تهنئة من القلب
بحـث
رؤية المدرسة ورسالتها
الرؤيـــــــــــــــة **********
بناء جيل قادر على المنافسة من خلال المشاركة المجتمعية واستخدام التقنيات التكنولوجية المتاحة في ظل قيادة وحوكمة رشيدة تعمل في ضوء المعايير القومية لجودة التعليم.
----------------------------------------------------------------------------
****************************************************************************
الرســــــــــــــالة **********
ربط العلوم المختلفة بحاجات المجتمع وجعل العلم هو الوسيلة الفاعلة فى إصلاح البيئة والتقدم بالوطن بتـنمية روح الولاء والانتماء لدى المعلمين والعاملين وذلك من خلال تفعيل دور المشاركة المجتمعية والتـنمية المهنية المستدامة للمتعلمين والعاملين على أحدث نظم التكنولوجيا وتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وفق معايير نواتج التعلم المستهدفة المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو janamedhat فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4407 مساهمة في هذا المنتدى في 1771 موضوع
الساعة
فيس بوك
المدرسة التجريبية للغات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mab_eg | ||||
Dina Al-said | ||||
Abdel-rahman | ||||
MISRA MOHMED | ||||
AHMED ELSAYED | ||||
mohamed gamal rezk | ||||
ahmed badr | ||||
karim reda | ||||
Adham.7ussien | ||||
gadm |
التعلم القائم علي المشروعات وعلاقته بالذكاء المتعدد
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: قسم الشكاوي والاقتراحات والطلبات لتطوير المنتدي
صفحة 1 من اصل 1
التعلم القائم علي المشروعات وعلاقته بالذكاء المتعدد
نظرة عامة على التعليم المعتمد على المشروعات العملية وعلاقته بالذكاء المتعدد
تعلمنا على أن التعليم المعتمد على المشروعات العملية عبارة عن نموذجاً تعليمياً ، حيث يستغرق الطلاب في استقصاء المشكلات الملحة والتي تصل إلى ذروتها في المنتجات الفعلية . ويمكن أن تتنوع المشروعات الموجهة لتوفير فرص تعلم أقوى للفصول الدراسية من حيث الموضوع والمنظور ويمكن تقديمها للعديد من مستويات الصفوف الدراسية وتنتج المشروعات من الأسئلة المثيرة للتحدي والتي لا يمنكن الإجابة عنها بالتعليم القائم على التذكر كما تضع المشروعات الطلاب في دور فعال في حل المشكلات واتخاذ القرار والتقصي وتوثيق المعلومات واستخدام مهارات الذكاء المتعدد
فما هو الذكاء ؟ وما علاقة الذكاء بالتعلم المعتمد على المشروعات ؟
ما الذكاء ؟
" القدرة على حل المشاكل أو اخترع منتجات لها قيمة في ثقافة معينة "
" استعداد بيوسيسكولوجي للتعامل مع معلومات تنشط في ثقافة معينة لحل مشكلة أو صناعة منتج لهما قيمة في ثقافة معينة "
لم الذكاء المتعدد ؟
الذكاءات لا ترى ولا تعد بل هي استعدادات عصبية قد تستثمر وقد لا تستثمر بناءاً على قيم ثقافة معينة وفرص هذه الثقافة والقرار الذي يتخذه الشخص أو الأسرة أو الآخرون .
فما هي هذه الذكاءات المتعددة التي يمكن أن نتعلمها لنطبقها ونطورها في التعليم المعتمد على المشروعات ؟
ملخص نظرية " الذكاء المتعدد "
الذكاء اللغوي :
الشغف باللغة تحدثاً وكتابة والقدرة على تعلم اللغات والقدرة على توظيف اللغة لتحقيق أهداف محددة .
فالطلاب الذين يتمتعون بالذكاء اللغوي يفكرون بالكلمات يتأثرون بأصوات وتركيبات ومعاني الكلمات فيحبون القراءة والكتابة ورواية القصص ولعب الكلمات ........ فيحتاجون الكتب والأشرطة والأقراص المدمجة والأدوات المساعدة على الكتابة والمذكرات والحوار والنقاش والقصص .
الذكاء المنطقي / الرياضي :
القدرة على تحليل المشاكل منطقياً والقيام بالعمليات الحسابية ودراسة القضايا علمياً .
فالطالب الذي يتمتع بالذكاء المنطقي يفكر بالمنطق له قدرة على ادراك الانماط الرقمية والمنطقية والقدرة على التعامل مع سلسلة طويلة من الاستنتاج او الاقناع فيحب التجربة والسؤال وحل الأمور المعقدة والحساب ....................... فيحتاج الى مواد يجري عليه التجارب ورحلات إلى المتاحف العلمية .......................
الذكاء الحركي/ الجسمي :
الاستعداد لإستخدام الجسم أو أجزاء منه ( كاليد والفم ....... ) لحل المشاكل أو لتشكيل منتجات معينة .
فالطالب الذي يتمنع بالذكاء الحركي يفكر بالإحساس الجسدي له قدرة على التحكم في حركات البدن والقدرة على تناول الأشياء بمهارة فيحب التحرك والجري والقفز والبناء واللمس ......... فيحتاج الى تعلم تمثيل الدور والحركة والألعاب البدنية والتعلم بالتجربة والاكتشاف .
الذكاء الصوري :
القدرة على التفكير بالأبعاد الثلاثة كما يفعل البحارة والطيارون والرسامون والمعماريون . هذا الذكاء يمكن الإنسان من ادراك التخيلات لتعديل وتغيير الصور وانتاجها .
فالطالب الذي يتمتع بالذكاء الصوري يفكر بالصور والأشكال له القدرة على ادراك العالم الصوري بدقة والقدرة على اجراء تعديلات على الادراك المبدئي ....... فيحب التخيل والرسم والتصميم فيحتاج الى الفن وطرق التصميم الحديثة وبرامج الفيديو والأفلام الوثائقية والشرائح ولعب الخيال والكتب التي تحتوي صوراً والرحلات الهادفة .
الذكاء الاجتماعي :
القدرة على فهم نوايا وحوافز ورغبات الآخرين وبالتالي القدرة على التعامل معهم .
فالطالب الذي يتمتع بالذكاء الاجتماعي يفكر بإستدعاء الأفكار من الآخرين له القدرة على ادراك والاستجابة الملائمة لأمزجة ورغبات وحوافز الآخرين . فيحب القيادة والتنظيم والاحتفالات فيحتاج توفير الأصدقاء والتعلم التعاوني والاندية اللاصفية والألعاب الجماعية .
الذكاء الذاتي :
القدرة على فهم النفس ورغباتها ومخاوفها وامكاناتها ومن ثم استعمال هذه المعلومات بفاعلية لتوجيه حياة الشخص نفسه .
فالطالب الذي يتمتع بالذكاء الذاتي يفكر بما له علاقة باحتياجاته ومشاعره وأهدافه له القدرة على التعرف على عواطفه المختلفة ونقاط قوته وضعفه . فيحب وضع الأهداف والتأمل والأحلام والتخطيط والتفكير فيحتاج الى توفير البيئة المناسبة والمناخ المناسب وتوفير المصادر المتنوعة لإحداث التعلم .
الذكاء البيئي :
صاحب هذا الذكاء يظهر اهتماماً في التعرف على تصنيف الأنواع الحية – النباتات والحيوانات في بيئته – تصنيف الأشياء من حوله .
فالطالب الذي يتمتع بالذكاء البيئي يفكر من خلال الطبيعة ومظاهرها له القدرة على التمييز بين مختلف بيئته
فيحب الانخراط في البيئة والإهتمام بها فيحتاج الى توفير الفرص له للإحتكاك واكتشاف بيئته الطبيعية .
الذكاء الموسيقي :
مهرة اللحن وتذوق المعنى وهو يوازي تركيباً الذكاء اللغوي.
فيتمتع الشخص بهذا النوع من الذكاء بالمقدرة على تذوق التعبيرات والمعاني.
تعلمنا على أن التعليم المعتمد على المشروعات العملية عبارة عن نموذجاً تعليمياً ، حيث يستغرق الطلاب في استقصاء المشكلات الملحة والتي تصل إلى ذروتها في المنتجات الفعلية . ويمكن أن تتنوع المشروعات الموجهة لتوفير فرص تعلم أقوى للفصول الدراسية من حيث الموضوع والمنظور ويمكن تقديمها للعديد من مستويات الصفوف الدراسية وتنتج المشروعات من الأسئلة المثيرة للتحدي والتي لا يمنكن الإجابة عنها بالتعليم القائم على التذكر كما تضع المشروعات الطلاب في دور فعال في حل المشكلات واتخاذ القرار والتقصي وتوثيق المعلومات واستخدام مهارات الذكاء المتعدد
فما هو الذكاء ؟ وما علاقة الذكاء بالتعلم المعتمد على المشروعات ؟
ما الذكاء ؟
" القدرة على حل المشاكل أو اخترع منتجات لها قيمة في ثقافة معينة "
" استعداد بيوسيسكولوجي للتعامل مع معلومات تنشط في ثقافة معينة لحل مشكلة أو صناعة منتج لهما قيمة في ثقافة معينة "
لم الذكاء المتعدد ؟
الذكاءات لا ترى ولا تعد بل هي استعدادات عصبية قد تستثمر وقد لا تستثمر بناءاً على قيم ثقافة معينة وفرص هذه الثقافة والقرار الذي يتخذه الشخص أو الأسرة أو الآخرون .
فما هي هذه الذكاءات المتعددة التي يمكن أن نتعلمها لنطبقها ونطورها في التعليم المعتمد على المشروعات ؟
ملخص نظرية " الذكاء المتعدد "
الذكاء اللغوي :
الشغف باللغة تحدثاً وكتابة والقدرة على تعلم اللغات والقدرة على توظيف اللغة لتحقيق أهداف محددة .
فالطلاب الذين يتمتعون بالذكاء اللغوي يفكرون بالكلمات يتأثرون بأصوات وتركيبات ومعاني الكلمات فيحبون القراءة والكتابة ورواية القصص ولعب الكلمات ........ فيحتاجون الكتب والأشرطة والأقراص المدمجة والأدوات المساعدة على الكتابة والمذكرات والحوار والنقاش والقصص .
الذكاء المنطقي / الرياضي :
القدرة على تحليل المشاكل منطقياً والقيام بالعمليات الحسابية ودراسة القضايا علمياً .
فالطالب الذي يتمتع بالذكاء المنطقي يفكر بالمنطق له قدرة على ادراك الانماط الرقمية والمنطقية والقدرة على التعامل مع سلسلة طويلة من الاستنتاج او الاقناع فيحب التجربة والسؤال وحل الأمور المعقدة والحساب ....................... فيحتاج الى مواد يجري عليه التجارب ورحلات إلى المتاحف العلمية .......................
الذكاء الحركي/ الجسمي :
الاستعداد لإستخدام الجسم أو أجزاء منه ( كاليد والفم ....... ) لحل المشاكل أو لتشكيل منتجات معينة .
فالطالب الذي يتمنع بالذكاء الحركي يفكر بالإحساس الجسدي له قدرة على التحكم في حركات البدن والقدرة على تناول الأشياء بمهارة فيحب التحرك والجري والقفز والبناء واللمس ......... فيحتاج الى تعلم تمثيل الدور والحركة والألعاب البدنية والتعلم بالتجربة والاكتشاف .
الذكاء الصوري :
القدرة على التفكير بالأبعاد الثلاثة كما يفعل البحارة والطيارون والرسامون والمعماريون . هذا الذكاء يمكن الإنسان من ادراك التخيلات لتعديل وتغيير الصور وانتاجها .
فالطالب الذي يتمتع بالذكاء الصوري يفكر بالصور والأشكال له القدرة على ادراك العالم الصوري بدقة والقدرة على اجراء تعديلات على الادراك المبدئي ....... فيحب التخيل والرسم والتصميم فيحتاج الى الفن وطرق التصميم الحديثة وبرامج الفيديو والأفلام الوثائقية والشرائح ولعب الخيال والكتب التي تحتوي صوراً والرحلات الهادفة .
الذكاء الاجتماعي :
القدرة على فهم نوايا وحوافز ورغبات الآخرين وبالتالي القدرة على التعامل معهم .
فالطالب الذي يتمتع بالذكاء الاجتماعي يفكر بإستدعاء الأفكار من الآخرين له القدرة على ادراك والاستجابة الملائمة لأمزجة ورغبات وحوافز الآخرين . فيحب القيادة والتنظيم والاحتفالات فيحتاج توفير الأصدقاء والتعلم التعاوني والاندية اللاصفية والألعاب الجماعية .
الذكاء الذاتي :
القدرة على فهم النفس ورغباتها ومخاوفها وامكاناتها ومن ثم استعمال هذه المعلومات بفاعلية لتوجيه حياة الشخص نفسه .
فالطالب الذي يتمتع بالذكاء الذاتي يفكر بما له علاقة باحتياجاته ومشاعره وأهدافه له القدرة على التعرف على عواطفه المختلفة ونقاط قوته وضعفه . فيحب وضع الأهداف والتأمل والأحلام والتخطيط والتفكير فيحتاج الى توفير البيئة المناسبة والمناخ المناسب وتوفير المصادر المتنوعة لإحداث التعلم .
الذكاء البيئي :
صاحب هذا الذكاء يظهر اهتماماً في التعرف على تصنيف الأنواع الحية – النباتات والحيوانات في بيئته – تصنيف الأشياء من حوله .
فالطالب الذي يتمتع بالذكاء البيئي يفكر من خلال الطبيعة ومظاهرها له القدرة على التمييز بين مختلف بيئته
فيحب الانخراط في البيئة والإهتمام بها فيحتاج الى توفير الفرص له للإحتكاك واكتشاف بيئته الطبيعية .
الذكاء الموسيقي :
مهرة اللحن وتذوق المعنى وهو يوازي تركيباً الذكاء اللغوي.
فيتمتع الشخص بهذا النوع من الذكاء بالمقدرة على تذوق التعبيرات والمعاني.
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: قسم الشكاوي والاقتراحات والطلبات لتطوير المنتدي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 15 نوفمبر 2023, 12:28 am من طرف mab_eg
» نتائج المدرسة للمرحلة الابتدائية نهاية العام 2014
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 1:00 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام 2013/2014 للصفين الرابع والخامس الابتدائي
الأربعاء 08 يناير 2014, 1:50 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام للصفين الثاني والثالث الابتدائي 2013/2014
الإثنين 06 يناير 2014, 11:06 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الأول والثاني الاعدادي آخر العام 2013
الإثنين 13 مايو 2013, 8:45 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الرابع والخامس الابتدائي آخر العام 2013 ..
الإثنين 13 مايو 2013, 7:35 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الثاني والثالث الابتدائي آخر العام 2013
السبت 11 مايو 2013, 8:19 pm من طرف mab_eg
» احتفالية نهاية العام 2013 برياض الأطفال
الأربعاء 24 أبريل 2013, 2:13 pm من طرف mab_eg
» الأركان في رياض الأطفال
الخميس 21 مارس 2013, 10:08 pm من طرف ahmed badr