تهنئة من القلب
بحـث
رؤية المدرسة ورسالتها
الرؤيـــــــــــــــة **********
بناء جيل قادر على المنافسة من خلال المشاركة المجتمعية واستخدام التقنيات التكنولوجية المتاحة في ظل قيادة وحوكمة رشيدة تعمل في ضوء المعايير القومية لجودة التعليم.
----------------------------------------------------------------------------
****************************************************************************
الرســــــــــــــالة **********
ربط العلوم المختلفة بحاجات المجتمع وجعل العلم هو الوسيلة الفاعلة فى إصلاح البيئة والتقدم بالوطن بتـنمية روح الولاء والانتماء لدى المعلمين والعاملين وذلك من خلال تفعيل دور المشاركة المجتمعية والتـنمية المهنية المستدامة للمتعلمين والعاملين على أحدث نظم التكنولوجيا وتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وفق معايير نواتج التعلم المستهدفة المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو janamedhat فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4407 مساهمة في هذا المنتدى في 1771 موضوع
الساعة
فيس بوك
المدرسة التجريبية للغات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mab_eg | ||||
Dina Al-said | ||||
Abdel-rahman | ||||
MISRA MOHMED | ||||
AHMED ELSAYED | ||||
mohamed gamal rezk | ||||
ahmed badr | ||||
karim reda | ||||
Adham.7ussien | ||||
gadm |
مسيلمة الكزاب
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: التعليم العام :: التعليم الاعدادي :: الصف الثاني ع :: الدراسات الاجتماعية
صفحة 1 من اصل 1
مسيلمة الكزاب
مسلمة بن حبيب أو مسيلمة الكذاب (حسب التسمية الإسلامية له) كان أحد الذين ادعوا النبوة في زمن محمد . كان غالبا ما ينظر إليه على أنه مُدّعٍ للنبوة، وكثيرا ما أشير إليه بلقب "الكذاب" من قِبل المسلمين.[1]
[عدل] حياته
اسمه مسيلمة بن حبيب الحنفي، مما يشير إلى انه كان ابن حبيب، من قبيلة بني حنيفة، واحدة من أكبر القبائل العربية التي سكنت منطقة اليمامة. وكانت قبيلة بني حنيفة من أتباع الديانة المسيحية، كان لهم وجود مستقل قبل الإسلام.
كان مسيلمة صاحب منصب وسلطة وكان مسيطراً على مساحة واسعة من شرق الجزيرة العربية في منطقة اليمامة. أي أنه كان مسيطراً على أراضٍ وممتلكات أوسع من تلك التي كان يسيطر عليها المسلمون.
بعد مضي تسع سنوات على الهجرة، اصطحب مسيلمة معه وفداً إلى المدينة المنورة واعتنقوا الإسلام وأخذوا هدايا من النبي محمد، ثم عادوا إلى قبيلة بني حنيفة ودعوهم إلى الإسلام وبنوا مسجداً في اليمامة.[2]
[عدل] إعلانه للنبوة
بينما كان مسيلمة في اليمامة أعلن النبوة وجمع الناس وقال لهم (مشيراً إلى محمد):
«لقد أشركني معه في الأمر. ألم يقل لوفدنا أني لست أسوأهم؟ هذا لا يعني سوى أنه على علم بأني شريكه في الأمر.»أذهل مسيلمة الذي أفيد بأنه ساحر بارع [3] الحشد بالمعجزات. كان بإمكانه وضع بيضة في زجاجة ؛ كان بإمكانه قص ريش طائر ثم إعادة الريش ليطير مجدداً، وقد استخدم هذه المهارة ليقنع الناس بأنه يمتلك قدرات منحه إياها الله.
ذكر مسيلمة آياتٍ مشيراً بأن الله أوحى له بها، وقال للحشد أن "محمداً كان قد تقاسم النبوة معه"[2]. اتسعت سلطة ونفوذ مسيلمة بين قومه بعد ذلك. فسعى إلى إلغاء الصلاة والسماح بالزنا وشرب الكحول[2]. كما أنه جعل لنفسه مجلساً لنبوته مقلداً بذلك محمد، وقام بتأليف الآيات وتقديمها للناس على أنها وحي قرآني.
كما دعا محمداً إلى تقاسم السلطة على شبه الجزيرة العربية وكتب له في السنة العاشرة من الهجرة:
«من مسيلمة رسول الله إلى محمد رسول الله: آلا إني أوتيت الأمر معك فلك نصف الأرض ولي نصفها ولكن قريشٌ قومٌ يظلمون.»فرد عليه محمد :
«من محمد رسول الله إلى مسيلمة الكذَّاب، السلام على من اتبع الهدى، أما بعد، فإن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين[4].»[عدل] موته
بعد وفاة النبي محمد، ثار مسيلمة على الخليفة أبو بكر، ولكن قواته هزمت من قبل خالد بن الوليد[5] وقتل مسيلمة من قبل وحشي بن حرب في معركة اليمامة.
بعد موت مسيلمة، سأل أبو بكر قوم مسليمة عن تعاليمه، فتلوا عليه إحدى آيات مسيلمة التي ادّعوا أنها نزلت عليه من الوحي:
«يا ضفدع بنت ضفدعين، نقي ما تنقين، نصفك في الماء ونصفك في الطين، لا الماء تكدرين، ولا الشراب تمنعين.»لم يصبح جميع أتباع مسيلمة مسلمين مخلصين، فبعد عشر سنين أعدم حامل رسالة مسيلمة (التي أرسلها للرسول محمد صلى الله عليه وسلم) مع آخرين في الكوفة حيث اعتبروا بأنهم ما زالوا على دعوة مسيلمة [6].
[عدل] حياته
اسمه مسيلمة بن حبيب الحنفي، مما يشير إلى انه كان ابن حبيب، من قبيلة بني حنيفة، واحدة من أكبر القبائل العربية التي سكنت منطقة اليمامة. وكانت قبيلة بني حنيفة من أتباع الديانة المسيحية، كان لهم وجود مستقل قبل الإسلام.
كان مسيلمة صاحب منصب وسلطة وكان مسيطراً على مساحة واسعة من شرق الجزيرة العربية في منطقة اليمامة. أي أنه كان مسيطراً على أراضٍ وممتلكات أوسع من تلك التي كان يسيطر عليها المسلمون.
بعد مضي تسع سنوات على الهجرة، اصطحب مسيلمة معه وفداً إلى المدينة المنورة واعتنقوا الإسلام وأخذوا هدايا من النبي محمد، ثم عادوا إلى قبيلة بني حنيفة ودعوهم إلى الإسلام وبنوا مسجداً في اليمامة.[2]
[عدل] إعلانه للنبوة
بينما كان مسيلمة في اليمامة أعلن النبوة وجمع الناس وقال لهم (مشيراً إلى محمد):
«لقد أشركني معه في الأمر. ألم يقل لوفدنا أني لست أسوأهم؟ هذا لا يعني سوى أنه على علم بأني شريكه في الأمر.»أذهل مسيلمة الذي أفيد بأنه ساحر بارع [3] الحشد بالمعجزات. كان بإمكانه وضع بيضة في زجاجة ؛ كان بإمكانه قص ريش طائر ثم إعادة الريش ليطير مجدداً، وقد استخدم هذه المهارة ليقنع الناس بأنه يمتلك قدرات منحه إياها الله.
ذكر مسيلمة آياتٍ مشيراً بأن الله أوحى له بها، وقال للحشد أن "محمداً كان قد تقاسم النبوة معه"[2]. اتسعت سلطة ونفوذ مسيلمة بين قومه بعد ذلك. فسعى إلى إلغاء الصلاة والسماح بالزنا وشرب الكحول[2]. كما أنه جعل لنفسه مجلساً لنبوته مقلداً بذلك محمد، وقام بتأليف الآيات وتقديمها للناس على أنها وحي قرآني.
كما دعا محمداً إلى تقاسم السلطة على شبه الجزيرة العربية وكتب له في السنة العاشرة من الهجرة:
«من مسيلمة رسول الله إلى محمد رسول الله: آلا إني أوتيت الأمر معك فلك نصف الأرض ولي نصفها ولكن قريشٌ قومٌ يظلمون.»فرد عليه محمد :
«من محمد رسول الله إلى مسيلمة الكذَّاب، السلام على من اتبع الهدى، أما بعد، فإن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين[4].»[عدل] موته
بعد وفاة النبي محمد، ثار مسيلمة على الخليفة أبو بكر، ولكن قواته هزمت من قبل خالد بن الوليد[5] وقتل مسيلمة من قبل وحشي بن حرب في معركة اليمامة.
بعد موت مسيلمة، سأل أبو بكر قوم مسليمة عن تعاليمه، فتلوا عليه إحدى آيات مسيلمة التي ادّعوا أنها نزلت عليه من الوحي:
«يا ضفدع بنت ضفدعين، نقي ما تنقين، نصفك في الماء ونصفك في الطين، لا الماء تكدرين، ولا الشراب تمنعين.»لم يصبح جميع أتباع مسيلمة مسلمين مخلصين، فبعد عشر سنين أعدم حامل رسالة مسيلمة (التي أرسلها للرسول محمد صلى الله عليه وسلم) مع آخرين في الكوفة حيث اعتبروا بأنهم ما زالوا على دعوة مسيلمة [6].
AHMED ELSAYED- عدد المساهمات : 295
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: التعليم العام :: التعليم الاعدادي :: الصف الثاني ع :: الدراسات الاجتماعية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 15 نوفمبر 2023, 12:28 am من طرف mab_eg
» نتائج المدرسة للمرحلة الابتدائية نهاية العام 2014
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 1:00 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام 2013/2014 للصفين الرابع والخامس الابتدائي
الأربعاء 08 يناير 2014, 1:50 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام للصفين الثاني والثالث الابتدائي 2013/2014
الإثنين 06 يناير 2014, 11:06 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الأول والثاني الاعدادي آخر العام 2013
الإثنين 13 مايو 2013, 8:45 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الرابع والخامس الابتدائي آخر العام 2013 ..
الإثنين 13 مايو 2013, 7:35 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الثاني والثالث الابتدائي آخر العام 2013
السبت 11 مايو 2013, 8:19 pm من طرف mab_eg
» احتفالية نهاية العام 2013 برياض الأطفال
الأربعاء 24 أبريل 2013, 2:13 pm من طرف mab_eg
» الأركان في رياض الأطفال
الخميس 21 مارس 2013, 10:08 pm من طرف ahmed badr