المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم ....
زائرنا الكريم يسرنا أن تنضم إلي أسرتنا لتستمتع بكل ما نقدمه من خدمات تعليمية وخاصة للتعليم العام ابتدائي واعدادي وثانوي ..والجامعي ايضا .. وكذلك الحوارات المفتوحة والجريئة ومنتدي الابداع للجميع والمنتدي الثقافي والديني العام لكل من لديه هواية او موهبة او موضوع للمناقشة في كل المجالات بالاضافة لعشاق الرياضة والفن والسياسة والاجتماع .... إلخ.
المشرف العام ..أ: محمود عبد البصير محمود
mab_eg

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم ....
زائرنا الكريم يسرنا أن تنضم إلي أسرتنا لتستمتع بكل ما نقدمه من خدمات تعليمية وخاصة للتعليم العام ابتدائي واعدادي وثانوي ..والجامعي ايضا .. وكذلك الحوارات المفتوحة والجريئة ومنتدي الابداع للجميع والمنتدي الثقافي والديني العام لكل من لديه هواية او موهبة او موضوع للمناقشة في كل المجالات بالاضافة لعشاق الرياضة والفن والسياسة والاجتماع .... إلخ.
المشرف العام ..أ: محمود عبد البصير محمود
mab_eg
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تهنئة من القلب
جميع العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور يتقدمون بخالص التهاني لمدير المدرسة وللقائمين علي العمل بالمدرسة بمناسبة حصولهم  علي الجودة في التعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

رؤية المدرسة ورسالتها
الرؤيـــــــــــــــة ********** بناء جيل قادر على المنافسة من خلال المشاركة المجتمعية واستخدام التقنيات التكنولوجية المتاحة في ظل قيادة وحوكمة رشيدة تعمل في ضوء المعايير القومية لجودة التعليم. ---------------------------------------------------------------------------- **************************************************************************** الرســــــــــــــالة ********** ربط العلوم المختلفة بحاجات المجتمع وجعل العلم هو الوسيلة الفاعلة فى إصلاح البيئة والتقدم بالوطن بتـنمية روح الولاء والانتماء لدى المعلمين والعاملين وذلك من خلال تفعيل دور المشاركة المجتمعية والتـنمية المهنية المستدامة للمتعلمين والعاملين على أحدث نظم التكنولوجيا وتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وفق معايير نواتج التعلم المستهدفة
المواضيع الأخيرة
» davd copper field from 1,2,3,4,5,7 to8
▓▒نعيم بن مسعود ▓▒ Emptyالأربعاء 15 نوفمبر 2023, 12:28 am من طرف mab_eg

» نتائج المدرسة للمرحلة الابتدائية نهاية العام 2014
▓▒نعيم بن مسعود ▓▒ Emptyالثلاثاء 29 أبريل 2014, 1:00 pm من طرف mab_eg

» نتيجة نصف العام 2013/2014 للصفين الرابع والخامس الابتدائي
▓▒نعيم بن مسعود ▓▒ Emptyالأربعاء 08 يناير 2014, 1:50 pm من طرف mab_eg

» نتيجة نصف العام للصفين الثاني والثالث الابتدائي 2013/2014
▓▒نعيم بن مسعود ▓▒ Emptyالإثنين 06 يناير 2014, 11:06 pm من طرف mab_eg

» نتيجة الصفين الأول والثاني الاعدادي آخر العام 2013
▓▒نعيم بن مسعود ▓▒ Emptyالإثنين 13 مايو 2013, 8:45 pm من طرف mab_eg

» نتيجة الصفين الرابع والخامس الابتدائي آخر العام 2013 ..
▓▒نعيم بن مسعود ▓▒ Emptyالإثنين 13 مايو 2013, 7:35 pm من طرف mab_eg

» نتيجة الصفين الثاني والثالث الابتدائي آخر العام 2013
▓▒نعيم بن مسعود ▓▒ Emptyالسبت 11 مايو 2013, 8:19 pm من طرف mab_eg

» احتفالية نهاية العام 2013 برياض الأطفال
▓▒نعيم بن مسعود ▓▒ Emptyالأربعاء 24 أبريل 2013, 2:13 pm من طرف mab_eg

» الأركان في رياض الأطفال
▓▒نعيم بن مسعود ▓▒ Emptyالخميس 21 مارس 2013, 10:08 pm من طرف ahmed badr

تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو janamedhat فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4407 مساهمة في هذا المنتدى في 1771 موضوع
الساعة
فيس بوك
المدرسة التجريبية للغات

المدرسة التجريبية للغات


▓▒نعيم بن مسعود ▓▒

اذهب الى الأسفل

▓▒نعيم بن مسعود ▓▒ Empty ▓▒نعيم بن مسعود ▓▒

مُساهمة من طرف Dina Al-said الثلاثاء 25 يناير 2011, 4:12 pm

نعيـــــــــم بن مسعود

**مفرِّق الأحزاب**


كان النبي صلى الله عليه وسلم حاذقا في فنون الحرب في زمانه عالما بخدعها ومكايدها كما كان صلى الله عليه وسلم يشرف على تجهيز الجيش ويستعرض جنوده الذاهبين الى القتال فيخرج منهم الضعيف والمريض وكان يعمل مع الجنود ويقاتل معهم ويواسيهم ويشجعهم على الصمود ويشد من عزمهم ويبث فيهم القوة والاستبسال ويذكي فيهم روح المثابرة ونراه صلى الله عليه وسلم في غزوة الاحزاب قد اعتمد على بث العيون بين قريش وغطفان وبين قريظة.. تلك الفئات الظالمة التي تحالفت على حرب المسلمين وحصارهم في المدينة.

الحرب خدعة

وفي هذا الوقت منّ الله على المسلمين باسلام نعيم بن مسعود وهو من غطفان وجاء نعيم الى رسول الله وقال له: “يا رسول الله اني اسملت ولم يعلم قومي باسلامي فمرني بما شئت” فقال له رسول الله: “انما انت رجل واحد من غطفان لا تستطيع حربا ولا تملك قوة أو عتادا فلو خرجت اليهم وابتثثت في صفوفهم فخذلتهم عنا واوقعت الرعب في قلوب اعدائنا كان ذلك احب الينا من بقائك معنا فاخرج اليهم فإن الحرب خدعة” قال نعيم: “سأفعل ما تريد يا رسول الله” وذهب نعيم الى يهود بني قريظة وكانوا لا يعلمون انه اسلم وكان لهم نديما في الجاهلية فذكرهم بما بينه وبينهم من مودة ثم قال لهم: “انكم ظاهرتم قريشا وغطفان على محمد وقريش وغطفان ربما لا تطيقان المقام طويلا فترحلان فتخليان ما بينكم وبين محمد فينكل بكم” ونصح لهم الا يقاتلوا مع القوم حتى يأخذوا عددا من رجالهم رهنا يكونون بايديهم حتى لا تتخلى قريش وغطفان عنهم وقد أخذ كلامه من قلوبهم كل مأخذ وزعزع من ثقتهم في تحالفهم مع قريش وغطفان. وكان على نعيم بن مسعود ان يتم دوره فذهب الى قريش وذكرهم بما بينهم وبينه من ود وما بينه وبين اصحاب محمد من جفاء. ثم اخبرهم انه قد جاءهم ليبلغهم امرا رأى من حقهم عليه ان يبلغهم اياه وان ينصحهم ثم طلب منهم كتمانه حتى تثبت لهم الحوادث صدقة. ثم اخبرهم ان بني قريظة ندموا على ما فعلوا من نكث عهد محمد وانهم عاملون على استرضائه وكسب مودته بان يقدموا له من اشراف قريش من يضرب اعناقهم. ثم نصح نعيم قريشا الا يبعثوا منهم أحدا ان بعث اليهود اليهم يلتمسون رهائن من رجالهم ثم ذهب نعيم بن مسعود الى قبيلته غطفان وحدثهم بمثل ما حدث به قريشا وحذرهم مثل ما حذرهم

هزيمة الأحزاب

ودبت الشبهة من كلام نعيم في نفوس قريش وغطفان وأصبح اليهود لا يطمئنون الى قريش وغطفان وقريش لا تطمئن الى اليهود فارسل ابو سفيان الى كعب سيد بني قريظه يقول له: “قد طالت اقامتنا وحصارنا هذا الرجل وقد رأيت ان تعمدوا اليه في الغداة ونحن من ورائكم فعاد رسول أبي سفيان اليه وقال له: “إن زعيم بني قريظة يقول: “إن غدا السبت وانا لا نستطيع القتال والعمل يوم السبت” فغضب ابو سفيان وصدق حديث نعيم واعاد الرسول يقول لبني قريظة: “اجعلوا سبتا مكان هذا السبت فإنه لا بد من قتال محمد غدا. ولئن خرجنا لقتاله ولستم معنا لنبرأ من حلفكم ولنبدأن بكم قبل محمد” فلما سمعت قريظة كلام ابي سفيان كررت انها لا تتحدى السبت. وقد غضب الله على قوم منهم تعدوه فجعلهم قردة وخنازير ثم اشاروا الى الرهائن حتى يطمئنون الى مصيرهم فلما سمع ذلك ابو سفيان لم يبق لديه في كلام نعيم ريبة. وبات يفكر فيما عساه ان يصنع وتحدث الى غطفان فإذا هي تتردد في الاقدام على قتال الرسول صلى الله عليه وسلم. ثم قال ابو سفيان ردا على ما طلبه يهود بني قريظة: “والله لا نعطيكم رهائن أبدا. فإن شئتم فاخرجوا معنا، والا فلا عهد بيننا وبينكم” وقال بنو قريظة: “صدق والله نعيم بن مسعود. وإنا والله لن نحارب معهم ولا عهد بيننا وبينهم. ونجح القائد في التخطيط والتوجيه ضد العدو. صلى الله عليه وسلم. وخذل الله بينهم، واختلفت كلمتهم فلما كان الليل عصفت ريح شديدة. وهطل المطر غزيرا وقصف الرعد ولمع البرق واشتدت العاصفة. وارخى الليل ستائره على الكون بظلام دامس فاقتلعت العاصفة خيام الاحزاب. وكفأت قدورهم وادخلت الرعب الى نفوسهم وخيل اليهم ان المسلمين انتهزوها فرصة ليعبروا اليهم وليوقعوا فيهم. فقام طليحة بن خويلد فنادى: “إن محمدا بدأكم بشر فالنجاة النجاة”. وقال ابو سفيان: “يا معشر قريش انكم والله ما اصبحتم بدار مقام لقد هلك الكراع والخف واخلفنا بنو قريظة وبلغنا منهم ما نكره ولقينا من شدة الريح ما ترون فارتحلوا فاني مرتحل”. فحمل القوم ما استطاعوا حمله من متاع وفروا والريح تعصف بهم، وتبعتهم غطفان.

العقاب العادل

أصبح الصبح ولم يجد الرسول صلى الله عليه وسلم أحدا ورفع والمسلمون معه اكف الشكر الى الله ان كشف الضر عنهم وان كفى المؤمنين القتال وهكذا اذهب الله عنهم عدوهم الذي كان يهددهم ولكن اليهود قادرون على ان يعودوا لمثلها وان يختاروا فصلا من السنة غير الشتاء الذي كان من جند الله في هزيمة عدوه ثم ان بني قريظة لولا ارتحال الاحزاب ولولا ما وقع في صفوفها من شقاق وانقسام كانوا على اهبة النزول الى المدينة والفتك بالمسلمين والمعاونة على استئصالهم وكان لا بد للمسلمين من القضاء على يهود بني قريظة. وامر عليه الصلاة والسلام مؤذنا فأذن في الناس: “من كان سامعا مطيعا فلا يصلين العصر الا ببني قريظة”. وقدم عليا برايته اليها ومع ما كان عليه المسلمون من نصب بعد طول حصار قريش وغطفان اياهم، إلا أنهم خفوا الى القتال وراء علي حتى اتوا بني قريظة الذين احتموا بحصونهم وحاصرهم المسلمون خمسا وعشرين ليلة حتى مكن الله لهم القضاء عليهم. وهكذا انتصر رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه على الفئة الباغية وكان لنعيم بن مسعود فضل ظاهر ودور في هذا الشأن فقد كان لما اتصف به من خلق طيب ورأي سديد بين قومه وعند قريش وقريظة أثرهما الظاهر في نجاح سفارته بين هذه الفئات الثلاث. وساعده على ذلك كتمان اسلامه من اعداء الله وحسن استغلال النبي صلى الله عليه وسلم لاسلام نعيم في ذلك الوقت بالذات مع ما اتصف به من خلق ورأي حيث عرف النبي كيف يوجهه وكيف يستغل فيه هذه الصفات في كسر الحلف الوثني اليهودي
Dina Al-said
Dina Al-said

عدد المساهمات : 688
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

بطاقة الشخصية
الاسم: Dina Al-said

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى