تهنئة من القلب
بحـث
رؤية المدرسة ورسالتها
الرؤيـــــــــــــــة **********
بناء جيل قادر على المنافسة من خلال المشاركة المجتمعية واستخدام التقنيات التكنولوجية المتاحة في ظل قيادة وحوكمة رشيدة تعمل في ضوء المعايير القومية لجودة التعليم.
----------------------------------------------------------------------------
****************************************************************************
الرســــــــــــــالة **********
ربط العلوم المختلفة بحاجات المجتمع وجعل العلم هو الوسيلة الفاعلة فى إصلاح البيئة والتقدم بالوطن بتـنمية روح الولاء والانتماء لدى المعلمين والعاملين وذلك من خلال تفعيل دور المشاركة المجتمعية والتـنمية المهنية المستدامة للمتعلمين والعاملين على أحدث نظم التكنولوجيا وتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وفق معايير نواتج التعلم المستهدفة المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو janamedhat فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4407 مساهمة في هذا المنتدى في 1771 موضوع
الساعة
فيس بوك
المدرسة التجريبية للغات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mab_eg | ||||
Dina Al-said | ||||
Abdel-rahman | ||||
MISRA MOHMED | ||||
AHMED ELSAYED | ||||
mohamed gamal rezk | ||||
ahmed badr | ||||
karim reda | ||||
Adham.7ussien | ||||
gadm |
استراتيجيات التعلم النشط
3 مشترك
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: قسم الشكاوي والاقتراحات والطلبات لتطوير المنتدي
صفحة 1 من اصل 1
استراتيجيات التعلم النشط
مفهومها :
مجموعة قرارات يتخذها المعلم و تنعكس تلك القرارات في أنماط من الأفعال يؤديها المعلم و التلاميذ في الموقف التعليمي
تصميمها :
تصمم
في صورة خطوات إجرائية و يوضع لكل خطوة بدائل تسمح بالمرونة عند التنفيذ و
تتحول كل خطوة من خطوات الاستراتيجية إلى أساليب جزئية تفصيلية تتم في
تتابع مقصود و مخطط في سبيل تحقيق الأهداف المحددة و هكذا
الاستراتيجيات :
1- استراتيجية الحوار و المناقشة
2- استراتيجية العصف الذهني
3- استراتيجية حل المشكلات
4- استراتيجية الاكتشاف
5- استراتيجية التعلم التعاوني
6- استراتيجية تعلم الأقران
7- استراتيجية التعلم الذاتي
8- استراتيجية الألعاب الأكاديمية
9- استراتيجية لعب الأدوار
10- استراتيجية الخرائط المعرفية
كما طرحت بعض الاستراتيجيات الأخرى خلال برامج التدريب مثل :-
• استراتيجية التقليد و المحاكاه
• استراتيجية العرض الشفهي
• استراتيجية سرد القصص و الحكايات
*- كل هذه الاستراتيجيات لها خطوات إجرائية , و الخطوات المشتركة بينها جميعًا هي :
1- تحديد الهدف من الاستراتيجية و ذكر اسمها
2- طرح الموضوع المطلوب دراسته
3- القيام بالتهيئة الذهنية المناسبة لجذب الانتباه
4- تحديد المهمة المطلوبة من التلاميذ
5- تقديم الإرشادات بوضوح لأداء المهمة و التأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات
6- إعطاء التلاميذ الوقت الكافي لإنجاز المهمة
7- التنقل بين التلاميذ في هدوء للمساعدة و التأكد من سير العمل في الطريق الصحيح
الخطوات الإجرائية الخاصة بنوع الاستراتيجية :
استراتيجية الحوار و المناقشة
1- تقسيم المعلم موضوع المناقشة إلى عدة عناصر مستعينًا بالكتاب المقرر و دليل المعلم و كراسة التدريبات و الأنشطة
2- صياغة أسئلة تناسب عناصر المناقشة و طرحها على المتعلمين
3- مناقشة التلاميذ في كل عنصر على حدة في ضوء الأسئلة المطروحة
4- تلخيص التلاميذ ما تم التوصل إليه
5- استخلاص التلاميذ الاستنتاجات و التوصيات في ضوء عناصر المناقشة
رد: استراتيجيات التعلم النشط
معرفش مصممين تدخلو التعليم في الحرب ليه
Abdel-rahman- عدد المساهمات : 609
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: عبد الرحمن سعيد محمود
رد: استراتيجيات التعلم النشط
المشكلة ان فيه تخطيط ومفيش تنفيذ علشان يبقى فيه نجاح
Abdel-rahman- عدد المساهمات : 609
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: عبد الرحمن سعيد محمود
رد: استراتيجيات التعلم النشط
are all these strategies applied in our school
I don't think so
At first we need a strategy to improve the teacher's conditions
I don't think so
At first we need a strategy to improve the teacher's conditions
عدل سابقا من قبل احمد سعيد في السبت 07 أغسطس 2010, 7:32 am عدل 1 مرات (السبب : dictation)
احمد سعيد- عدد المساهمات : 5
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: استراتيجيات التعلم النشط
by the way I am ahmed saeed almezaen
I contact with you from saudi arabia
english teacher
I contact with you from saudi arabia
english teacher
احمد سعيد- عدد المساهمات : 5
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: استراتيجيات التعلم النشط
You are welcom between us
have anice time
have anice time
Abdel-rahman- عدد المساهمات : 609
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: عبد الرحمن سعيد محمود
رد: استراتيجيات التعلم النشط
هناك خطأن كتابيان في كلمة استاذي الاستاذ حلمي1- our interested in
الصواب our interest in أوour interests in
2- occupies الصواب occupy
الصواب our interest in أوour interests in
2- occupies الصواب occupy
احمد سعيد- عدد المساهمات : 5
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: استراتيجيات التعلم النشط
اولا أشكر حضرتك علي التعليق وهذا يعني قراءة الموضوع
ثانيا الخطأ الوارد قد يكون خطأ كتابة أثناء النقل من كلمة أستاذنا الاستاذ حلمي ..
ونشكر لك تشريفنا المنتدي.. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثانيا الخطأ الوارد قد يكون خطأ كتابة أثناء النقل من كلمة أستاذنا الاستاذ حلمي ..
ونشكر لك تشريفنا المنتدي.. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رد: استراتيجيات التعلم النشط
وبالنسبة للتعليق علي ردك بالنسبة لاستراتيجيات التعلم النشط كثير منها يطبق عندنا وبالنسبة للمعلمين تم تدريب المعلمين علي هذه الاستراتيجيات والمدرسة والحمد لله متميزة وفي طريقها للحصول علي الجودة الشاملة في التعليم ..
واول الغيث قطرة ..
رددت علي كلمتك بالعربية فكل حسب تخصصه .. ارجو ان يكون الرد شافيا ..
واول الغيث قطرة ..
رددت علي كلمتك بالعربية فكل حسب تخصصه .. ارجو ان يكون الرد شافيا ..
رد: استراتيجيات التعلم النشط
جزاك الله خيرا والاستاذ حلمي استاذي ومعلمي وهو هرم شامخ وعلامة مميزة في نهضة التعليم بقريتنا وخاصة اللغة الانجليزية اما بالنسبة لإستراتيجيات التعلم فلا اقصد عدم جودتها لكن كل الخطط موجهة في وزارة التعليم إلي غير النهوض بمستوى المعلم المادي والمعنوي مما يؤثر سلبا على تطبيق هذة الإسترتيجيات
هل هناك معلم في مصر يستطيع ان يعيش معتمدا فقط على راتبة دون ان يلجأ إلى بوابة الدروس الخاصة التي اصبحت الشغل الشاغل للمعلمين ومجال التنافس بينهم على إستقطاب الطلبة خارج اسوار المدرسة مما اضعف دورها بل الدليل على ذلك ان طلبة الثانوية تبدأ الانقطاع عن المدرسة من الفصل الدراسي الثاني مكتفين فقط بالدروس الخاصة كسبيل لمساعدتهم على الحصول على المجموع العالي ودخول كليات القمة فاصبحت المدرسة مكتب تسجيل فقط لحضور الإختبار والحصول على شهادة العبور للجامعة
هل هناك معلم في مصر يستطيع ان يعيش معتمدا فقط على راتبة دون ان يلجأ إلى بوابة الدروس الخاصة التي اصبحت الشغل الشاغل للمعلمين ومجال التنافس بينهم على إستقطاب الطلبة خارج اسوار المدرسة مما اضعف دورها بل الدليل على ذلك ان طلبة الثانوية تبدأ الانقطاع عن المدرسة من الفصل الدراسي الثاني مكتفين فقط بالدروس الخاصة كسبيل لمساعدتهم على الحصول على المجموع العالي ودخول كليات القمة فاصبحت المدرسة مكتب تسجيل فقط لحضور الإختبار والحصول على شهادة العبور للجامعة
احمد سعيد- عدد المساهمات : 5
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: استراتيجيات التعلم النشط
في هذه الحالة أنا معك وأويد ما تقول ولكن في الفترة الاخيرة حصلت نقلة نوعية في راتب المعلم لم نكن نحلم بها في ظل اوضاع بلادنا السيئةولكن هذ النقلة النوعية والزيادة في الراتب عاجزة عن مواجهة الحياة في مصر والتي أصبح الغلاء فيها طابعا مميزا لها بل قد يفوق الدول الأخري الغنية في الغلاء مع قلة الدخول ..
فنسأل الله العون والسداد والرضا بما قسمه لنا ونطمع في المزيد - طبعا - لا أقول نقف عند هذا الحد لكن المعلم المصري يحتاج الي بناء جديد وفكر جديد ومستوي مادي لائق يجعل لنا مكانة اجتماعية تليق بنا في بلادنا او في البلاد الاخري أذا فكرنا في الخروج من بلادنا كغيرنا من الجنسيات الاخري..
وأشكر لك الاهتمام والمتابعة ..وكل عام وانتم بخير بمناسبة قرب هلال رمضان .. اعاده الله علي الجميع باليمن والخير والبركة ..
فنسأل الله العون والسداد والرضا بما قسمه لنا ونطمع في المزيد - طبعا - لا أقول نقف عند هذا الحد لكن المعلم المصري يحتاج الي بناء جديد وفكر جديد ومستوي مادي لائق يجعل لنا مكانة اجتماعية تليق بنا في بلادنا او في البلاد الاخري أذا فكرنا في الخروج من بلادنا كغيرنا من الجنسيات الاخري..
وأشكر لك الاهتمام والمتابعة ..وكل عام وانتم بخير بمناسبة قرب هلال رمضان .. اعاده الله علي الجميع باليمن والخير والبركة ..
مواضيع مماثلة
» التعلم القائم علي المشروعات وعلاقته بالذكاء المتعدد
» التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني
» استراتيجيات التدريس
» التعلم القائم علي المشروعات
» تعريف صعوبات التعلم النمائيه
» التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني
» استراتيجيات التدريس
» التعلم القائم علي المشروعات
» تعريف صعوبات التعلم النمائيه
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: قسم الشكاوي والاقتراحات والطلبات لتطوير المنتدي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 15 نوفمبر 2023, 12:28 am من طرف mab_eg
» نتائج المدرسة للمرحلة الابتدائية نهاية العام 2014
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 1:00 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام 2013/2014 للصفين الرابع والخامس الابتدائي
الأربعاء 08 يناير 2014, 1:50 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام للصفين الثاني والثالث الابتدائي 2013/2014
الإثنين 06 يناير 2014, 11:06 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الأول والثاني الاعدادي آخر العام 2013
الإثنين 13 مايو 2013, 8:45 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الرابع والخامس الابتدائي آخر العام 2013 ..
الإثنين 13 مايو 2013, 7:35 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الثاني والثالث الابتدائي آخر العام 2013
السبت 11 مايو 2013, 8:19 pm من طرف mab_eg
» احتفالية نهاية العام 2013 برياض الأطفال
الأربعاء 24 أبريل 2013, 2:13 pm من طرف mab_eg
» الأركان في رياض الأطفال
الخميس 21 مارس 2013, 10:08 pm من طرف ahmed badr