تهنئة من القلب
بحـث
رؤية المدرسة ورسالتها
الرؤيـــــــــــــــة **********
بناء جيل قادر على المنافسة من خلال المشاركة المجتمعية واستخدام التقنيات التكنولوجية المتاحة في ظل قيادة وحوكمة رشيدة تعمل في ضوء المعايير القومية لجودة التعليم.
----------------------------------------------------------------------------
****************************************************************************
الرســــــــــــــالة **********
ربط العلوم المختلفة بحاجات المجتمع وجعل العلم هو الوسيلة الفاعلة فى إصلاح البيئة والتقدم بالوطن بتـنمية روح الولاء والانتماء لدى المعلمين والعاملين وذلك من خلال تفعيل دور المشاركة المجتمعية والتـنمية المهنية المستدامة للمتعلمين والعاملين على أحدث نظم التكنولوجيا وتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وفق معايير نواتج التعلم المستهدفة المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو janamedhat فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4407 مساهمة في هذا المنتدى في 1771 موضوع
الساعة
فيس بوك
المدرسة التجريبية للغات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mab_eg | ||||
Dina Al-said | ||||
Abdel-rahman | ||||
MISRA MOHMED | ||||
AHMED ELSAYED | ||||
mohamed gamal rezk | ||||
ahmed badr | ||||
karim reda | ||||
Adham.7ussien | ||||
gadm |
اللعب والنمو المعرفي
3 مشترك
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: المنتدي العام :: الالعاب والترفيه والتسالي
صفحة 1 من اصل 1
اللعب والنمو المعرفي
لقد أصبح النمو المعرفي جزءا أساسيا في نمو الطفل الصغير، وتجمع نتائج الدراسات على أن سنوات الطفولة المبكرة أكثر أهمية بالنسبة لهذا الجزء النمائي، ويؤثر النضج الفسيولوجي في النمو المعرفي، وتعليم الطفل في الطفولة المبكرة يفتح الباب على مصراعيه أمام الأطفال للتعرف على العالم من خلال خبراتهم مع الناس والأشياء المحيطة بهم في بيئتهم، مع الأحداث والحيوانات، والأماكن، وأشكال اللعب المختلفة، وكل ما هو محيط بالطفل في بيئته ويتفاعل معه الطفل لا يمكن أن يعرف أو يفهم ماهية شيء ما دون أن يتفاعل معه، ويختبره بنفسه سواء كانت الخبرة حقيقية، أم من خلال صورة أو شرح أو مجسم أو حتى من خلال لعب الطفل التخيلي أو ما إلى ذلك. ويحدد " بياجيه " اللعب على أساس ثلاث أنماط وهي
1 – لعب الممارسة ( Practic Play ) ويواكب المرحلة الحس حركية من النمو المعرفي .
2 – اللعب الرمزي ( Symbolic Play ) في مرحلة ما قبل العمليات . 3 – اللعب وفقا للقواعد ( Games With Rules ) ويتطلب مزيدا من الاتصال والتعاون
ويؤكد " تورانس " على أهمية تنظيم أنشطة اللعب على أساس مبادئ التعليم القائم على حل المشكلات في تنمية القدرة الابتكارية عند الأطفال من خلال اللعب الإيهامي . ويرى كثير من التربويين أن برامج الأطفال الصغار التي تركز على زيادة نسب ذكائهم بسرعة ليست هي الطريقة الأفضل لنمو أطفال الروضة، بل أن البرامج التي تركز على زيادة مفاهيمهم الأساسية من خلال لعبهم بالأشياء المناسبة، في الأوقات المناسبة، بشرط إلا يدفع الأطفال دفعا لذلك، هذه البرامج هي الأفضل . ويؤكد " دبلوم " " وكيفين " على أهمية السنوات الأولى من حياة الطفل من حيث زيادة سرعة النمو العقلي ونمو الحصيلة اللغوية والتواصل اللفظي الإنساني ويتساءل بعض المربين هل هدف التربية هو زيادة القدرة العقلية ؟ ؟ ويجب " سلبرمان 1970 " Silberman
إن ما يحتاجه الغد ليس عددا من العقول، ولكن عددا من المتعلمين القادرين على الإحساس والتصرف والتفكير، وهذا هو الاتجاه الحالي للتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وبالتالي فإن اللعب بهدف التعليم في الطفولة المبكرة في مرحلة الرياض يجب أن يشبع حاجات الأطفال المختلفة العقلية واللغوية والاجتماعية والانفعالية والجسمية، كما يجب أن يهتم اللعب ينموهم اللغوي وإبداعهم وأساليب وظائف الكبار بطريقة مبتكرة ( التي ينمون من خلالها ) ومفاهيمهم نحو ذاتهم .. وعلى هذا يجب الاهتمام بكيف اللعب والتعليم ونوعيته في السنوات المبكرة من حياة الأطفال .. ويمكن أن نزودهم بمهارات تعليم الحروف الأبجدية وترتيبها وأساس الكلمات والبدء في الكتابة والعد والمهارات الرياضية بشرط أن يبدى الطفل رغبته في ذلك ،،، ومن المهم أن نعرف أن مرحلة الروضة من حيث المنظور النمائي هي الأساس لمرحلة الطفولة المبكرة وهي تستغرق مرحلة الحدس في نظرية بياجية ومرحلة الإحساس بالمبادأة في مقابل الإحساس بالذنب في نظرية اريكسون .
1 – لعب الممارسة ( Practic Play ) ويواكب المرحلة الحس حركية من النمو المعرفي .
2 – اللعب الرمزي ( Symbolic Play ) في مرحلة ما قبل العمليات . 3 – اللعب وفقا للقواعد ( Games With Rules ) ويتطلب مزيدا من الاتصال والتعاون
ويؤكد " تورانس " على أهمية تنظيم أنشطة اللعب على أساس مبادئ التعليم القائم على حل المشكلات في تنمية القدرة الابتكارية عند الأطفال من خلال اللعب الإيهامي . ويرى كثير من التربويين أن برامج الأطفال الصغار التي تركز على زيادة نسب ذكائهم بسرعة ليست هي الطريقة الأفضل لنمو أطفال الروضة، بل أن البرامج التي تركز على زيادة مفاهيمهم الأساسية من خلال لعبهم بالأشياء المناسبة، في الأوقات المناسبة، بشرط إلا يدفع الأطفال دفعا لذلك، هذه البرامج هي الأفضل . ويؤكد " دبلوم " " وكيفين " على أهمية السنوات الأولى من حياة الطفل من حيث زيادة سرعة النمو العقلي ونمو الحصيلة اللغوية والتواصل اللفظي الإنساني ويتساءل بعض المربين هل هدف التربية هو زيادة القدرة العقلية ؟ ؟ ويجب " سلبرمان 1970 " Silberman
إن ما يحتاجه الغد ليس عددا من العقول، ولكن عددا من المتعلمين القادرين على الإحساس والتصرف والتفكير، وهذا هو الاتجاه الحالي للتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وبالتالي فإن اللعب بهدف التعليم في الطفولة المبكرة في مرحلة الرياض يجب أن يشبع حاجات الأطفال المختلفة العقلية واللغوية والاجتماعية والانفعالية والجسمية، كما يجب أن يهتم اللعب ينموهم اللغوي وإبداعهم وأساليب وظائف الكبار بطريقة مبتكرة ( التي ينمون من خلالها ) ومفاهيمهم نحو ذاتهم .. وعلى هذا يجب الاهتمام بكيف اللعب والتعليم ونوعيته في السنوات المبكرة من حياة الأطفال .. ويمكن أن نزودهم بمهارات تعليم الحروف الأبجدية وترتيبها وأساس الكلمات والبدء في الكتابة والعد والمهارات الرياضية بشرط أن يبدى الطفل رغبته في ذلك ،،، ومن المهم أن نعرف أن مرحلة الروضة من حيث المنظور النمائي هي الأساس لمرحلة الطفولة المبكرة وهي تستغرق مرحلة الحدس في نظرية بياجية ومرحلة الإحساس بالمبادأة في مقابل الإحساس بالذنب في نظرية اريكسون .
Dina Al-said- عدد المساهمات : 688
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 21/08/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: Dina Al-said
رد: اللعب والنمو المعرفي
جميل واشتدت المنافسة من جديد وعبد الرحمن رجع للتراك من جديد وتصدر المجموعة ويتجه للقمة ...
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]
رد: اللعب والنمو المعرفي
وحياتك يتجه لمستر محمود
Abdel-rahman- عدد المساهمات : 609
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: عبد الرحمن سعيد محمود
رد: اللعب والنمو المعرفي
ما تتفائلش كتير ...سبقتني ماشي .. بس المنافسه حتفضل بيني وبينك ههه
Dina Al-said- عدد المساهمات : 688
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 21/08/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: Dina Al-said
رد: اللعب والنمو المعرفي
اصبح فرق 100 مساهمة
Abdel-rahman- عدد المساهمات : 609
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: عبد الرحمن سعيد محمود
رد: اللعب والنمو المعرفي
ان شاء الله بيصيروا 200 ..مش حتفرق كتير
Dina Al-said- عدد المساهمات : 688
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 21/08/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: Dina Al-said
رد: اللعب والنمو المعرفي
هااهاهاهاهاهاهاهها
الفرق ده هيبقى بيني وبينك
الفرق ده هيبقى بيني وبينك
Abdel-rahman- عدد المساهمات : 609
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: عبد الرحمن سعيد محمود
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: المنتدي العام :: الالعاب والترفيه والتسالي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 15 نوفمبر 2023, 12:28 am من طرف mab_eg
» نتائج المدرسة للمرحلة الابتدائية نهاية العام 2014
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 1:00 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام 2013/2014 للصفين الرابع والخامس الابتدائي
الأربعاء 08 يناير 2014, 1:50 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام للصفين الثاني والثالث الابتدائي 2013/2014
الإثنين 06 يناير 2014, 11:06 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الأول والثاني الاعدادي آخر العام 2013
الإثنين 13 مايو 2013, 8:45 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الرابع والخامس الابتدائي آخر العام 2013 ..
الإثنين 13 مايو 2013, 7:35 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الثاني والثالث الابتدائي آخر العام 2013
السبت 11 مايو 2013, 8:19 pm من طرف mab_eg
» احتفالية نهاية العام 2013 برياض الأطفال
الأربعاء 24 أبريل 2013, 2:13 pm من طرف mab_eg
» الأركان في رياض الأطفال
الخميس 21 مارس 2013, 10:08 pm من طرف ahmed badr