المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم ....
زائرنا الكريم يسرنا أن تنضم إلي أسرتنا لتستمتع بكل ما نقدمه من خدمات تعليمية وخاصة للتعليم العام ابتدائي واعدادي وثانوي ..والجامعي ايضا .. وكذلك الحوارات المفتوحة والجريئة ومنتدي الابداع للجميع والمنتدي الثقافي والديني العام لكل من لديه هواية او موهبة او موضوع للمناقشة في كل المجالات بالاضافة لعشاق الرياضة والفن والسياسة والاجتماع .... إلخ.
المشرف العام ..أ: محمود عبد البصير محمود
mab_eg

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم ....
زائرنا الكريم يسرنا أن تنضم إلي أسرتنا لتستمتع بكل ما نقدمه من خدمات تعليمية وخاصة للتعليم العام ابتدائي واعدادي وثانوي ..والجامعي ايضا .. وكذلك الحوارات المفتوحة والجريئة ومنتدي الابداع للجميع والمنتدي الثقافي والديني العام لكل من لديه هواية او موهبة او موضوع للمناقشة في كل المجالات بالاضافة لعشاق الرياضة والفن والسياسة والاجتماع .... إلخ.
المشرف العام ..أ: محمود عبد البصير محمود
mab_eg
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تهنئة من القلب
جميع العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور يتقدمون بخالص التهاني لمدير المدرسة وللقائمين علي العمل بالمدرسة بمناسبة حصولهم  علي الجودة في التعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

رؤية المدرسة ورسالتها
الرؤيـــــــــــــــة ********** بناء جيل قادر على المنافسة من خلال المشاركة المجتمعية واستخدام التقنيات التكنولوجية المتاحة في ظل قيادة وحوكمة رشيدة تعمل في ضوء المعايير القومية لجودة التعليم. ---------------------------------------------------------------------------- **************************************************************************** الرســــــــــــــالة ********** ربط العلوم المختلفة بحاجات المجتمع وجعل العلم هو الوسيلة الفاعلة فى إصلاح البيئة والتقدم بالوطن بتـنمية روح الولاء والانتماء لدى المعلمين والعاملين وذلك من خلال تفعيل دور المشاركة المجتمعية والتـنمية المهنية المستدامة للمتعلمين والعاملين على أحدث نظم التكنولوجيا وتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وفق معايير نواتج التعلم المستهدفة
المواضيع الأخيرة
» davd copper field from 1,2,3,4,5,7 to8
المعرب والمبنى ..أ : محمود عبد البصير محمود Emptyالأربعاء 15 نوفمبر 2023, 12:28 am من طرف mab_eg

» نتائج المدرسة للمرحلة الابتدائية نهاية العام 2014
المعرب والمبنى ..أ : محمود عبد البصير محمود Emptyالثلاثاء 29 أبريل 2014, 1:00 pm من طرف mab_eg

» نتيجة نصف العام 2013/2014 للصفين الرابع والخامس الابتدائي
المعرب والمبنى ..أ : محمود عبد البصير محمود Emptyالأربعاء 08 يناير 2014, 1:50 pm من طرف mab_eg

» نتيجة نصف العام للصفين الثاني والثالث الابتدائي 2013/2014
المعرب والمبنى ..أ : محمود عبد البصير محمود Emptyالإثنين 06 يناير 2014, 11:06 pm من طرف mab_eg

» نتيجة الصفين الأول والثاني الاعدادي آخر العام 2013
المعرب والمبنى ..أ : محمود عبد البصير محمود Emptyالإثنين 13 مايو 2013, 8:45 pm من طرف mab_eg

» نتيجة الصفين الرابع والخامس الابتدائي آخر العام 2013 ..
المعرب والمبنى ..أ : محمود عبد البصير محمود Emptyالإثنين 13 مايو 2013, 7:35 pm من طرف mab_eg

» نتيجة الصفين الثاني والثالث الابتدائي آخر العام 2013
المعرب والمبنى ..أ : محمود عبد البصير محمود Emptyالسبت 11 مايو 2013, 8:19 pm من طرف mab_eg

» احتفالية نهاية العام 2013 برياض الأطفال
المعرب والمبنى ..أ : محمود عبد البصير محمود Emptyالأربعاء 24 أبريل 2013, 2:13 pm من طرف mab_eg

» الأركان في رياض الأطفال
المعرب والمبنى ..أ : محمود عبد البصير محمود Emptyالخميس 21 مارس 2013, 10:08 pm من طرف ahmed badr

تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو janamedhat فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4407 مساهمة في هذا المنتدى في 1771 موضوع
الساعة
فيس بوك
المدرسة التجريبية للغات

المدرسة التجريبية للغات


المعرب والمبنى ..أ : محمود عبد البصير محمود

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

المعرب والمبنى ..أ : محمود عبد البصير محمود Empty المعرب والمبنى ..أ : محمود عبد البصير محمود

مُساهمة من طرف mab_eg الجمعة 23 أبريل 2010, 1:01 am

المعرب والمبنى

أ– المعرب : هو تغيير شكل آخر الكلمة بتغير موقعها الإعرابي " فى الجملة " الحرف الأخير فى الكلمة يسمى حرف الإعراب وهو الحرف الذى تظهر عليه علامة الإعراب ويسمى التغيير الذى يطرأ على ضبط آخر الكلمة " الإعراب " إذن الإعراب هو : هو تغيير ضبط آخر الكلمة تبعاً لتغير موقعها فى الجملة أو تبعاً لتغير العوامل الداخلة عليه
أمثلة (1): أحمد ُ تلميذ ُ مجد ُ مثال (2) إن أحمد َ تلميذ ُ مجد ُ مثال (3) سلمت على أحمد ِ التلميذِ المجدِ
الاسم المعرب : يرفع وينصب ويجر
ب – المبنى : تعريفه : هو ثبوت شكل آخر الكلمة على حالة واحدة مهما تغير موقعها فى الجملة ( يلزم حالة واحدة )
مثال (1): هذا ولد ُ نشيط ُ مثال (2) : إن هذا ولد ُ نشيط ُ
مثال (3) سلمت على هذا الولد ِ النشيط ِ
مثال استخرج الكلمات المعربة والكلمات المبنية فى الجمل الآتية : 1- التلميذ يذاكر الدروس ( معرب ) 2- يلعب إسماعيل الكرة ( معرب ) 3- الطلاب يفهمون الدرس ( معرب ) 4- سعاد بنت مؤدبة ( معرب ) 5- أنا أذاكر الدرس ( اسم مبنى ) 6- هذا الرجل ذكى ( اسم مبنى ) 7- هؤلاء قوم كرام ( اسم مبنى )
أقسام الكلم العربى : ينقسم الكلام فى اللغة العربية إلى ( اسم ، وفعل ، وحرف )
1- الاسم : هو ما دل على مسمى مثل ( أحمد ، المدرسة ، عصفور .......ألخ
2- الفعل : هو ما دل على حدث مرتبط بزمن معين وهو ثلاثة أنواع ( ماضى ، ومضارع ، وأمر )
3- الحرف : وهو مثل حروف الجر ، والعطف ، وحروف ، النصب ، والجزم ، والاستثناء ، والنفي ، والاستفهام والنواسخ . ........ألخ مثل : " من ، إلى ، أو ، الفاء ، إلا ، لن ، أنْ ، لم ، لما ، لا ، أ ، هل ، أنّ ، إنّ "
المعرب والمبنى من الأسماء : الأصل فى الأسماء أنها كلها معربة ما عدا 1- الضمائر 2- أسماء الإشارة ( ماعدا هذان وهاتان ) 3- الأسماء الموصولة (ماعدا اللذان واللتان ) 4- أسماء الاستفهام 5- أسماء الشرط 6- بعض الظروف
1- الضمائر : كلها مبنية سواء أكانت منفصلة أم متصلة
1- الضمائر المنفصلة : وهى ثلاثة أقسام
ضمائر المتكلم : ( أنا – نحن ) أنا للمفرد بنوعيه ، نحن للمثنى والجمع بنوعيه
ضمائر المخاطب : ( أنت – أنت – أنتما - أنتم – أنتن) أنت للمفرد بنوعيه ، أنتما للمثنى بنوعيه ، أنتم لجمع المذكر السالم ، أنتن لجمع المؤنث السالم
ضمائر الغائب : ( هو – هي – هما – هم – هن ) هو للمفرد المذكر ، هى للمفردة المؤنثة ، هما للمثنى بنوعيه ، هم لجمع المذكر السالم ، هن لجمع المؤنث السالم
2- الضمائر المتصلة وهى ( تاء الفاعل ، ناء الفاعلين ، ألف الاثنين ، نون النسوة ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة ، ياء المتكلم ، كاف الخطاب ، هاء الغيبة )
( الضمائر المنفصلة 12 ضمير والضمائر المتصلة 9 ضمائر = 21 ضميراً مبنياً )
2- أسماء الإشارة كلها مبنية ماعدا عن هذان وهاتان



وهى ( هذا ، هذه ، ذلك ، وذاك ، تلك ، هؤلاء ، أولئك ، هنا ، ههنا ، هناك ، هنالك )
( أسماء الإشارة المبنية 11 اسم )
مثال : هذا ولد مجد ، هذه بنت مؤدبة ، ذلك رجل كريم ، هؤلاء طالبات متفوقات

3- الأسماء الموصولة كلها مبينة ماعدا اللذان واللتان فهما معربان
وهى ( الذى ، التى ، الذين ، اللائى ، اللاتى ، اللواتى ) وهى أسماء مختصة (8 أسماء موصولة مبنية )
( من ، ما ) وهى أسماء مشتركة مثال : جاء الذى نجح ، حضر الذين فازوا بالجائزة ، جاء من فاز
لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون 4- أسماء الاستفهام : كلها مبنية ماعدا أي معربة أ- من للعاقل مثال : من كتب الواجب ؟ ب- ما لغير العاقل مثال : ما اسم الكتاب الذى بين يديك ؟ جـ - متى للزمان مثال : متى يكون السفر ؟ د- أين للمكان مثال : أين تجلس ؟ هـ - كيف للحال مثال : كيف حالك ؟ 5- أسماء الشرط : مبنية أ- متى وإذا " للزمان " مثال : إذا كثرت المصانع قل المتعطلون ، متى تسافر تجد متعة ب- من " للعاقل " مثال: من يذاكر ينجح جـ - ما ومهما " لغير العاقل " مثال : ما تدخر من مال ينفعك د- أين " للمكان " مثال : أينما تكونوا يدرككم الموت هـ- كيفما " للحال " مثال : كيفما تقول الصدق يرض عنك الله 6- بعض الظروف مبنية مثل ( حيث – منذ – أمس – الآن ) مثال: سافرت أمس وجئت الآن ، حيث قابلت أسرتي منذ لحظات الواجب 1- استخرج الأسماء المبنية فيما يأتى مبيناً نوعها 1- من ذاكر الدرس اليوم ؟ 2- ما الذى سوف يقدمه تلاميذ مصر ؟ 3- متى يبدأ الامتحان ؟ 4- أين يقع ستاد القاهرة ؟ 5- كيف نذهب إلى المدرسة ؟ 6- إذا ساد النظام انتظم المرور. 7- متى تمشى ترى صورا جميلة 8- من يذاكر ينجح . 9- مهما تقرأ يزدك علماً ومكانة 10- ما تقدمه للمجتمع يرد إليك 11- أين تتجول فى الحقول تصف نفسك 12- كيفما تؤدى عملك يكن الجزاء 13- يذاكر التلميذ حيث يوجد الهدوء 14- ألقى الزعيم خطابه أمس 15- تقام المسابقة الآن 16- لم أقرأ الشعر منذ أسبوع 2- حدد الأسماء المبنية و المعربة فيما يلي :
" شارع – المشكلة – حيث – نظيف – هذا – المدينة – أنت – مدرسة – هؤلاء – انتصار – هو – مهندسون . " ثانياً الفعل 1- الفعل الماضى وفعل الأمر مبنيان دائماً ( 1 ) يبنى الفعل الماضى على الفتح إذا لم يتصل بضمير أو اتصل بألف الاثنين أو تاء التأنيث ( 2 ) يبنى الفعل الماضى على الضم إذا اتصل بواو الجماعة ( 3 ) يبنى الفعل الماضى على السكون إذا اتصل به تاء الفاعل أو ناء الفاعلين أو نون النسوة ( ب ) فعل الأمر يبنى على ما يجزم به مضارعه


( أ ) يبني الفعل الأمر على السكون : 1- إذا كان الفعل الأمر صحيح الأخر: مثال اذهب – اقرأ – اعلم 2- إذا اتصلت به نون النسوة : مثال اكتبن – اعلمن – ساعدن
( ب ) يبني الفعل الأمر على الفتح : إذا اتصلت به نون التوكيد : مثال اكتبن – اعلمن – ساعدن ( جـ ) يبني الفعل الأمر على حذف حرف العلة : 1- إذا كان الفعل الأمر معتل الأخر: مثال اسع – اقض – انج ( د ) يبني الفعل الأمر على حذف النون : إذا اتصلت به واو الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة . الأمثلة : 1) حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطي . 2) اذهبا إلى فرعون فقولا له قولاً ليناً . (3) فقولي إني نذرت للرحمن صوماً .


2- الفعل المضارع معرباً دائماً إلا إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد الثقيلة ( 1 ) يبنى الفعل المضارع على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد ( الخفيفة أو الثقيلة ) ( 2 ) يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به نون النسوة

مثال (1) : شرب الولد اللبن ( فعل ماضى مبنى )
مثال (2) : ذاكرْ أنت الدرس ( فعل أمر مبنى )
مثال (3) : يشرب التلميذ الماء ( فعل مضارع معرب )
مثال (4) : لا تقصرنَّ فى عمل الواجب ( فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة )
مثال (5) : قل للمؤمنات يغضضنَ من أبصارهن ( فعل مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة )
البنات يسمعْنَ الكلام . - النساء يتصفْنَ بالرقة .
والله لأذاكرن الدرس . – وتالله لأكيدَنَّ أصنامكم ثالثاً الحروف : الحروف كلها مبنية مثل Sad( من – إلى – عن – على - في - الباء – الكاف – اللام )) (( الواو – أو – ثم – الفاء )) (( أن – أن – ليت – لعل – لكن – كأن )) ............... ألخ


" الواجب " 1- استخرج الأسماء المبنية والمعربة ونوعها والأفعال المبنية والمعربة وسبب بنائها والحروف المبنية فى الجمل الآتية : 1- العاقل يعمل الخير 2- والله لينتصرن الحق على الباطل 3- نجح المجد ونال الجائزة 4- أكرم ضيفك وصن جارك 5- والله لاجتهدن في دروسي 6- ما فعلت إلا الخير وما توكلت إلا على الله 2- بين علام بنى الفعل فى الجمل الآتية : 1- والله لأخدمن وطنى 2- الممرضات يقمن بالواجب 3- حدد الفعل الأمر وعلامة بنائه فيما يأتي :- 1) اسع في الخير 2) ذاكروا دروسكم بجد 3) ادع إلى سبيل ربك بالحكمة 4) ازرع الخير تحصد خيرا 5) ساعدني أمهاتكن 6) تنافسوا على التفوق 7) أطعمي الفقراء في رمضان Cool اكتبا الواجب 9) اذهبن بعيدا 10) افشوا السلام بينكم 11) أطع والديك يرض عنك الله 12) أقم صلاتك تنعم بحياتك




4- حدد الفعل الماضي وعلامة بنائه فيما يأتي :-
1) نجح المجتهد 2) الأولاد خرجوا إلى الشارع 3) المتسابقان تنافسا على الجائزة 4) الدولة اهتما بالمتفوقين 5) الفتيات ساعدن أمهاتهن 6) الجنود انتصروا في المعركة 7) انتخب الناس الرئيس Cool المدرسات اخلصن في عملهم 5- حدد الأفعال المعربة و المبنية فيما يلي : يقاتل – شرح – نحتفل – أمضى – عرف - وقف - يتذكر – نساعد - زار – نسى – تجتهد – يعاون – انتصر – افترق

6- حدد نوع كل كلمة مما يأتى من حيث المعرب والمبنى مع بيان السبب :

(هو – الكتاب – يفعل – الصباح – الذى – خرجوا – ما – أمضى – عرف – وقف –شارع – المشكلة– هذا – المدينة – أنت – مدرسة – يكتبنَ )
_________________________________________________________________

2- العطـــف
ملحوظة  العطف كباقى التوابع يأخذ حكم متبوعه رفعا ونصبا .
 العطف : هو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف .
مما يتكون العطف :
أ - أداة العطف . ب- معطوف عليه ( ما قبل الأداة ). جـ- معطوف ما بعد الأداة .
حروف العطف :
1- الواو . 2- الفاء ( الترتيب والتعقيب مثل : يأمر القائد فيتحرك الجيش .
3- ثم ( تفيد الترتيب مع التراخى ) مثل : يزرع الفلاح القمح ثم يحصد .
4- أو ( تفيد التخيير أو الشك ) مثل : مارس السباحة أو الرماية .
5- أم ( لطلب تعيين أحد الشيئين ) مثل : أسيارة ركبت فى سفرك أم قطار .
6- لا ( تفيد اتيان الحكم للمعطوف عليه ونفيه عن المعطوف ) .
7- لكن ( تفيد الاستدراك ) مثل ما عرفت الغدر لكن الوفاء .
8- بل ( تفيد الإضراب ) . 9- حتى ( تفيد الغاية ) .

أولا العطف بـ لكنْ :
القاعدة 1- لكن حرف عطف يتوسط بين المعطوف عليه والمعطوف ويفيد الاستدراك .
2- لكنْ تنفى الحكم عن المعطوف عليه وتثبته للمعطوف .
3- لكن الجملة قبلها تكون مسبوقة بنفى أو نهى .
4- لمعطوف عليه والمعطوف مفردان يجب أن تكون نون لكن ( ساكنة ) غير مشددة .
5- المعطوف يتبع المعطوف عليه رفعا ونصبا وجرا والمعطوف عليه يعرب حسب موقعه فى الجملة .
** إذا أتى بعدها فعلا فهي غير عاطفة.

ما عرفت الغدر لكن الوفـاء لا تصاحب الأشرار لكن الأخيار
ما صادقت منافقا لكن مخلصا لا احترام الشرير لكن المحترم

ثانيا العطف بـ ( لا )
القاعدة تأتى لا حرف عطف يتوسط بين المعطوف عليه والمعطوف .

1- لا العاطفة تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها .
2- المعطوف عليه والمعطوف يكونان مفردين ؟
3- المعطوف يتبع المعطوف عليه رفعا ونصبا وجرا .
4- الجملة قبل لا العاطفة تكون مثبتة غير مسبوقة بنفى أو نهى .
5- لا تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها .
أمثـــــــلة
نريد السلام لا الحرب يحترم يحب الناس الصادق لا الكاذب
يتحقق النجاح بالعمل لا القول أدافع يقبل الناس الحق لا الباطل

ثالثا العطف بـ ( بل ) :
القاعدة 1- بل حرف عطف يتوسط بين المعطوف عليه والمعطوف .
2- المعطوف يوافق المعطوف عليه فى الإعراب رفعا ونصبا وجرا .
3- المعطوف عليه والمعطوف مفردان .
4- تأتى بل فى صورتين :
1- أن يعطف بها بعد نهى أو نفى فتكون بمعنى لكن تماما فتنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها .
2- أن تأتى بعد الاثبات أو الأمر وتفيد حينئذ العدول عن الكلام السابق كأنه لم يحدث واثباته لما بعدها وتسمى حينئذ بالاضراب . ( لا تعامل الناس بالتعالى بل التواضع )
أمثـــــــلة
بمعنى لكن ما عرفت الغدر بل الوفاء لا تصاحب الأشرار بل الأخيار
بمعنى الاضراب رأيت صاروخ بل طائرة أكتب رسالة بل برقية
بمعنى الاضراب ينجح الذكى بل المجتهد ذاكرت القصة بل القراءة

ملحوظة : قد يعطيك جملة ويطلب منك وضع الحرف المناسب
1-إذا كانت الجملة قبل النقط منفية ضع (لكن - بل )
2-إذا كانت الجملة قبل النقط مثبتة نضع (بل – لا ) .
أ-إذا كان ما بعد النقط حلو ضع بل .(رواية)
ب-إذا كان ما بعد النقط وحش ضع لا. (الكسل)
تدريبات
1- عين المعطوف والمعطوف عليه وما يفيده حرف العطف :
1- كن مفتاحاً للخير لا محراكاً للشر 2-حضر محمد أمس لا على .
3- تقدر الدولة المجد لا المهمل . 4 -لا تصاحب جاهلاً لكن عالماً .
5-لم يأخذ أخي جائزة بل جائزتين .6- نيل المطالب بالكفاح لا التمني .
7-أحترم الأمل بل العمل . 8-جئت بابك مادحاً بل داعياً .
2- ضع مكان النقط معطوفاً عليه ملائماً اضبطه :
1- ما شكرت ........ لكن المحسن . 2- ما قدرت ......... بل كريماً.
3- ينتصر ........... لا الضعيف . 4- لا تصاحب ............ بل الأمين.
5- نال الجائزة ........... لا الجاهل .6-لا تكثر من ........... لكن العمل.




( ثالثا :النعت)
النعت هو تابع يذكر لبيان صفة في متبوعه أو هو الصفة التي تصف اسماً
يأتي بعدها ويسمى متبوعها والنعت صفة ثابتة وغير متغيرة .
النعت يتبع منعوته في أربعة أشياء :
1- العدد . ( الإفراد – التثنية – الجمع ) . 2- النوع . ( التذكير والتأنيث )
3- التنكير والتعريف . 4- الإعراب .(رفع – نصب – جر ) .
أمثلة * هذا الكون ُالعظيمُ . * هذه السماء ُالصافية ُ.
* رأيت العاملين النشيطين . * سلمت على المدرسات المجدات ِ.
________________________________________
أنواع النعت
1- النعت المفرد . 2- النعت الجملة . 3- النعت شبه الجملة .

أولا النعت المفرد
النعت المفرد هو ما ليس جملة ولا شبه جملة سواء كان مثنى أو جمعا ً.
مثل * هذا طالبٌ مجتهدٌ . * هذان طالبان مجتهدان .
* هؤلاء طلاب مجتهدون .
* متى نقول أن هذه الكلمات نعتا مفردا ؟
عندما تتبع ما قبلها في كل شئ ( العدد ) ( النوع ) ( التنكير والتعريف ) ( الإعراب ) .
* كيف يأتي السؤال في الامتحان ؟
س- استخرج من الفقرة السابقة نعتا مفردا ؟
ج – نبحث عن كلمة تصف ما قبلها بشئ معين وتتبع ما قبلها في كل شئ

.
* من الممكن أن يفصل بين النعت المفرد ومنعوته بفاصل .
مثل - لقد بنى مجد مصر رجال الوطن المخلصون .
* إذا كان المنعوت جمع غير عاقل يكون النعت مفرد مؤنث أو جمع مؤنث .
مثل - رأيت المدن العالية . - رأيت المدن العاليات .
________________________________________

ملخص لأهم صور النعت المفرد


النعت المفرد مثال
(1) اسم + لقب = نعت . - عمُر الفاروقُ ثاني الخلفاء الراشدين .
0 (2) أيها / أيتها + اسم = نعت . - أيهاَ الطالبُ ذاكر .
(3) معدود + عدد = نعت . - جاء العلماءُ الثلاثةُ .
(4) اسم + اسم موصول = نعت . - رأيت الطالبَ الذي لعب بالكرة .
(5) اسم نكرة + اسم نكرة =نعت . - قابلت رجلاً مجدًا .
(6) اسم معرفة + اسم معرفة = نعت . - قابلت الرجلَ المجَد .


ثانيا النعت الجملة


اسمية فعلية
النعت الجملة هو النعت الذي يأتي على هيئة جملة فعلية أو اسمية وهناك شروط أساسية لجملة النعت وهى :
1-لابد أن يكون ما قبل هذه الجملة اسم نكرة .
2-أن تشتمل الجملة نفسها على رابط (ضمير ) يربطها بالمنعوت .
3-هذا الضمير يوافق المنعوت في النوع والعدد والإعراب .



أمثلة
الجملة الاسمية الجملة الفعلية
- شجرة الدر امرأة ذكاؤها خارق . - يعجبني طالب يؤدى واجبه .
الإعراب
جملة (ذكاؤها خارق ) جملة اسمية في محل
رفع نعت لـ (امرأة ).
والرابط الضمير في ذكاؤها .
الإعراب
جملة (يؤدى واجبه ) جملة فعلية في
محل رفع نعت لـ (طالب ) .
والرابط الضمير في واجبه.











* كيف يأتي السؤال في الامتحان ؟
س- استخرج من الفقرة السابقة جملة تقع نعتا ؟
ج – نبحث عن اسم نكرة ثم نبحث بعده عن جملة اسمية أو فعلية وبها رابط (ضمير) يعود على المنعوت وبذلك تكون هذه الجملة نعتا .

________________________________________

• في الجملة الفعلية التي تقع نعتا من الممكن أن يكون الفاعل ضميرا
مستترا /بارزا .
مثل - قابلت رجلا يعمل بجد . الفاعل هنا ضمير مستتر تقديره هو .
- رأيت رجالا يعملون بجد . الفاعل هنا ضمير بارز هو (واو الجماعة ) فى يعملون .
________________________________________

ثالثا النعت شبه الجملة
النعت شبه الجملة (1) الجار والمجرور .
(2) الظرف والمضاف إليه .
المنعوت هنا نكرة ولا يحتاج إلى رابط
مثل - الصناعة عنوان على الرقى . - وضع قلم فوق المنضدة .

* ليس شرطا أن يكون المجرور اسما فقد يعوض عنه بضمير في محل جر .
مثل -(شاهدت عصفور على الشجرة ) فنقول بدل منها ( عليها ) .
________________________________________
ملاحظات هامة
1- الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال .
2- يجوز أن يتعدد النعت لمنعوت واحد في جملة واحدة .
مثل - المعلم الواعي المخلص الأمين قادر على تحقيق رسالته .
3- إذا طلب في السؤال حكم المنعوت ننظر أولا إلى نوعه فإذا كان :
نعتا مفردا فإن حكمه أن يطابق المنعوت في كل شئ .
نعتا جملة فإن حكمه أن يشتمل على ضمير يطابق المنعوت في كل شئ .
نعتا شبه جملة فإن حكمه لا يحتاج إلى رابط .
________________________________________
تدريــــــب
أعرب - أبصرت هلالا بين السحاب . – اطربنى بلبل صوته جميل .
حدد نوع النعت وحكمه - رأيت بستانا تفتحت أزهاره . -رأيت بستانا أزهاره مفتحة .
حول النعت المفرد إلى جملة والعكس - قرأت كتابا موضوعاته شيقة . - قرأت كتابا شيق الموضوعات .
اجعل الحال نعتا - اعجبتنى الحديقة أشجارها منسقة . - يحب الناس الرجل يقول الصدق .
______________________________________________________________



هو : 1- اسم . 2- نكرة . 3- منصوب . 4- يبين هيئة صاحبه .
وصاحب الحال دائما ما يكون معرفة والحال صفة غير ثابتة .
ينقسم إلى :


مفــــــردة جمــــــلة شبه جمــــلة

1-الحال المفردة .
هي ما ليست جملة ولا شبه جملة ولابد أن تكون نكرة منصوبة وتوافق صاحبها في :
( 1 ) النوع مذكر أو مؤنث .
( 2 ) العدد مفرد أو مثنى أو جمع .
2-الحال الجملة .
هي إما جملة اسمية أو فعلية ولابد أن تشتمل على رابط يربطها بصاحب الحال وهذا الرابط إما أن يكون :
( ا ) الضمير . ( ب ) الواو . ( ج ) الواو و الضمير .
3-الحال شبه الجملة .
هي إما ظرف أو جار ومجرور .



من الممكـــن أن يتعــدد الحــال في جملة واحــدة

مثل * قرأت القصة مستمتعاً يعجبني خيالها .( تدريبات)


عين الحال ، ونوعها ، وصاحبها ، والرابط إن وجد فى العبارات التالية :
 أقبل التلميذ إلى المدرسة نشيطا ، وجلس فى الفصل مصغيا
 حيا المدرس تلاميذه واقفين ، فتلقوا تحيته مغتبطين
 وقف المدرس يشرح الدرس ، فأصغى التلاميذ وهو يتحدث
 شاهدت التلاميذ حول مدرسهم
 انطلق اللص يتسلل فى الظلام
 عدنا من الرحلة مسرورين
 يجرى النيل فى الشتاء وهو صاف
 ترسل الشمس أشعتها وقد اصفرت عند الأصيل
 أبصرت النار مشتعلة فى المنزل فاستدعيت رجال الإطفاء مسرعا
 سرنى السمك يسبح فى الماء
 سرتنى الحديقة مثمرة
 ذهبت إلى المصيف فرحا وقصدت البحر ،وصدرى منشرح .
 دخلت الحجرة أبوابها مفتحة .
 ركبت السيارة مزدحمة .
 جلس الفلاح تحت الشجرة .
 أبصرت الطائر فوق الشجرة .
 أقدم الجندى شجاعا ، وفر العدو فزعا .
 هوت الطائرة ، وهى تحترق .
 قدم الرئيس بين أعوانه .
 استمعت إلى الخطيب ، وقد علا بيانه .
 رأيت السباح ، وهو يغالب الموج .
 جاء الناجح يفيض وجهه بشرا .
 جاء الطالب ضاحكا .
 عاد الجندى مسرعا .
 جلس الولد بين الأصدقاء .
 تغرد الطيور فوق الأغصان .
 رأيت الخطيب على المنبر .
 رأيت القطة شعرها طويل .
 أبصرت المطر تتساقط قطراته .
 عاد الجنود منتصرين .
 يعمل الفلاح ، والمطر يهطل .
 سرنى الفتيات ، وهن يتحدثن .
 خرجت الزائرات فرحات .
 عدت من المدرسة ، وأنا مسرور .
 انطلق الفلاح إلى حقله ، وهو نشيط .
 أوقف الشرطى السيارة وسط الطريق .
 سافرت إلى أسوان ، والجو جميل .
 يعجبنى الجندى يقظا .
 عش عزيزا أو مت ، وأنت كريم .
 خرج المتهم وهو مرفوع الرأس بعد براءته
 أبصرت السمك فى الماء .
 شاهدت الطائر فوق الشجرة .
 أديت الواجب مخلصا .
 أبصرت التلاميذ فرحين .
 عادت الفتيات مسرورات .
 أدت التلميذة الواجب سعيدة .
 رجع الفائز يبتسم .
 جاء المتفوقون وجوههم مشرقة .
 سمعت البلبل ، وهو يغرد .
 هجم الجنود ، والشمس ساطعة .
 يجلس التلاميذ فوق المقاعد .
 الطلاب ينصتون للمدرس فى اهتمام .
 أد الصلاة كاملة .
 يدخل الطالب المدرسة ، وهو نشيط .
 قدرت الموظف يعرف واجبه .
 أبصرت ثمار البرتقال فى الأغصان .
 شاهدت المعلم أمام الفصل .
 نظرت الطائرة بين السحاب .
 يعاون الأفراد مخلصين الحكومة فى تنفيذ المشروعات .
 تحدث مع والدك ، ووجهك مشرق .
 خرج الفلاح من بيته ، والنسيم عليل ، ووصل إلى حقله ، وقد سطعت الشمس وشاهد الثمار على الأشجار ، وأبصر الطيور فوق الأغصان .
اجعل الحال المفردة جملة والجملة مفردة فيما يأتى :
 خرجنا للأعداء مسلحين ، وقابلناهم أقوياء صابرين .
 يرق قلبى للفقير ثوبه مهلهل ، وقلبه جريح
 نسمع الديك يرتفع صياحه فنستيقظ ، ونحن نشيطون .
 ذهبت إلى المصيف فرحا ، وقصدت البحر وصدرى منشرح .
 سرتنى الحديقة مثمرة .
 استقبل الطالب العام الدراسى مطمئنا .
 دخل التلميذ الفصل واثقا من النجاح .
 قرأت النصين مكتوبين .
 رجع الجنود منتصرين .
 الطيور تعيش آمنة فوق الأشجار .
 سرنى الفلاح وهو مقبل على عمله .
 تتنقل الفراشات راقصة بين الأغصان .
 تغادر الطيور أعشاشها وهى جائعة ، وتعود إليها وقد امتلأت حواصلها .
 سرنى السباحون فى النيل وهم متسابقون
 يعجبنى العامل مجتهدا فى زيادة الإنتاج .
 شاهدت البنت فرحة بنجاحها .
 يقضى المعلم يومه الدراسى ، وهو متفان فى أداء واجبه .
 ركبت السيارة مسرعة .
 أقدر الشباب يبنى مستقبله بجد وإخلاص .
 حضر القائد يركب سيارة .
 يؤدى العمال الواجب مخلصين .
 شاهدت الطائرة ، وهى محلقة .
 أقابل والدى محترما له .
حول فيما يأتى النعت إلى حال ، والحال إلى نعت :
• رأيت رجلا نشيطا .
• أكلت الفاكهة ناضجة .
• سقط المطر غزيرا .
أعرب الجمل التالية :
 عادت الناجحات مسرورات .
 دخلت الحديقة ثمارها ناضجة .
 أصطاد الطيور فوق الأغصان .
 أقبل الجيش ، وهو منتصر .
 أبصرت العاملين يتدربون .
 جاء الناجح ، وهو مسرور .
 رجع الجيش منتصرا .
 يسرنى التلميذ يؤدى واجبه .
 حسن خلق مهند .
 تخرج الطيور من أعشاشها جائعة ، وتعود وهى شبعى .
 يعجبنى التلميذ أخلاقه عالية .
 يؤدى المؤمن صلاته فى خشوع .
 يعاون الشعب الحكومة ، وهو مخلص .
هات ما يأتى فى جملة مفيدة :
 حالا جملة فعلية .
 حالا مفردة منصوبة بالياء .
 حالا جملة اسمية يكون صاحبها مفعولا به
 حالا جملة يكون صاحبها فاعلا .
صوب الخطأ فى الجمل التالية :
 حضر الآباء الحفلة ، وهو مسرورين .
 رجعنا من الرحلة نشيطون .
 حضر الفائزان سعيدان .
اجعل صاحب الحال لغير الواحد فيما يأتى :
 يعجبنى العامل مجتهدا فى زيادة الإنتاج .
 شاهدت البنت فرحة بنجاحها .
 يقضى المعلم يومه الدراسى وهو متفان فى أداء واجبه .
 ركبت السيارة مسرعة .
 أقدر الشباب يبنى مستقبله بجد وإخلاص .
اجعل اسم الإشارة لغير الواحد فى الجملة لتالية :
 هذا الولد يجلس معتدلا ، وينصت منتبها لمعلمه .
تخير الصحيح مما بين القوسين لما تحته خط :
 يعاون الشعب الحكومة ، وهو مخلص الرابط (الواو – الهاء – هما معا ) .
 ذاكرت درسى مفهوما حال من ( الفاعل – المفعول – هما معا ) .
 سمعت طائرا شاديا ( مفعول به ثان – حال – صفة ) .
 جعلت الماء ثلجا ( حال – نعت – مفعول به ثان ) .
ضع مكان النقط فيما يأتى حالا وبين نوعه :
 نظر السائح إلى آثار مصر ...........
 شاهدت الطائرة ............
 لا يحكم القاضى .................
 رأيت الأسد ............
 أبصرت الحارس .........القفص .
 اشتريت السلعة ................




mab_eg
mab_eg
Admin

عدد المساهمات : 876
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
الاسم: MAhmoud abdelbaser Mahmoud

http://tagrebia.orgfree.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المعرب والمبنى ..أ : محمود عبد البصير محمود Empty رد: المعرب والمبنى ..أ : محمود عبد البصير محمود

مُساهمة من طرف Adham.7ussien السبت 23 أكتوبر 2010, 7:46 am

جميل جداااااااااا
Adham.7ussien
Adham.7ussien

عدد المساهمات : 191
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

بطاقة الشخصية
الاسم: ادهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى