تهنئة من القلب
بحـث
رؤية المدرسة ورسالتها
الرؤيـــــــــــــــة **********
بناء جيل قادر على المنافسة من خلال المشاركة المجتمعية واستخدام التقنيات التكنولوجية المتاحة في ظل قيادة وحوكمة رشيدة تعمل في ضوء المعايير القومية لجودة التعليم.
----------------------------------------------------------------------------
****************************************************************************
الرســــــــــــــالة **********
ربط العلوم المختلفة بحاجات المجتمع وجعل العلم هو الوسيلة الفاعلة فى إصلاح البيئة والتقدم بالوطن بتـنمية روح الولاء والانتماء لدى المعلمين والعاملين وذلك من خلال تفعيل دور المشاركة المجتمعية والتـنمية المهنية المستدامة للمتعلمين والعاملين على أحدث نظم التكنولوجيا وتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وفق معايير نواتج التعلم المستهدفة المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو janamedhat فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4407 مساهمة في هذا المنتدى في 1771 موضوع
الساعة
فيس بوك
المدرسة التجريبية للغات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mab_eg | ||||
Dina Al-said | ||||
Abdel-rahman | ||||
MISRA MOHMED | ||||
AHMED ELSAYED | ||||
mohamed gamal rezk | ||||
ahmed badr | ||||
karim reda | ||||
Adham.7ussien | ||||
gadm |
قضية الإنتحال في الشعر
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: المنتدي الثقافي والتعليمي العام :: النقد والنثر والبلاغة
صفحة 1 من اصل 1
قضية الإنتحال في الشعر
بسم الله الرحمن الرحيم
تميز الأدب العربي بكثير من القضايا التي أحدثت إشكاليات نقدية أدبية عند النقاد والشعراء والأدباء
وأردت أن أورد بعض أهم القضايا في مجال الأدب والنقد وليس على سبيل الحصر بل تسليط الضوء على أهم ماقد يهتم به الشعراء والمطلعين على الكتب الأدبية من قضايا قد تشكل عليهم بشكل بسيط ومقتضب ,
قضية الإنتحال:
تعد قضية الشعر الموضوع (الإنتحال) من أبرز القضايا النقدية في العصر الجاهلي.
أما معنى الإنتحال في اللغة:
نحل الشيء:أعطاه أو وهبه أوخصه به
انتحل الشيء: ادعاه لنفسه وهو لغيره
النحل :نسبة شعر رجل إلى رجل آخر
الإنتحال: ادعاء الشعر
الوضع:أن ينظم الرجل الشعر ثم ينسبه
فالعصر الجاهلي ازدهرت فيه حركة التدوين فاهتم العلماء بتدوين جميع المعارف والعلوم من أفواه الرواة
وتخليصها من الزيف وأقوال الوضاعين,ورغم ذلك لم يسلم الشعر الجاهلي من الوضع والزيف فانبرى في
الميدان من نقب عن أسس ومقاييس للأخذ بالصحيح وإهمال كل غث وزيف.
ومن أبرزهم ابن سلام الجمحي وكتابه (طبقات فحول الشعراء) فدون الكثير من ملاحظات أهل العلم والدراية
في رواية الشعر القديم ومن ملاحظاته الشخصية ,فهو كتاب أسهب في مشكلة الإنتحال في الشعر الجاهلي
وقد رد الإنتحال لسببين هما:
1- عامل القبائل فهي تتزيد في مناقبها من خلال أشعار موضوعة
2-
3- عامل الرواة والوضاعين وقد أضافوا كثير من شعر حسان
4-
وبالرغم من هذه الإشكالية فقد كان هناك من الرواة مثل أبي عبيدة وابن سلام من رفض هذا الزيف واستطاعوا
تمحيص الشعر من خلال :
1-الرجوع للأصول الصحيحة 2- لأذواقهم السليمة
ومن خلال كتاب ابن سلام نجده قد جعل من الشعر الجاهلي ماهو موضوع ومصنوع واستدل بأمرين
الأول لم يروى عن أهل البادية ولم يعرض على علماء وثقات والثانية ضعف مستواه فهو شعر
مصنوع مفتعل
وقد عارض محمود شاكر في كتابه قضية الشعر الجاهلي في كتاب ابن سلام قول ابن سلام في أمر الشعر عندما
قال (وفي الشعر مصنوع مفتعل موضوع كثير لاخير فيه)
فيرى محمود شاكر أن الشعر هو ماجرى على البديهة من شرف المعنى ونبله وسلامة اللغة وماليس كذلك فلا
يعد شعرا وما وصف بالضعف والزيف فلا يندرج تحت مسمى الشعر.
وقد أرجع ذلك إلى عجلة ابن سلام مما أوقعه في الزلل.
ثم قدم ابن سلام من خلال كتابه الطبقات طائفتين من الرواه كانت تروي منتحلا وتنسبه للجاهليين:
1-طائفة تحسن نظم الشعر وصوغه مثل حماد الراوية وخلف الأحمر
2-طائفة لاتحسن النظم وهم رواة السير مثل ابن اسحاق
وقد رفض ابن سلام والأصمعي وغيرهما رواية الطائفتين.
وخلاصة القول أنه بالرغم من المنحول في الشعر الجاهلي لكنه لايخرج بنا إلى إنكار الشعر الجاهلي عامة بل
يدفعنا إلى التحقق والتمحيص فيه.
ملاحظة هذه بعض آراء القدامى في الشعر الجاهلي وهناك المحدثين وعلى رأسهم طه حسين والذي شكك في
الشعر الجاهلي بل نسبه للعصر الإسلامي وأن ليس هناك مايسمى بأدب جاهلي ولحقه كثير من المستشرقين
أمثال:نولدكه وبلاشير فمنهم من أنكر الشعر الجاهلي عامة ومنهم من أخذ ببعضه وجعل الشك دائرا حول
صحته) .
للإستزادة:
1-العصر الجاهلي .........د..شوقي ضيف
2-قضية الإنتحال في الشعر العربي ........الباحثة.... فائزه بسندي
3-طبقات فحول الشعراء عرض وتحليل ونقد ..............د.نبيل خالد
4-قضية الشعر الجاهلي في كتاب ابن سلام................د محمود محمد شاكر
تميز الأدب العربي بكثير من القضايا التي أحدثت إشكاليات نقدية أدبية عند النقاد والشعراء والأدباء
وأردت أن أورد بعض أهم القضايا في مجال الأدب والنقد وليس على سبيل الحصر بل تسليط الضوء على أهم ماقد يهتم به الشعراء والمطلعين على الكتب الأدبية من قضايا قد تشكل عليهم بشكل بسيط ومقتضب ,
قضية الإنتحال:
تعد قضية الشعر الموضوع (الإنتحال) من أبرز القضايا النقدية في العصر الجاهلي.
أما معنى الإنتحال في اللغة:
نحل الشيء:أعطاه أو وهبه أوخصه به
انتحل الشيء: ادعاه لنفسه وهو لغيره
النحل :نسبة شعر رجل إلى رجل آخر
الإنتحال: ادعاء الشعر
الوضع:أن ينظم الرجل الشعر ثم ينسبه
فالعصر الجاهلي ازدهرت فيه حركة التدوين فاهتم العلماء بتدوين جميع المعارف والعلوم من أفواه الرواة
وتخليصها من الزيف وأقوال الوضاعين,ورغم ذلك لم يسلم الشعر الجاهلي من الوضع والزيف فانبرى في
الميدان من نقب عن أسس ومقاييس للأخذ بالصحيح وإهمال كل غث وزيف.
ومن أبرزهم ابن سلام الجمحي وكتابه (طبقات فحول الشعراء) فدون الكثير من ملاحظات أهل العلم والدراية
في رواية الشعر القديم ومن ملاحظاته الشخصية ,فهو كتاب أسهب في مشكلة الإنتحال في الشعر الجاهلي
وقد رد الإنتحال لسببين هما:
1- عامل القبائل فهي تتزيد في مناقبها من خلال أشعار موضوعة
2-
3- عامل الرواة والوضاعين وقد أضافوا كثير من شعر حسان
4-
وبالرغم من هذه الإشكالية فقد كان هناك من الرواة مثل أبي عبيدة وابن سلام من رفض هذا الزيف واستطاعوا
تمحيص الشعر من خلال :
1-الرجوع للأصول الصحيحة 2- لأذواقهم السليمة
ومن خلال كتاب ابن سلام نجده قد جعل من الشعر الجاهلي ماهو موضوع ومصنوع واستدل بأمرين
الأول لم يروى عن أهل البادية ولم يعرض على علماء وثقات والثانية ضعف مستواه فهو شعر
مصنوع مفتعل
وقد عارض محمود شاكر في كتابه قضية الشعر الجاهلي في كتاب ابن سلام قول ابن سلام في أمر الشعر عندما
قال (وفي الشعر مصنوع مفتعل موضوع كثير لاخير فيه)
فيرى محمود شاكر أن الشعر هو ماجرى على البديهة من شرف المعنى ونبله وسلامة اللغة وماليس كذلك فلا
يعد شعرا وما وصف بالضعف والزيف فلا يندرج تحت مسمى الشعر.
وقد أرجع ذلك إلى عجلة ابن سلام مما أوقعه في الزلل.
ثم قدم ابن سلام من خلال كتابه الطبقات طائفتين من الرواه كانت تروي منتحلا وتنسبه للجاهليين:
1-طائفة تحسن نظم الشعر وصوغه مثل حماد الراوية وخلف الأحمر
2-طائفة لاتحسن النظم وهم رواة السير مثل ابن اسحاق
وقد رفض ابن سلام والأصمعي وغيرهما رواية الطائفتين.
وخلاصة القول أنه بالرغم من المنحول في الشعر الجاهلي لكنه لايخرج بنا إلى إنكار الشعر الجاهلي عامة بل
يدفعنا إلى التحقق والتمحيص فيه.
ملاحظة هذه بعض آراء القدامى في الشعر الجاهلي وهناك المحدثين وعلى رأسهم طه حسين والذي شكك في
الشعر الجاهلي بل نسبه للعصر الإسلامي وأن ليس هناك مايسمى بأدب جاهلي ولحقه كثير من المستشرقين
أمثال:نولدكه وبلاشير فمنهم من أنكر الشعر الجاهلي عامة ومنهم من أخذ ببعضه وجعل الشك دائرا حول
صحته) .
للإستزادة:
1-العصر الجاهلي .........د..شوقي ضيف
2-قضية الإنتحال في الشعر العربي ........الباحثة.... فائزه بسندي
3-طبقات فحول الشعراء عرض وتحليل ونقد ..............د.نبيل خالد
4-قضية الشعر الجاهلي في كتاب ابن سلام................د محمود محمد شاكر
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: المنتدي الثقافي والتعليمي العام :: النقد والنثر والبلاغة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 15 نوفمبر 2023, 12:28 am من طرف mab_eg
» نتائج المدرسة للمرحلة الابتدائية نهاية العام 2014
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 1:00 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام 2013/2014 للصفين الرابع والخامس الابتدائي
الأربعاء 08 يناير 2014, 1:50 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام للصفين الثاني والثالث الابتدائي 2013/2014
الإثنين 06 يناير 2014, 11:06 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الأول والثاني الاعدادي آخر العام 2013
الإثنين 13 مايو 2013, 8:45 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الرابع والخامس الابتدائي آخر العام 2013 ..
الإثنين 13 مايو 2013, 7:35 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الثاني والثالث الابتدائي آخر العام 2013
السبت 11 مايو 2013, 8:19 pm من طرف mab_eg
» احتفالية نهاية العام 2013 برياض الأطفال
الأربعاء 24 أبريل 2013, 2:13 pm من طرف mab_eg
» الأركان في رياض الأطفال
الخميس 21 مارس 2013, 10:08 pm من طرف ahmed badr