيتانى
فلما اهلت اخر الامر انباء الوحى الجديد فجاة من الصحراء لم تعد تلك المسيحية الشرقية التى اختلطت بالغش والزيف وتمزقت بفعل الانقسامات الداخلية وتزعزعت قواعدها الاساسية واستولى على رجاها الياس والقنوط من مثل هذا الريب
لم تعد المسيحية بعد تلك الحالة قادرة على مقاومة اغراء الدين الجديد الذى بدد بضربة من ضرباته كل الشكوك التافهة وقدم مزايا مادية جليلة الى جانب مبادئه الواضحة البسيطة التى لا تقبل الجدل وحينئذ ترك الشرق المسيح وارتمى فى احضان نبى العرب (تاريخ الدعوة لارنولد ص 73)
ولم يكن هنا اى قهر فى اهتدائهم الى الاسلام او اضطهاد لهم
ولو اختار الخلفاء تنفيذ احدى الخطتين لاكتسحوا المسيحية بتلك السهولة التى اقصى بها فردلينالد وايزابيلا دين الاسلام من اسبانيا وهذا حديث لاحق بالتفصيل ان شاء الله
او التى جعل بها لويس الرابع عشر المذهب البروستانتى مذهبا ويعاقب عليه متبعوه فى فرنسا
او بتلك السهولة التى ظل بها اليهود مبعدين عن انجلترا مدة ثلثمائة وخمسين سنة كما يقول ارنولد
وكان للتسامح الدينى معهم ومع غيرهم اثره فى كثرة دخولهم فى الاسلام مع ما وجدوه من سهولة العقيدة وبساطة الدين ويسر التكاليف
الى جانب استيائهم من السفسطة المذهبية التى جلبتها الروح الاغريقية الى اللاهوت المسيحى يقول كيتانى
فلما اهلت اخر الامر انباء الوحى الجديد فجاة من الصحراء لم تعد تلك المسيحية الشرقية التى اختلطت بالغش والزيف وتمزقت بفعل الانقسامات الداخلية وتزعزعت قواعدها الاساسية واستولى على رجاها الياس والقنوط من مثل هذا الريب
لم تعد المسيحية بعد تلك الحالة قادرة على مقاومة اغراء الدين الجديد الذى بدد بضربة من ضرباته كل الشكوك التافهة وقدم مزايا مادية جليلة الى جانب مبادئه الواضحة البسيطة التى لا تقبل الجدل وحينئذ ترك الشرق المسيح وارتمى فى احضان نبى العرب (تاريخ الدعوة لارنولد ص 73)
ولم يكن هنا اى قهر فى اهتدائهم الى الاسلام او اضطهاد لهم
ولو اختار الخلفاء تنفيذ احدى الخطتين لاكتسحوا المسيحية بتلك السهولة التى اقصى بها فردلينالد وايزابيلا دين الاسلام من اسبانيا وهذا حديث لاحق بالتفصيل ان شاء الله
او التى جعل بها لويس الرابع عشر المذهب البروستانتى مذهبا ويعاقب عليه متبعوه فى فرنسا
او بتلك السهولة التى ظل بها اليهود مبعدين عن انجلترا مدة ثلثمائة وخمسين سنة كما يقول ارنولد
elsyednegm- عدد المساهمات : 48
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: 30
رد: ومضات تاريخية
صح يا مستر
Abdel-rahman- عدد المساهمات : 609
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: عبد الرحمن سعيد محمود
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: المنتدي الثقافي والتعليمي العام :: الشخصيات السياسية والتاريخية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 15 نوفمبر 2023, 12:28 am من طرف mab_eg
» نتائج المدرسة للمرحلة الابتدائية نهاية العام 2014
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 1:00 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام 2013/2014 للصفين الرابع والخامس الابتدائي
الأربعاء 08 يناير 2014, 1:50 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام للصفين الثاني والثالث الابتدائي 2013/2014
الإثنين 06 يناير 2014, 11:06 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الأول والثاني الاعدادي آخر العام 2013
الإثنين 13 مايو 2013, 8:45 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الرابع والخامس الابتدائي آخر العام 2013 ..
الإثنين 13 مايو 2013, 7:35 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الثاني والثالث الابتدائي آخر العام 2013
السبت 11 مايو 2013, 8:19 pm من طرف mab_eg
» احتفالية نهاية العام 2013 برياض الأطفال
الأربعاء 24 أبريل 2013, 2:13 pm من طرف mab_eg
» الأركان في رياض الأطفال
الخميس 21 مارس 2013, 10:08 pm من طرف ahmed badr