تهنئة من القلب
بحـث
رؤية المدرسة ورسالتها
الرؤيـــــــــــــــة **********
بناء جيل قادر على المنافسة من خلال المشاركة المجتمعية واستخدام التقنيات التكنولوجية المتاحة في ظل قيادة وحوكمة رشيدة تعمل في ضوء المعايير القومية لجودة التعليم.
----------------------------------------------------------------------------
****************************************************************************
الرســــــــــــــالة **********
ربط العلوم المختلفة بحاجات المجتمع وجعل العلم هو الوسيلة الفاعلة فى إصلاح البيئة والتقدم بالوطن بتـنمية روح الولاء والانتماء لدى المعلمين والعاملين وذلك من خلال تفعيل دور المشاركة المجتمعية والتـنمية المهنية المستدامة للمتعلمين والعاملين على أحدث نظم التكنولوجيا وتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وفق معايير نواتج التعلم المستهدفة المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو janamedhat فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4407 مساهمة في هذا المنتدى في 1771 موضوع
الساعة
فيس بوك
المدرسة التجريبية للغات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mab_eg | ||||
Dina Al-said | ||||
Abdel-rahman | ||||
MISRA MOHMED | ||||
AHMED ELSAYED | ||||
mohamed gamal rezk | ||||
ahmed badr | ||||
karim reda | ||||
Adham.7ussien | ||||
gadm |
كيف تسود بين الناس قرآن كريم حفظ
2 مشترك
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: التعليم العام :: التعليم الاعدادي :: الصف الثاني ع :: اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
كيف تسود بين الناس قرآن كريم حفظ
نصوص
كيف تسود بين الناس قرآن كريم
حفظ
سورة لقمان 16-19
قال الله تعالي :"يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18)
وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19) ".
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
بنى تصغيرابن ج/ أبناء إن حرف شرط جازم
تك فعل ناسخ مجزوم لأنه فعل الشرط
وحذفت نونه مثقال مقدار / وزن ج/مثاقيل
يأت بها يحضر × يصرفها , يضيعها خبير واسع العلم
أقم الصلاة أد الصلاة وحافظ عليها× ضيع ج/الصلاة الصلاوات
المعروف اسم جامع لكل فعل حسن انه ابتعد , كف عن ×أمر
المنكر اسم جامع لكل فعل قبيح اصبر تحمل × اجزع
ما اسم موصول بمعنى الذي أصابك نزل بك
ذلك اسم اشارة للبعيد ج/ أولئك
ويعود على الأفعال السابقة عزم الأمور قوتها ,جدها
تصعر الصعار مرض يصيب جانب العنق
والمقصود لا تتكبرعلى الناس خد جانب الوجه ج/ خدود
ج/ الأرض الأراضى, الأرضون,الأرضين مرحا مختالا ,متكبرا ,متعاليا
مختال متكبر , متعال اقصد اعتدل × فرط
مشيك سيرك × وقوفك اغضض اخفض
خردل نبات عشبى ج/خرادل أنكر أقبح
في هذه الآيات يتوجه لقمان لابنه بموعظة تعد من أروع المواعظ، فقد اختصر له مجموعة أمور وقدمها له بصورة موعظة متكاملة، وهي:
1 - نبه لقمان ابنه إلى أن اللّه تعالى رقيب على العباد لا يخفى عليه من أعمالهم خافية مهما كانت صغيرة ودقيقة، بل حتى ولو كانت كحبة الخردل وأخفيت في صخرة أو في مكان ما من السماء أو الأرض فإن اللّه تعالى يعلم أين هي ويأتي بها، ولذا لا يتوهمن أحد بإمكانه أن يعصي اللّه تعالى دون أن يكشف أمره ويتعرض بالتالي للحساب والعقاب.
2 - ثم أوصى ابنه بإقامة الصلاة لأنها تذكر باللّه وتنزه عن الكبر، وتقوي العلاقة بين العبد وربه وتحول دون سقوطه في مهاوي الآثام، وكما ورد عن النبي (ص) فإنها عماد الدين.
3 - ثم أوصاه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليبيّن له أن صلاح نفسه من خلال الصلاة وغيرها غير كافٍ بل لا بد من السعي لأجل إصلاح المجتمع أيضاً، ووسيلة ذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
4 - ثم حثه على الصبر لما في ذلك من فوائد كثيرة مثل صقل النفس البشرية وتحويلها من نفس ضعيفة مهزوزة إلى نفس ثابتة ذات عزيمة راسخة. والصبر في كل الأمر يعود على صاحبه بالخير العميم وخصوصاً في الشدائد والملمات.
5 - ثم نهاه عن التكبر بقوله: »ولا تصّعر خدك للناس«، أي لا تمل بوجهك عنهم تكبراً بل أقبل عليهم تواضع لهم، ثم أكمل هذه الوصية بتنبيهه على أن من مظاهر التكبر طريقة المشي حينما تكون بزهو وخيلاء وبمرح ومباهاة فإن ذلك مبغوض لدى اللّه تعالى.
6 - ثم أمره بالتزام التوسط بين الإفراط والتفريط في أمرين أساسيين، وهما المشي والكلام، أي لا تبطىء في مشيك ولا تسرع، واجعل مشيك متوسطاً بينهما وكذلك الصوت عند الحديث فلا تخفضه كثيراً فلا يسمعك مخاطبك، ولا ترفعه كثيراً فيكون صوتاً منكراً مبغوضاً كأصوات الحمير.
ويمكن لنا أن نفهم من هذه الوصية أن سبيل الإعتدال بين الإفراط والتفريط في غالب أمر الحياة هو السبيل الأفضل.
يا بني نداء للتنبيه – واستعمال " بني " مصغرة للتقريب إالى النفس وتلطيف الأمر بعدها تدل علي الارتباط والمحبة
حبة من خردل حبة نكرة للتقليل
تعبير يدل علي الصغر والخفة والدقة
تكن في صخرة تعبير يدل علي خفائها وصعوبة العثور عليها
صخرة نكرة للعموم والشمول
السماوات – الأرض تضاد يبرز المعنى ويفبد العموم والشمول ويعبر عن مدى قدرة الله
يأت بها الله تقديم شبه الجملة أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
تعبير يدل علي قدرة الله
إن الله لطيف خبير أسلوب مؤكد بـ ( إن) – تعليل لما قبله
لطيف – خبير صيغة مبالغة تدل علي شدة الصفة وعظمتها
يا بني تكرار النداء للاستعطاف والاستمالة
أقم , أمر , انه أمر للنصح والإرشاد
المعروف معرفة للتعظيم أما المنكر معرفة للتحقير
ما اصابك ما موصولة تفيد العموم والشمول وتصوير للأذى بسهام تصيب
إن ذلك تعليل لما قبله – أسلوب مؤكد بـ (إن) – ذلك اسم إشارة للبعيد تفيد التعظيم
لا تصعر - لا تمش نهي للنصح والتحذير – تصعر توحي بشدة التكبر
مرحا تحديد للحال المنهي عنها
إن الله لا يحب كل مختال تعليل لما قبله – أسلوب مؤكد بـ (إن)
تعبير ينفر من الكبر والخيلاء لأنه يسبب كراهية الله لك
اقصد أمر للنصح يبين أهمية الاعتدال في السير والرزانة
اغضض أمر للنصح يبين أهمية عدم رفع الصوت
إن أنكر الأصوات مؤكد بأن – تعليل لما قبله
تعبير ينفر من الصوت المرتفع
إن تك حبة .... يأت بها الله أسلوب شرط يبرز مدى قدرة الله ويحذر المخالفين
* يأت بها الله نتيجة لما قبلها وأسلوب قصر بالتقديم والتأخير يفيد التوكيد والتخصيص
* أقم الصلاة تصوير قرآنى جميل يصور الصلاة ببناء يقـــــام
*أمر بالمعروف × انه عن المنكر ـــ بينهما مقابلــــة توضح المعنى وتبرزه
من لقمان؟
ينص القرآن على أن لقمان كان رجلاً حكيماً: »ولقد آتينا لقمان الحكمة« واختلف فيه هل كان نبياً أم لا؟ وليس من دليل يمكن الركون إليه على نبوته. والحكمة تطلق على عدة معاني، منها وضع الأشياء في مواضعها. وقد ذكروا في كتب التفسير أن لقمان كان عبداً مملوكاً، وكان أهون مملوك على سيده، ولكن اللّه تعالى منّ عليه بالحكمة فغدا أفضلهم لديه.
ما ترشد إليه الآيات
- الآباء يحرصون على خير الأبناء - قدرة الله على كل شئ
- الحرص على أداء الصلاة - الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
- الصبر على الأذى من عزم الأمور - التحذير من التكبروالتعالى على الناس
- ضرورة الاعتدال فى كل الأمور
كيف تسود بين الناس قرآن كريم
حفظ
سورة لقمان 16-19
قال الله تعالي :"يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18)
وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19) ".
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
بنى تصغيرابن ج/ أبناء إن حرف شرط جازم
تك فعل ناسخ مجزوم لأنه فعل الشرط
وحذفت نونه مثقال مقدار / وزن ج/مثاقيل
يأت بها يحضر × يصرفها , يضيعها خبير واسع العلم
أقم الصلاة أد الصلاة وحافظ عليها× ضيع ج/الصلاة الصلاوات
المعروف اسم جامع لكل فعل حسن انه ابتعد , كف عن ×أمر
المنكر اسم جامع لكل فعل قبيح اصبر تحمل × اجزع
ما اسم موصول بمعنى الذي أصابك نزل بك
ذلك اسم اشارة للبعيد ج/ أولئك
ويعود على الأفعال السابقة عزم الأمور قوتها ,جدها
تصعر الصعار مرض يصيب جانب العنق
والمقصود لا تتكبرعلى الناس خد جانب الوجه ج/ خدود
ج/ الأرض الأراضى, الأرضون,الأرضين مرحا مختالا ,متكبرا ,متعاليا
مختال متكبر , متعال اقصد اعتدل × فرط
مشيك سيرك × وقوفك اغضض اخفض
خردل نبات عشبى ج/خرادل أنكر أقبح
في هذه الآيات يتوجه لقمان لابنه بموعظة تعد من أروع المواعظ، فقد اختصر له مجموعة أمور وقدمها له بصورة موعظة متكاملة، وهي:
1 - نبه لقمان ابنه إلى أن اللّه تعالى رقيب على العباد لا يخفى عليه من أعمالهم خافية مهما كانت صغيرة ودقيقة، بل حتى ولو كانت كحبة الخردل وأخفيت في صخرة أو في مكان ما من السماء أو الأرض فإن اللّه تعالى يعلم أين هي ويأتي بها، ولذا لا يتوهمن أحد بإمكانه أن يعصي اللّه تعالى دون أن يكشف أمره ويتعرض بالتالي للحساب والعقاب.
2 - ثم أوصى ابنه بإقامة الصلاة لأنها تذكر باللّه وتنزه عن الكبر، وتقوي العلاقة بين العبد وربه وتحول دون سقوطه في مهاوي الآثام، وكما ورد عن النبي (ص) فإنها عماد الدين.
3 - ثم أوصاه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليبيّن له أن صلاح نفسه من خلال الصلاة وغيرها غير كافٍ بل لا بد من السعي لأجل إصلاح المجتمع أيضاً، ووسيلة ذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
4 - ثم حثه على الصبر لما في ذلك من فوائد كثيرة مثل صقل النفس البشرية وتحويلها من نفس ضعيفة مهزوزة إلى نفس ثابتة ذات عزيمة راسخة. والصبر في كل الأمر يعود على صاحبه بالخير العميم وخصوصاً في الشدائد والملمات.
5 - ثم نهاه عن التكبر بقوله: »ولا تصّعر خدك للناس«، أي لا تمل بوجهك عنهم تكبراً بل أقبل عليهم تواضع لهم، ثم أكمل هذه الوصية بتنبيهه على أن من مظاهر التكبر طريقة المشي حينما تكون بزهو وخيلاء وبمرح ومباهاة فإن ذلك مبغوض لدى اللّه تعالى.
6 - ثم أمره بالتزام التوسط بين الإفراط والتفريط في أمرين أساسيين، وهما المشي والكلام، أي لا تبطىء في مشيك ولا تسرع، واجعل مشيك متوسطاً بينهما وكذلك الصوت عند الحديث فلا تخفضه كثيراً فلا يسمعك مخاطبك، ولا ترفعه كثيراً فيكون صوتاً منكراً مبغوضاً كأصوات الحمير.
ويمكن لنا أن نفهم من هذه الوصية أن سبيل الإعتدال بين الإفراط والتفريط في غالب أمر الحياة هو السبيل الأفضل.
يا بني نداء للتنبيه – واستعمال " بني " مصغرة للتقريب إالى النفس وتلطيف الأمر بعدها تدل علي الارتباط والمحبة
حبة من خردل حبة نكرة للتقليل
تعبير يدل علي الصغر والخفة والدقة
تكن في صخرة تعبير يدل علي خفائها وصعوبة العثور عليها
صخرة نكرة للعموم والشمول
السماوات – الأرض تضاد يبرز المعنى ويفبد العموم والشمول ويعبر عن مدى قدرة الله
يأت بها الله تقديم شبه الجملة أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
تعبير يدل علي قدرة الله
إن الله لطيف خبير أسلوب مؤكد بـ ( إن) – تعليل لما قبله
لطيف – خبير صيغة مبالغة تدل علي شدة الصفة وعظمتها
يا بني تكرار النداء للاستعطاف والاستمالة
أقم , أمر , انه أمر للنصح والإرشاد
المعروف معرفة للتعظيم أما المنكر معرفة للتحقير
ما اصابك ما موصولة تفيد العموم والشمول وتصوير للأذى بسهام تصيب
إن ذلك تعليل لما قبله – أسلوب مؤكد بـ (إن) – ذلك اسم إشارة للبعيد تفيد التعظيم
لا تصعر - لا تمش نهي للنصح والتحذير – تصعر توحي بشدة التكبر
مرحا تحديد للحال المنهي عنها
إن الله لا يحب كل مختال تعليل لما قبله – أسلوب مؤكد بـ (إن)
تعبير ينفر من الكبر والخيلاء لأنه يسبب كراهية الله لك
اقصد أمر للنصح يبين أهمية الاعتدال في السير والرزانة
اغضض أمر للنصح يبين أهمية عدم رفع الصوت
إن أنكر الأصوات مؤكد بأن – تعليل لما قبله
تعبير ينفر من الصوت المرتفع
إن تك حبة .... يأت بها الله أسلوب شرط يبرز مدى قدرة الله ويحذر المخالفين
* يأت بها الله نتيجة لما قبلها وأسلوب قصر بالتقديم والتأخير يفيد التوكيد والتخصيص
* أقم الصلاة تصوير قرآنى جميل يصور الصلاة ببناء يقـــــام
*أمر بالمعروف × انه عن المنكر ـــ بينهما مقابلــــة توضح المعنى وتبرزه
من لقمان؟
ينص القرآن على أن لقمان كان رجلاً حكيماً: »ولقد آتينا لقمان الحكمة« واختلف فيه هل كان نبياً أم لا؟ وليس من دليل يمكن الركون إليه على نبوته. والحكمة تطلق على عدة معاني، منها وضع الأشياء في مواضعها. وقد ذكروا في كتب التفسير أن لقمان كان عبداً مملوكاً، وكان أهون مملوك على سيده، ولكن اللّه تعالى منّ عليه بالحكمة فغدا أفضلهم لديه.
ما ترشد إليه الآيات
- الآباء يحرصون على خير الأبناء - قدرة الله على كل شئ
- الحرص على أداء الصلاة - الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
- الصبر على الأذى من عزم الأمور - التحذير من التكبروالتعالى على الناس
- ضرورة الاعتدال فى كل الأمور
رد: كيف تسود بين الناس قرآن كريم حفظ
س ماذا يترتب علي الأخذ بهذه النصائح من نتائج ؟
---- ترسل الإجابات لمستر محمود بالمنتدي وليس ردا عاما حتي يتم تقييك الاجابات .
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]
**************************************************[right][center]
---- ترسل الإجابات لمستر محمود بالمنتدي وليس ردا عاما حتي يتم تقييك الاجابات .
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]
**************************************************[right][center]
رد: كيف تسود بين الناس قرآن كريم حفظ
جميل جداااااااااا
Adham.7ussien- عدد المساهمات : 191
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
بطاقة الشخصية
الاسم: ادهم
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: التعليم العام :: التعليم الاعدادي :: الصف الثاني ع :: اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 15 نوفمبر 2023, 12:28 am من طرف mab_eg
» نتائج المدرسة للمرحلة الابتدائية نهاية العام 2014
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 1:00 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام 2013/2014 للصفين الرابع والخامس الابتدائي
الأربعاء 08 يناير 2014, 1:50 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام للصفين الثاني والثالث الابتدائي 2013/2014
الإثنين 06 يناير 2014, 11:06 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الأول والثاني الاعدادي آخر العام 2013
الإثنين 13 مايو 2013, 8:45 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الرابع والخامس الابتدائي آخر العام 2013 ..
الإثنين 13 مايو 2013, 7:35 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الثاني والثالث الابتدائي آخر العام 2013
السبت 11 مايو 2013, 8:19 pm من طرف mab_eg
» احتفالية نهاية العام 2013 برياض الأطفال
الأربعاء 24 أبريل 2013, 2:13 pm من طرف mab_eg
» الأركان في رياض الأطفال
الخميس 21 مارس 2013, 10:08 pm من طرف ahmed badr