تهنئة من القلب
بحـث
رؤية المدرسة ورسالتها
الرؤيـــــــــــــــة **********
بناء جيل قادر على المنافسة من خلال المشاركة المجتمعية واستخدام التقنيات التكنولوجية المتاحة في ظل قيادة وحوكمة رشيدة تعمل في ضوء المعايير القومية لجودة التعليم.
----------------------------------------------------------------------------
****************************************************************************
الرســــــــــــــالة **********
ربط العلوم المختلفة بحاجات المجتمع وجعل العلم هو الوسيلة الفاعلة فى إصلاح البيئة والتقدم بالوطن بتـنمية روح الولاء والانتماء لدى المعلمين والعاملين وذلك من خلال تفعيل دور المشاركة المجتمعية والتـنمية المهنية المستدامة للمتعلمين والعاملين على أحدث نظم التكنولوجيا وتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وفق معايير نواتج التعلم المستهدفة المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو janamedhat فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4407 مساهمة في هذا المنتدى في 1771 موضوع
الساعة
فيس بوك
المدرسة التجريبية للغات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mab_eg | ||||
Dina Al-said | ||||
Abdel-rahman | ||||
MISRA MOHMED | ||||
AHMED ELSAYED | ||||
mohamed gamal rezk | ||||
ahmed badr | ||||
karim reda | ||||
Adham.7ussien | ||||
gadm |
مقدمةمتن تحفة الاطفال
3 مشترك
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: المنتدي الثقافي والتعليمي العام :: المنتدي الاسلامي :: الاناشيد والاذكار والادعية
صفحة 1 من اصل 1
مقدمةمتن تحفة الاطفال
المقدمة | ||
يَقُــولُ رَاجِـي رَحمةِ الْغَـفُـورِ | دَوْمَـاً سُلَـيْمَانُ هُـوَ الْجَمـْزُورِى | |
الْحَمْــدُ لِلَّــهِ مُصَـلّـِياً عَـلـى | مُـحَمَـــدٍ وآلِــهِ وَمَـنْ تَـلاَ | |
وَبَعْـدُ هـذَا النَّـظْـمُ لِلْـمُرِيــدِ | فــي النُـونِ والتَّـنْوِينِ وَالْمُدُودِ | |
سَــمَّيتُــهُ بِتُحفَـة الأَطْفَالِ | عَـنْ شَيْـخِنَا الْمِيـهِىِّ ذِي الْكَمالِ | |
أَرْجُــو بِـه أَنْ يَنْـفَعَ الطُّـلاَّبَـا | وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابـا |
MISRA MOHMED- عدد المساهمات : 335
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: ميسرة محمد إبراهيم
رد: مقدمةمتن تحفة الاطفال
النص غيرظاهر بأكمله..يا ريت تاخذه للورد وتلغي الجدول علشان يظهر بشكل سليم..
رد: مقدمةمتن تحفة الاطفال
شرح مقدمة تحفة الاطفال
بِسۡمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ ****دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمْـزُوري
الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى**** مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ
وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ**** فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ
سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ**** عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ
أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا ****وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا
للسماع الى هذه الابيات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فكانوا يسيرون فى نظام معين او بحر معيين من العروض فمثلا هذه القصيده عباره عن 60 بيتا
المتن الشعرى
: هونظم ابيات شعرية لعلم معين مع توافق الابيات فى الوزن والقافية فى بحر معيين, ويوجد ايضا متن نثرى
والتحفة هي من نظم العالم العلامة والحبر البحر الفهامة الشيخ سليمان الجمزورى الشهير بالأفندى
بداية الشرح
بِسۡمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
(ابتداء حقيقيا)
(بسم الله) منهم من قدّره باسم تقديره : باسم الله ابتدائي ، ومنهم من قدّره بفعل تقديره: أبدأ باسم الله وكلاهما صحيح ودليل كلٍ قوله تعالى "بسم الله مجريها ومرساها " _ " اقرأباسم ربك الذي خلق "
(الله) هو اسم الله ولم يسمى به غيره تبارك وتعالى
1-يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ**** دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمْـزُوري
(َقُـولُ):فعل مضارع من القول
(رَاجِـي)فاعله,
(رَحْمَـةِ)فى الاصل : رقة فى القلب تقتض التفضل والإحسان , فصفة الرحمة من صفات المعانى القائمة بذات الله تعالى , ولايلزم من إثبات صفة الرحمة لله تعالى أن تكون مثل رحمة المخلوق فالله تعالى رحمته تليق بكماله وجلاله سبحانه وتعالى
(الْغَـفُـورِ ) مضاف إليه من الغفر وهو ستر الشيء وتغطيته أي : ساتر القبائح والذنوب بإسبال الستر عليها في الدنيا , وترك المؤاخذة عليها في العُقبى
(دَوْمًـا) أي الغفور في الدوام, يعنى الدنيا و الآخرة
(سُلَيْمَـانُ)هو اسم الناظم واسم أبيه حسن بن محمد بن شلبي
وأشتهر بالأفندى , وهو شافعي المذهب . وُلد(طنطنا)في ربيع الأول سنة بضع وستون بعد المائة والألف, وأخذ القراءات والتجويد عن شيخه (النور الميهي)
وقوله(هُـوَ الجَمْـزُوري) نسبة ل"لجمزور" وهى بلد أبي الناظم معروفة قريبة من "طنطنا" بنحو أربعة أميال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2-الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى**** مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ
0الْحَمْـدُ لـلَّـهِ)هذا التعبير يفيد أن الحمد ثابت لله ثبوتا مستقرا، لان الجملة الاسمية تدل على الثبوت والاستقرار.
الحمد هو الثناء باللسان على الجميل الاختياري على جهة التعظيم
(مُصَلِّـيًـا )الأصل أحمد الله حالة كونى مصليا والصلاة من الله رحمة مقرونة بتعظيم، ومن الملائكة استغفار, ومن الآدميين تضرع ودعاء
(وَآلــهِ)
أي على آله والمراد هنا كل مؤمن نقى
(وَمَــنْ تَــلاَ )
أي تبع من ذكروا فيما جاءوا به من عند الله وعمل به
معنى الصلاة والسلام على النبي
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً أقوال كثيرة، والصواب ما قاله أبو العالية: إن الصلاة من الله ثناؤه على المصلي عليه في الملأ الأعلى أي عند الملائكة المقربين - أخرجه البخاري في صحيحه تعليقاً مجزوماً به - وهذا أخص منه في الرحمة المطلقة - وهذا ترجيح سماحة الشيخ محمد بن عثيمين.
والسلام: هو السلامة من النقائص والآفات فإن ضم السلام إلى الصلاة حصل به المطلوب وزال به المرهوب فبالسلام يزول المرهوب وتنتفي النقائص وبالصلاة يحصل المطلوب وتثبت الكمالات - قاله الشيخ محمد بن عثيمين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3-وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ **** فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ
اي وبعد هذا الثناء والحمد، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد وضعت هذا النظم للطالب المريد الجاد في احكام النون الساكنة والتنوين واحكام المد وغيرها
وقوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وَبَعْـدُ) كلمة وبعد يؤتى بها للانتقال من أسلوب الى اسلوب آخر
(هَــذَا) لضرورة النظم
(النَّـظْـمُ) هو اسم بمعنى المنظوم
وقوله: (لِلْمُـرِيـدِ) والمريد هو الطالب
وقوله: (فِـي النُّـونِ ) يعنى في أحكام النون الساكنة
(والتَّنْوِيـنِ) في أحكام(التنوين)
(وَالْمُـدُودِ) فى احكام (المدود)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4-سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ**** عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ
(سَمَّيْـتُـهُ ) أى هذا النظم
(بِتُحْـفَـةِ) التحفة من الإتحاف ، اي سميت هذا النظم بتحفة الاطفال ، والتحفة هي الشيء الحسن والمراد بها هنا الاحكام وذلك لحسنها
و(الأَطْـفَــالِ) جمع طفل, المراد بهم هنا الذين لم يبلغوا درجة الكمال في هذا الفن
(عَنْ شَيْخِنَـا) يعنى: حالة كون هذا النظم مأخوذا مدلوله أو اسمه عن المام العالم العلامة الحبر الفهامة الشيخ نور الدين على بن عمر بن حمد بن تاجي بن فنيش.
(الْمِيهِـىِّ ) نسبة لبلدة تُسمى (الميه) بجوار (شبين الكوم) يإقليم (المنوفية) , وُلد_رحمة الله_ بها سنة تسعة وثلاثين ومائة وألف هجرية,
ذِي الْكَمـالِ) أي صاحب الكمال ويعنى هنا: المتلبس به في سائر الأحوال (وهذا مقصده ولايعنى ان الكمال كله له لان الكمال لله وحده جلا وعلا)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5-أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا *****وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا
أَرْجُـو اي :أؤمل
بِـهِ بهذا النظم
أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا وهو النهمك على الشيء فيشمل المبتدىء وهو من لايقدر على تصوير المسائل . والمنتهى وهو من يقدر عليها. والمتوسط : وهو من حصل طرفا من العلم يهتدى به الى الباقية
وَالأَجْــرَ وهو إيصال النفع إلى العبد على طريقة الجزاء
ارجوا به وَالْقَـبُـولَ أي أن يقبلنى الله بهذا النظم , او يقبله مني أو يقبلني وأياه ومن اعتنى به
أرجو وَالثَّـوَابَـا هو يتفضل الله بإعطائه لمن يشاء من عباده من الجزاء في نظير أعمالهم الحسنة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تم بحمد الله
بِسۡمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ ****دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمْـزُوري
الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى**** مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ
وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ**** فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ
سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ**** عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ
أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا ****وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا
للسماع الى هذه الابيات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فكانوا يسيرون فى نظام معين او بحر معيين من العروض فمثلا هذه القصيده عباره عن 60 بيتا
المتن الشعرى
: هونظم ابيات شعرية لعلم معين مع توافق الابيات فى الوزن والقافية فى بحر معيين, ويوجد ايضا متن نثرى
والتحفة هي من نظم العالم العلامة والحبر البحر الفهامة الشيخ سليمان الجمزورى الشهير بالأفندى
بداية الشرح
بِسۡمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
(ابتداء حقيقيا)
(بسم الله) منهم من قدّره باسم تقديره : باسم الله ابتدائي ، ومنهم من قدّره بفعل تقديره: أبدأ باسم الله وكلاهما صحيح ودليل كلٍ قوله تعالى "بسم الله مجريها ومرساها " _ " اقرأباسم ربك الذي خلق "
(الله) هو اسم الله ولم يسمى به غيره تبارك وتعالى
1-يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ**** دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمْـزُوري
(َقُـولُ):فعل مضارع من القول
(رَاجِـي)فاعله,
(رَحْمَـةِ)فى الاصل : رقة فى القلب تقتض التفضل والإحسان , فصفة الرحمة من صفات المعانى القائمة بذات الله تعالى , ولايلزم من إثبات صفة الرحمة لله تعالى أن تكون مثل رحمة المخلوق فالله تعالى رحمته تليق بكماله وجلاله سبحانه وتعالى
(الْغَـفُـورِ ) مضاف إليه من الغفر وهو ستر الشيء وتغطيته أي : ساتر القبائح والذنوب بإسبال الستر عليها في الدنيا , وترك المؤاخذة عليها في العُقبى
(دَوْمًـا) أي الغفور في الدوام, يعنى الدنيا و الآخرة
(سُلَيْمَـانُ)هو اسم الناظم واسم أبيه حسن بن محمد بن شلبي
وأشتهر بالأفندى , وهو شافعي المذهب . وُلد(طنطنا)في ربيع الأول سنة بضع وستون بعد المائة والألف, وأخذ القراءات والتجويد عن شيخه (النور الميهي)
وقوله(هُـوَ الجَمْـزُوري) نسبة ل"لجمزور" وهى بلد أبي الناظم معروفة قريبة من "طنطنا" بنحو أربعة أميال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2-الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى**** مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ
0الْحَمْـدُ لـلَّـهِ)هذا التعبير يفيد أن الحمد ثابت لله ثبوتا مستقرا، لان الجملة الاسمية تدل على الثبوت والاستقرار.
الحمد هو الثناء باللسان على الجميل الاختياري على جهة التعظيم
(مُصَلِّـيًـا )الأصل أحمد الله حالة كونى مصليا والصلاة من الله رحمة مقرونة بتعظيم، ومن الملائكة استغفار, ومن الآدميين تضرع ودعاء
(وَآلــهِ)
أي على آله والمراد هنا كل مؤمن نقى
(وَمَــنْ تَــلاَ )
أي تبع من ذكروا فيما جاءوا به من عند الله وعمل به
معنى الصلاة والسلام على النبي
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً أقوال كثيرة، والصواب ما قاله أبو العالية: إن الصلاة من الله ثناؤه على المصلي عليه في الملأ الأعلى أي عند الملائكة المقربين - أخرجه البخاري في صحيحه تعليقاً مجزوماً به - وهذا أخص منه في الرحمة المطلقة - وهذا ترجيح سماحة الشيخ محمد بن عثيمين.
والسلام: هو السلامة من النقائص والآفات فإن ضم السلام إلى الصلاة حصل به المطلوب وزال به المرهوب فبالسلام يزول المرهوب وتنتفي النقائص وبالصلاة يحصل المطلوب وتثبت الكمالات - قاله الشيخ محمد بن عثيمين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3-وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ **** فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ
اي وبعد هذا الثناء والحمد، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد وضعت هذا النظم للطالب المريد الجاد في احكام النون الساكنة والتنوين واحكام المد وغيرها
وقوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وَبَعْـدُ) كلمة وبعد يؤتى بها للانتقال من أسلوب الى اسلوب آخر
(هَــذَا) لضرورة النظم
(النَّـظْـمُ) هو اسم بمعنى المنظوم
وقوله: (لِلْمُـرِيـدِ) والمريد هو الطالب
وقوله: (فِـي النُّـونِ ) يعنى في أحكام النون الساكنة
(والتَّنْوِيـنِ) في أحكام(التنوين)
(وَالْمُـدُودِ) فى احكام (المدود)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4-سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ**** عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ
(سَمَّيْـتُـهُ ) أى هذا النظم
(بِتُحْـفَـةِ) التحفة من الإتحاف ، اي سميت هذا النظم بتحفة الاطفال ، والتحفة هي الشيء الحسن والمراد بها هنا الاحكام وذلك لحسنها
و(الأَطْـفَــالِ) جمع طفل, المراد بهم هنا الذين لم يبلغوا درجة الكمال في هذا الفن
(عَنْ شَيْخِنَـا) يعنى: حالة كون هذا النظم مأخوذا مدلوله أو اسمه عن المام العالم العلامة الحبر الفهامة الشيخ نور الدين على بن عمر بن حمد بن تاجي بن فنيش.
(الْمِيهِـىِّ ) نسبة لبلدة تُسمى (الميه) بجوار (شبين الكوم) يإقليم (المنوفية) , وُلد_رحمة الله_ بها سنة تسعة وثلاثين ومائة وألف هجرية,
ذِي الْكَمـالِ) أي صاحب الكمال ويعنى هنا: المتلبس به في سائر الأحوال (وهذا مقصده ولايعنى ان الكمال كله له لان الكمال لله وحده جلا وعلا)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5-أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا *****وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا
أَرْجُـو اي :أؤمل
بِـهِ بهذا النظم
أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا وهو النهمك على الشيء فيشمل المبتدىء وهو من لايقدر على تصوير المسائل . والمنتهى وهو من يقدر عليها. والمتوسط : وهو من حصل طرفا من العلم يهتدى به الى الباقية
وَالأَجْــرَ وهو إيصال النفع إلى العبد على طريقة الجزاء
ارجوا به وَالْقَـبُـولَ أي أن يقبلنى الله بهذا النظم , او يقبله مني أو يقبلني وأياه ومن اعتنى به
أرجو وَالثَّـوَابَـا هو يتفضل الله بإعطائه لمن يشاء من عباده من الجزاء في نظير أعمالهم الحسنة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تم بحمد الله
__________________
رد: مقدمةمتن تحفة الاطفال
that is it
Abdel-rahman- عدد المساهمات : 609
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: عبد الرحمن سعيد محمود
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: المنتدي الثقافي والتعليمي العام :: المنتدي الاسلامي :: الاناشيد والاذكار والادعية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 15 نوفمبر 2023, 12:28 am من طرف mab_eg
» نتائج المدرسة للمرحلة الابتدائية نهاية العام 2014
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 1:00 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام 2013/2014 للصفين الرابع والخامس الابتدائي
الأربعاء 08 يناير 2014, 1:50 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام للصفين الثاني والثالث الابتدائي 2013/2014
الإثنين 06 يناير 2014, 11:06 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الأول والثاني الاعدادي آخر العام 2013
الإثنين 13 مايو 2013, 8:45 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الرابع والخامس الابتدائي آخر العام 2013 ..
الإثنين 13 مايو 2013, 7:35 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الثاني والثالث الابتدائي آخر العام 2013
السبت 11 مايو 2013, 8:19 pm من طرف mab_eg
» احتفالية نهاية العام 2013 برياض الأطفال
الأربعاء 24 أبريل 2013, 2:13 pm من طرف mab_eg
» الأركان في رياض الأطفال
الخميس 21 مارس 2013, 10:08 pm من طرف ahmed badr