المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم ....
زائرنا الكريم يسرنا أن تنضم إلي أسرتنا لتستمتع بكل ما نقدمه من خدمات تعليمية وخاصة للتعليم العام ابتدائي واعدادي وثانوي ..والجامعي ايضا .. وكذلك الحوارات المفتوحة والجريئة ومنتدي الابداع للجميع والمنتدي الثقافي والديني العام لكل من لديه هواية او موهبة او موضوع للمناقشة في كل المجالات بالاضافة لعشاق الرياضة والفن والسياسة والاجتماع .... إلخ.
المشرف العام ..أ: محمود عبد البصير محمود
mab_eg

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم ....
زائرنا الكريم يسرنا أن تنضم إلي أسرتنا لتستمتع بكل ما نقدمه من خدمات تعليمية وخاصة للتعليم العام ابتدائي واعدادي وثانوي ..والجامعي ايضا .. وكذلك الحوارات المفتوحة والجريئة ومنتدي الابداع للجميع والمنتدي الثقافي والديني العام لكل من لديه هواية او موهبة او موضوع للمناقشة في كل المجالات بالاضافة لعشاق الرياضة والفن والسياسة والاجتماع .... إلخ.
المشرف العام ..أ: محمود عبد البصير محمود
mab_eg
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تهنئة من القلب
جميع العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور يتقدمون بخالص التهاني لمدير المدرسة وللقائمين علي العمل بالمدرسة بمناسبة حصولهم  علي الجودة في التعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

رؤية المدرسة ورسالتها
الرؤيـــــــــــــــة ********** بناء جيل قادر على المنافسة من خلال المشاركة المجتمعية واستخدام التقنيات التكنولوجية المتاحة في ظل قيادة وحوكمة رشيدة تعمل في ضوء المعايير القومية لجودة التعليم. ---------------------------------------------------------------------------- **************************************************************************** الرســــــــــــــالة ********** ربط العلوم المختلفة بحاجات المجتمع وجعل العلم هو الوسيلة الفاعلة فى إصلاح البيئة والتقدم بالوطن بتـنمية روح الولاء والانتماء لدى المعلمين والعاملين وذلك من خلال تفعيل دور المشاركة المجتمعية والتـنمية المهنية المستدامة للمتعلمين والعاملين على أحدث نظم التكنولوجيا وتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وفق معايير نواتج التعلم المستهدفة
المواضيع الأخيرة
» davd copper field from 1,2,3,4,5,7 to8
ღღأبو ذؤيب الهذليّღღ Emptyالأربعاء 15 نوفمبر 2023, 12:28 am من طرف mab_eg

» نتائج المدرسة للمرحلة الابتدائية نهاية العام 2014
ღღأبو ذؤيب الهذليّღღ Emptyالثلاثاء 29 أبريل 2014, 1:00 pm من طرف mab_eg

» نتيجة نصف العام 2013/2014 للصفين الرابع والخامس الابتدائي
ღღأبو ذؤيب الهذليّღღ Emptyالأربعاء 08 يناير 2014, 1:50 pm من طرف mab_eg

» نتيجة نصف العام للصفين الثاني والثالث الابتدائي 2013/2014
ღღأبو ذؤيب الهذليّღღ Emptyالإثنين 06 يناير 2014, 11:06 pm من طرف mab_eg

» نتيجة الصفين الأول والثاني الاعدادي آخر العام 2013
ღღأبو ذؤيب الهذليّღღ Emptyالإثنين 13 مايو 2013, 8:45 pm من طرف mab_eg

» نتيجة الصفين الرابع والخامس الابتدائي آخر العام 2013 ..
ღღأبو ذؤيب الهذليّღღ Emptyالإثنين 13 مايو 2013, 7:35 pm من طرف mab_eg

» نتيجة الصفين الثاني والثالث الابتدائي آخر العام 2013
ღღأبو ذؤيب الهذليّღღ Emptyالسبت 11 مايو 2013, 8:19 pm من طرف mab_eg

» احتفالية نهاية العام 2013 برياض الأطفال
ღღأبو ذؤيب الهذليّღღ Emptyالأربعاء 24 أبريل 2013, 2:13 pm من طرف mab_eg

» الأركان في رياض الأطفال
ღღأبو ذؤيب الهذليّღღ Emptyالخميس 21 مارس 2013, 10:08 pm من طرف ahmed badr

تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو janamedhat فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4407 مساهمة في هذا المنتدى في 1771 موضوع
الساعة
فيس بوك
المدرسة التجريبية للغات

المدرسة التجريبية للغات


ღღأبو ذؤيب الهذليّღღ

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

ღღأبو ذؤيب الهذليّღღ Empty ღღأبو ذؤيب الهذليّღღ

مُساهمة من طرف Dina Al-said الإثنين 22 نوفمبر 2010, 9:03 pm

خويلد بن خالد ينتهي نسبه إلى نزار، شاعر مخضرمي ادرك الجاهلية والاسلام ولم يلق النبي صلى الله عليه وآله في حال حياته.

قالوا: اشعر الاحياء هذيل، واشعر هذيل ابوذؤيب. وتقدم جميع الشعراء بقصيدته العينية التي قالها وقد هلك له خمسة بنين في عام واحد بالطاعون وكانوا فيمن هاجر إلى مصر فرثاهم بها منها قوله:



أَمِـنَ المَنـونِ وَريبِهـا تَتَوَجَّـعُ وَالدَهرُ لَيسَ بِمُعتِبٍ مِن يَجـزَعُ
قالَت أُمَيمَةُ ما لِجِسمِـكَ شاحِبـاً مُنذُ اِبتَذَلتَ وَمِثـلُ مالِـكَ يَنفَـعُ
أَم ما لِجَنبِكَ لا يُلائِـمُ مَضجَعـاً إِلّا أَقَضَّ عَلَيـكَ ذاكَ المَضجَـعُ
فَأَجَبتُهـا أَن مـا لِجِسمِـيَ أَنَّـهُ أَودى بَنِيَّ مِـنَ البِـلادِ فَوَدَّعـوا
أَودى بَنِـيَّ وَأَعقَبونـي غُصَّـةً بَعـدَ الرُقـادِ وَعَبـرَةً لا تُقلِـعُ
سَبَقوا هَـوَىَّ وَأَعنَقـوا لِهَواهُـمُ فَتُخُرِّموا وَلِكُلِّ جَنـبٍ مَصـرَعُ
فَغَبَرتُ بَعدَهُـمُ بِعَيـشٍ ناصِـبٍ وَإَخـالُ أَنّـي لاحِـقٌ مُستَتبَـعُ
وَلَقَد حَرِصتُ بِأَن أُدافِـعَ عَنهُـمُ فَـإِذا المَنِيِّـةُ أَقبَلَـت لا تُـدفَـعُ
وَإِذا المَنِيَّـةُ أَنشَبَـت أَظفارَهـا أَلفَيـتَ كُـلَّ تَميمَـةٍ لا تَنـفَـعُ
فَالعَيـنُ بَعدَهُـمُ كَـأَنَّ حِداقَهـا سُمِلَت بشَوكٍ فَهِيَ عـورٌ تَدمَـعُ
حَتّـى كَأَنّـي لِلحَـوادِثِ مَـروَةٌ بِصَفا المُشَرَّقِ كُـلَّ يَـومٍ تُقـرَعُ
لا بُدَّ مِن تَلَـفٍ مُقيـمٍ فَاِنتَظِـر أَبِأَرضِ قَومِكَ أَم بِأُخرى المَصرَعُ
وَلَقَـد أَرى أَنَّ البُكـاءَ سَفاهَـةٌ وَلَسَوفَ يولَعُ بِالبُكا مِـن يَفجَـعُ
وَليَأتِيَـنَّ عَلَيـكَ يَـومٌ مَــرَّةً يُبكـى عَلَيـكَ مُقَنَّعـاً لا تَسمَـعُ
وَتَجَلُّـدي لِلشامِتـيـنَ أُريـهِـمُ أَنّي لَرَيبِ الدَهـرِ لا أَتَضَعضَـعُ
وَالنَفـسُ راغِبِـةٌ إِذا رَغَّبتَـهـا فَـإِذا تُـرَدُّ إِلـى قَليـلٍ تَقـنَـعُ
كَم مِن جَميعِ الشَملِ مُلتَئِمُ الهَـوى باتوا بِعَيـشٍ ناعِـمٍ فَتَصَدَّعـوا
فَلَئِن بِهِم فَجَـعَ الزَمـانُ وَرَيبُـهُ إِنّـي بِأَهـلِ مَوَدَّتـي لَمُفَـجَّـعُ
وَالدَهرُ لا يَبقـى عَلـى حَدَثانِـهِ في رَأسِ شاهِقَـةٍ أَعَـزُّ مُمَنَّـعُ
وَالدَهرُ لا يَبقـى عَلـى حَدَثانِـهِ جَونُ السَراةِ لَـهُ جَدائِـدُ أَربَـعُ
صَخِبُ الشَوارِبِ لا يَزالُ كَأَنَّـهُ عَبـدٌ لِآلِ أَبـي رَبيعَـةَ مُسبَـعُ
أَكَلَ الجَميمَ وَطاوَعَتـهُ سَمحَـجٌ مِثلُ القَنـاةِ وَأَزعَلَتـهُ الأَمـرُعُُ
بِقَـرارِ قيعـانٍ سَقاهـا وابِــلٌ واهٍ فَأَثجَـمَ بُـرهَـةً لا يُقـلِـعُ
فَلَبِثنَ حينـاً يَعتَلِجـنَ بِرَوضَـةٍ فَيَجِدُّ حيناً في العِـلاجِ وَيَشمَـعُ
حَتّى إِذا جَزَرَت مِيـاهُ رُزونِـهِ وَبِـأَيِّ حيـنِ مِـلاوَةٍ تَتَقَـطَّـعُ
ذَكَرَ الوُرودَ بِها وَشاقـى أَمـرَهُ شُـؤمٌ وَأَقبَـلَ حَيـنُـهُ يَتَتَـبَّـعُ
فَاِفتَنَّهُـنَّ مِـن السَـواءِ وَمـاؤُهُ بِثـرٌ وَعانَـدَهُ طَريـقٌ مَهـيَـعُ
فَكَأَنَّهـا بِالجِـزعِ بَيـنَ يُنابِـعٍ وَأولاتِ ذي العَرجاءِ نَهبٌ مُجمَعُ
وَكَأَنَّـهُـنَّ رَبـابَـةٌ وَكَـأَنَّــهُ يَسَرٌ يُفيضُ عَلى القِداحِ وَيَصـدَعُ
وَكَأَنَّمـا هُـوَ مِـدوَسٌ مُتَقَلِّـبٌ في الكَفِّ إِلّا أَنَّـهُ هُـوَ أَضلَـعُ
فَوَرَدنَ وَالعَيّوقُ مَقعَدَ رابِىءِ الض ضُرَباءِ فَـوقَ النَظـمِ لا يَتَتَلَّـعُ
فَشَرَعنَ في حَجَراتِ عَذبٍ بـارِدٍ حَصِبِ البِطاحِ تَغيبُ فيهِ الأَكرُعُ
فَشَرِبنَ ثُمَّ سَمِعـنَ حِسّـاً دونَـهُ شَرَفُ الحِجابِ وَرَيبَ قَرعٍ يُقرَعُ
وَنَميمَـةً مِـن قانِـصٍ مُتَلَبِّـبٍ في كَفِّهِ جَـشءٌ أَجَـشُّ وَأَقطُـعُ
فَنَكِرنَهُ فَنَفَـرنَ وَاِمتَرَسَـت بِـهِ سَطعاءُ هادِيَـةٌ وَهـادٍ جُرشُـعُ
فَرَمى فَأَنفَذَ مِـن نَجـودٍ عائِـطٍ سَهماً فَخَـرَّ وَريشُـهُ مُتَصَمِّـعُ
فَبَـدا لَـهُ أَقـرابُ هـذا رائِغـاً عَجِلاً فَعَيَّثَ في الكِنانَـةِ يُرجِـعُ
فَرَمى فَأَلحَقَ صاعِدِيّـاً مِطحَـراً بِالكَشحِ فَاِشتَمَّلَت عَلَيـهِ الأَضلُـعُ
فَأَبَدَّهُـنَّ حُتوفَـهُـنَّ فَـهـارِبٌ بِذَمائِـهِ أَو بـارِكٌ مُتَجَعـجِـعُ
يَعثُرنَ في حَـدِّ الظُبـاتِ كَأَنَّمـا كُسِيَت بُرودَ بَنـي يَزيـدَ الأَذرُعُ
وَالدَهرُ لا يَبقـى عَلـى حَدَثانِـهِ شَبَـبٌ أَفَزَّتـهُ الكِـلابُ مُـرَوَّعُ
شَعَفَ الكِلابُ الضارِياتُ فُـؤادَهُ فَإِذا يَرى الصُبحَ المُصَدَّقَ يَفـزَعُ
وَيَعوذُ بِالأَرطـى إِذا مـا شَفَّـهُ قَطـرٌ وَراحَتـهُ بَلِيـلٌ زَعـزَعُ
يَرمي بِعَينَيـهِ الغُيـوبَ وَطَرفُـهُ مُغضٍ يُصَدِّقُ طَرفُهُ مـا يَسمَـعُ
فَغَـدا يُشَـرِّقُ مَتنَـهُ فَبَـدا لَـهُ أَولـى سَوابِقَهـا قَريبـاً تـوزَعُ
فَاِهتاجَ مِن فَزَعٍ وَسَـدَّ فُروجَـهُ غُبرٌ ضَـوارٍ وافِيـانِ وَأَجـدَعُ
يَنهَشنَـهُ وَيَذُبُّـهُـنَّ وَيَحتَـمـي عَبلُ الشَـوى بِالطُرَّتَيـنِ مُوَلَّـعُ
فَنَحـا لَهـا بِمُذَلَّقَـيـنِ كَأَنَّـمـا بِهِما مِنَ النَضحِ المُجَـدَّحِ أَيـدَعُ
فَكَـأَنَّ سَفّودَيـنِ لَمّـا يُقـتَـرا عَجِلا لَهُ بِشَـواءِ شَـربٍ يُنـزَعُ
فَصَرَعنَهُ تَحتَ الغُبـارِ وَجَنبُـهُ مُتَتَرِّبٌ وَلِكُـلِّ جَنـبٍ مَصـرَعُ
حَتّى إِذا اِرتَدَّت وَأَقصَدَ عُصبَـةً مِنها وَقـامَ شَريدُهـا يَتَضَـرَّعُ
فَبَـدا لَـهُ رَبُّ الكِـلابِ بِكَـفِّـهِ بيضٌ رِهـافٌ ريشُهُـنَّ مُقَـزَّعُ
فَرَمى لِيُنقِـذَ فَرَّهـا فَهَـوى لَـهُ سَهـمٌ فَأَنفَـذَ طُرَّتَيـهِ المِنـزَعُ
فَكَبا كَمـا يَكبـو فِنيـقٌ تـارِزٌ بِالخُبـتِ إِلّا أَنَّـهُ هُـوَ أَبــرَعُ
وَالدَهرُ لا يَبقـى عَلـى حَدَثانِـهِ مُستَشعِـرٌ حَلَـقَ الحَديـدِ مُقَنَّـعُ
حَمِيَت عَلَيهِ الدِرعُ حَتّى وَجهُـهُ مِن حَرِّها يَـومَ الكَريهَـةِ أَسفَـعُ
تَعدو بِهِ خَوصاءُ يَفصِـمُ جَريُهـا حَلَقَ الرِحالَةِ فَهِيَ رِخـوٌ تَمـزَعُ
قَصَرَ الصَبوحَ لَها فَشَرَّجَ لَحمَهـا بِالنَيِّ فَهِيَ تَثوخُ فيهـا الإِصبَـعُ
مُتَفَلِّـقٌ أَنساؤُهـا عَـن قـانِـيٍ كَالقُرطِ صاوٍ غُبـرُهُ لا يُرضَـعُ
تَأبى بِدُرَّتِها إِذا مـا اِستُكرِهَـت إِلّا الحَمـيـمَ فَـإِنَّـهُ يَتَبَـضَّـعُ
بَينَنـا تَعَنُّقِـهِ الكُمـاةَ وَرَوغِـهِ يَوماً أُتيـحَ لَـهُ جَـرىءٌ سَلفَـعُ
يَعدو بِهِ نَهِـشُ المُشـاشِ كَأَنّـهُ صَدَعٌ سَليـمٌ رَجعُـهُ لا يَظلَـعُ
فَتَنادَيـا وَتَواقَـفَـت خَيلاهُـمـا وَكِلاهُمـا بَطَـلُ اللِقـاءِ مُخَـدَّعُ
مُتَحامِيَيـنِ المَجـدَ كُـلٌّ واثِـقٌ بِبَلائِـهِ وَاليَـومُ يَـومٌ أَشـنَـعُ
وَعَلَيهِمـا مَسرودَتـانِ قَضاهُمـا داودٌ أَو صَنَـعُ السَوابِـغِ تُـبَّـعُ
وَكِلاهُمـا فـي كَفِّـهِ يَزَنِـيَّـةٌ فيهـا سِنـانٌ كَالمَنـارَةِ أَصلَـعُ
وَكِلاهُمـا مُتَوَشِّـحٌ ذا رَونَــقٍ عَضباً إِذا مَسَّ الضَريبَـةَ يَقطَـعُ
فَتَخالَسـا نَفسَيهِـمـا بِنَـوافِـذٍ كَنَوافِـذِ العُبُـطِ الَّتـي لا تُرقَـعُ
وَكِلاهُما قَد عاشَ عيشَـةَ ماجِـدٍ وَجَنى العَلاءَ لَو أَنَّ شَيئـاً يَنفَـعُ
[/color]
Dina Al-said
Dina Al-said

عدد المساهمات : 688
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

بطاقة الشخصية
الاسم: Dina Al-said

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ღღأبو ذؤيب الهذليّღღ Empty رد: ღღأبو ذؤيب الهذليّღღ

مُساهمة من طرف mab_eg الثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 12:18 am

من الشعر العذب الجميل في المراثي والشعر يتسم بجزالة اللفظ وقوة الأسلوب وهذا من سمات الشعر الجاهلي

[img]ღღأبو ذؤيب الهذليّღღ 1_3210[/img]
mab_eg
mab_eg
Admin

عدد المساهمات : 876
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
الاسم: MAhmoud abdelbaser Mahmoud

http://tagrebia.orgfree.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى