تهنئة من القلب
بحـث
رؤية المدرسة ورسالتها
الرؤيـــــــــــــــة **********
بناء جيل قادر على المنافسة من خلال المشاركة المجتمعية واستخدام التقنيات التكنولوجية المتاحة في ظل قيادة وحوكمة رشيدة تعمل في ضوء المعايير القومية لجودة التعليم.
----------------------------------------------------------------------------
****************************************************************************
الرســــــــــــــالة **********
ربط العلوم المختلفة بحاجات المجتمع وجعل العلم هو الوسيلة الفاعلة فى إصلاح البيئة والتقدم بالوطن بتـنمية روح الولاء والانتماء لدى المعلمين والعاملين وذلك من خلال تفعيل دور المشاركة المجتمعية والتـنمية المهنية المستدامة للمتعلمين والعاملين على أحدث نظم التكنولوجيا وتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وفق معايير نواتج التعلم المستهدفة المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو janamedhat فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4407 مساهمة في هذا المنتدى في 1771 موضوع
الساعة
فيس بوك
المدرسة التجريبية للغات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mab_eg | ||||
Dina Al-said | ||||
Abdel-rahman | ||||
MISRA MOHMED | ||||
AHMED ELSAYED | ||||
mohamed gamal rezk | ||||
ahmed badr | ||||
karim reda | ||||
Adham.7ussien | ||||
gadm |
الفصل الثالث من عقبة بن نافع
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: التعليم العام :: التعليم الاعدادي :: الصف الأول ع :: اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
الفصل الثالث من عقبة بن نافع
فصل (3) :رسالـة عقبـة إلـى عمـــرو
س1: " إننى تبينت من خلال اختلاطى بأهل هذه البلاد أنهم يكرهون الحكم البيزنطى ، فالقبائل – ولو أنها بربرية لا تشعر بالأمان " من قائل هذه العبارة ؟ ولمن؟ وماذا أفادت الجملة الاعتراضية (ولو أنها بربرية )؟ .
ج1: عقبة بن نافع فى رسالة أرسلها لعمرو بن العاص حول كراهية البربر لحكم الروم . وتوحى الجملة بقوة البربر ورغم ذلك فهم لا يشعرون بالأمن .
س2: كيف كانت الضرائب تجمع ؟
ج2: كلف الروم موظفين يجمعون الضرائب بالغلظة حتى ولو باع البربر أولادهم فى سوق الرقيق .
س3: ما هدف الروم الأساسى ؟
ج3: 1- تحصيل الضرائب 2- استعباد البربر .
س4: ما الذى يشجع على فتح هذه البلاد ؟
ج4: 1- حسن خلق أهلها وسماحة نفوسهم .
2- يرون الإسلام المنقذ الوحيد لهم من سيطرة الروم وأنه سينشر نور العدل ويزيل الظلم والاستبداد الرومانى .
3- وعد زعماء برقة عقبة على الدخول فى الإسلام بمجرد قدوم عمرو بن العاص .
س5: ماذا فعل عمرو ؟ وكيف استقبله أهلها ؟
ج5: جهز جيشا من بضعة آلاف مقاتل وانطلق إلى برقة واستقبله أهلها أحسن استقبال ودخل الكثير منهم فى الإسلام ومن امتنع رضى بدفع جزية مقدارها (13 ألف دينار) .
المفردات
لديه عنده تبينت عرفت × جهلت
يمقت يكره باهظة شاقة × مريحة (ج) بواهظ
غلظة- قسوة شدة × لين رقيق عبيد × أحرار
وفاء سداد -أداء يتقاضى يحصل
ضئيل قليل وسائل (م) وسيلة
هم هدف (ج) هموم يحفز يشجع
فضلاً زيادة سمحة كريمة (ج) سِماح
يمتاز يتصف × يُعاب تطأ تنزل – تمشى
حبذا فعل للمدح بضعة عدد من 3 - 9
أبلغ أشد عجلت أسرعت
أروع أجمل جزية مبلغ من المال يؤخذ مقابل الحماية (ج) جزى – جزئ – جزاء
الاستبداد الانفراد بالحكم الظلم × العدل والديمقراطية
بشائر أوائل وبدايات (م) بشارة الفجر الجديد المراد : الإسلام
يطل يظهر قرون (م) قرن =100 عام
الجماليات :
ولو باع البربر أولادهم فى سوق الرقيق : تعبير يدل على مدى قسوة الروم فى معاملة البربر وسيطرة العبودية عليهم .
ولو أنها بربرية : جملة اعتراضية تدل على مدى خوف البربر رغم قوتهم .
سيعلنون إسلامهم فى أول لحظة تطأ ... : تعبير يدل على انتظار البربر لقدوم عمرو وجيشه .
بشائر الفجر الجديد : صور قدوم الإسلام بالفجر الجديد .
ظلام الاستعباد – نور لعدالة : تضاد يؤكد المعنى ويوضحه وفيه تصوير للاستعباد بالظلام والعدالة بالنور .
المناقشة :
س1 " عاهدنى زعماء برقة على دخول الإسلام فى أول لحظة تطأ فيها أقدام الجيش الإسلامى أرض مدينتهم ".
أ – ما مرادف ( عاهدنى ) ، وما معنى ( تطأ ) ، وما مفرد ( أقدام ) ؟
ب – لم عاهد زعماء برقة عقبة على ذلك ؟
ج - بم يمتاز أهل برقة ؟ أو ما الذى يحفز على الإسراع لفتح برقة ؟
س2 " إننى تبينت من خلال اختلاطى بأهل هذه البلاد أنهم يكرهون الروم ويمقتون الحكم البيزنطى " .
أ – ما مرادف ( يمقتون ) ، وما مضادها ، ما معنى ( تبينت ) ؟
ب – لم يكره البربر الروم ؟
ج – لا يشعر البربر بالأمن علل ؟
س1: " إننى تبينت من خلال اختلاطى بأهل هذه البلاد أنهم يكرهون الحكم البيزنطى ، فالقبائل – ولو أنها بربرية لا تشعر بالأمان " من قائل هذه العبارة ؟ ولمن؟ وماذا أفادت الجملة الاعتراضية (ولو أنها بربرية )؟ .
ج1: عقبة بن نافع فى رسالة أرسلها لعمرو بن العاص حول كراهية البربر لحكم الروم . وتوحى الجملة بقوة البربر ورغم ذلك فهم لا يشعرون بالأمن .
س2: كيف كانت الضرائب تجمع ؟
ج2: كلف الروم موظفين يجمعون الضرائب بالغلظة حتى ولو باع البربر أولادهم فى سوق الرقيق .
س3: ما هدف الروم الأساسى ؟
ج3: 1- تحصيل الضرائب 2- استعباد البربر .
س4: ما الذى يشجع على فتح هذه البلاد ؟
ج4: 1- حسن خلق أهلها وسماحة نفوسهم .
2- يرون الإسلام المنقذ الوحيد لهم من سيطرة الروم وأنه سينشر نور العدل ويزيل الظلم والاستبداد الرومانى .
3- وعد زعماء برقة عقبة على الدخول فى الإسلام بمجرد قدوم عمرو بن العاص .
س5: ماذا فعل عمرو ؟ وكيف استقبله أهلها ؟
ج5: جهز جيشا من بضعة آلاف مقاتل وانطلق إلى برقة واستقبله أهلها أحسن استقبال ودخل الكثير منهم فى الإسلام ومن امتنع رضى بدفع جزية مقدارها (13 ألف دينار) .
المفردات
لديه عنده تبينت عرفت × جهلت
يمقت يكره باهظة شاقة × مريحة (ج) بواهظ
غلظة- قسوة شدة × لين رقيق عبيد × أحرار
وفاء سداد -أداء يتقاضى يحصل
ضئيل قليل وسائل (م) وسيلة
هم هدف (ج) هموم يحفز يشجع
فضلاً زيادة سمحة كريمة (ج) سِماح
يمتاز يتصف × يُعاب تطأ تنزل – تمشى
حبذا فعل للمدح بضعة عدد من 3 - 9
أبلغ أشد عجلت أسرعت
أروع أجمل جزية مبلغ من المال يؤخذ مقابل الحماية (ج) جزى – جزئ – جزاء
الاستبداد الانفراد بالحكم الظلم × العدل والديمقراطية
بشائر أوائل وبدايات (م) بشارة الفجر الجديد المراد : الإسلام
يطل يظهر قرون (م) قرن =100 عام
الجماليات :
ولو باع البربر أولادهم فى سوق الرقيق : تعبير يدل على مدى قسوة الروم فى معاملة البربر وسيطرة العبودية عليهم .
ولو أنها بربرية : جملة اعتراضية تدل على مدى خوف البربر رغم قوتهم .
سيعلنون إسلامهم فى أول لحظة تطأ ... : تعبير يدل على انتظار البربر لقدوم عمرو وجيشه .
بشائر الفجر الجديد : صور قدوم الإسلام بالفجر الجديد .
ظلام الاستعباد – نور لعدالة : تضاد يؤكد المعنى ويوضحه وفيه تصوير للاستعباد بالظلام والعدالة بالنور .
المناقشة :
س1 " عاهدنى زعماء برقة على دخول الإسلام فى أول لحظة تطأ فيها أقدام الجيش الإسلامى أرض مدينتهم ".
أ – ما مرادف ( عاهدنى ) ، وما معنى ( تطأ ) ، وما مفرد ( أقدام ) ؟
ب – لم عاهد زعماء برقة عقبة على ذلك ؟
ج - بم يمتاز أهل برقة ؟ أو ما الذى يحفز على الإسراع لفتح برقة ؟
س2 " إننى تبينت من خلال اختلاطى بأهل هذه البلاد أنهم يكرهون الروم ويمقتون الحكم البيزنطى " .
أ – ما مرادف ( يمقتون ) ، وما مضادها ، ما معنى ( تبينت ) ؟
ب – لم يكره البربر الروم ؟
ج – لا يشعر البربر بالأمن علل ؟
مواضيع مماثلة
» الفصل الثاني من عقبة بن نافع
» الفصل الرابع من عقبة بن نافع
» الفصل الأول من عقبة بن نافع
» عقبة بن نافع
» عقبة بن نافع
» الفصل الرابع من عقبة بن نافع
» الفصل الأول من عقبة بن نافع
» عقبة بن نافع
» عقبة بن نافع
المدرسة الرسمية للغات بطوخ طنبشا - تحت إشراف أ/ محمود عبد البصير محمود :: التعليم العام :: التعليم الاعدادي :: الصف الأول ع :: اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 15 نوفمبر 2023, 12:28 am من طرف mab_eg
» نتائج المدرسة للمرحلة الابتدائية نهاية العام 2014
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 1:00 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام 2013/2014 للصفين الرابع والخامس الابتدائي
الأربعاء 08 يناير 2014, 1:50 pm من طرف mab_eg
» نتيجة نصف العام للصفين الثاني والثالث الابتدائي 2013/2014
الإثنين 06 يناير 2014, 11:06 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الأول والثاني الاعدادي آخر العام 2013
الإثنين 13 مايو 2013, 8:45 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الرابع والخامس الابتدائي آخر العام 2013 ..
الإثنين 13 مايو 2013, 7:35 pm من طرف mab_eg
» نتيجة الصفين الثاني والثالث الابتدائي آخر العام 2013
السبت 11 مايو 2013, 8:19 pm من طرف mab_eg
» احتفالية نهاية العام 2013 برياض الأطفال
الأربعاء 24 أبريل 2013, 2:13 pm من طرف mab_eg
» الأركان في رياض الأطفال
الخميس 21 مارس 2013, 10:08 pm من طرف ahmed badr